منظمون يراقبون الأسعار ويوقفون المخالفين في «الشارقة للكتاب»

135 كتـاباً حصــلت على موافقة منحـة الـترجـمة

معايير دقيقة يضعها المعرض في اختيار الكتب المرشحة لمنحة الترجمة. تصوير: أشوك فيرما

حصل 135 كتاباً على الموافقة النهائية للترجمة، ضمن برنامج الترجمة وصندوق منح الترجمة، المدعوم من حكومة الشارقة، بقيمة تصل إلى 300 ألف دولار أميركي، وذلك لضمان تطوير مجال الترجمة والتواصل الشبكي والبرامج التعليمية.

وقال مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري لـ«الإمارات اليوم» إن «97٪ من الموافقات على الترجمة ضمت كتباً عربية ستتم ترجمتها إلى لغات أخرى منها الانجليزية والتركية والبرتغالية، وذلك للتعريف بالحضارة العربية الإسلامية التي تضمها تلك الكتب».

كتاب الطفل

علمت «الإمارات اليوم» أن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تعتزم تنظيم معرض الشارقة لكتاب الطفل، وذلك في الفترة من 23 ابريل المقبل وحتى الثاني من مايو المقبل، ويستمر المعرض الذي لم تكشف تفاصيل تنظيمه وعدد الأجنحة المشاركة به 10 أيام.

وخصصت إدارة المعرض قاعة ضخمة لعرض كتب الأطفال التعليمية والترفيهية وكل ما يلزم تشجيع الأطفال على القراءة من أماكن مخصصة لقراءة كتاب الطفل وكتب حديثة يقرأها كتاب وقاصون عالميون وعرب، كما خصصت ورش فنية وتعليمية لتطوير مهارات الأطفال وتنمية مواهبهم، واكتشاف المبدعين منهم وتبنيهم، وبهدف خلق اجواء تفاعليه وفرص التعلم والاستفادة من الفنانين المحليين.

ولغرض تشجيع الأطفال على القراءة وتوفير الكتب لسد فجوة سوق النشر العربية واثرائها بكل ما هو جديد ومناسب لكتاب الطفل، طرحت دار «كلمات» للنشر والتوزيع الحاصلة على جوائز عالمية في مجال نشر وتوزيع كتب الأطفال العربية بجودة عالية، 20 كتاباً جديداً خلال مشاركة الدار في «الشارقة للكتاب»، وتضمنت الكتب عناوين جديدة من المؤلفات لكتاب الامارات منها كتاب «بابا زايد» و«الدجاجة ميثانة».

وحرصت دار «كلمات» على انتاج كتب تلامس مشاعر وخبرات الأطفال بمحتواها ومضامينها ومناسبتها للحياة العصرية والبيئة المحيطة بالطفل، لاسيما أن تلك الكتب تمتاز بالرسومات التوضيحية الحية، والمواد الفنية الممتعة واستخدام التكنولوجيا مثل الأقراص المدمجة وتطبيقات «آي باد»، التي من شأنها الإسهام في نشر حب القراءة لدى الأطفال.

ولفت إلى أن «المعرض خصص يومين قبل انطلاقه في 16 نوفمبر الجاري، إذ اجتمعت دور النشر والمتقدمون للحصول على المنحة لإبرام صفقات خاصة بالترجمة من وإلى اللغة العربية، حددت إدارة المعرض معاييرها، منها أن تكون جميع الكتب المقدمة محمية بموجب قانون حماية الملكية الفكرية ويستثنى منها الأعمال الخاضعة للملكية العامة، وأن تضم استمارة المنحة أسماء وتفاصيل الطرفين الموقعي الاتفاقية والكتاب المختار والمؤلف والعنوان والترقيم الدولي، على أن تسلم الاستمارات خلال ثلاثة أشهر تبدأ بعد انتهاء المعرض».

كما وضعت شروط واحكام للمتقدمين للحصول على منحة الترجمة منها التحقق من المتقدمين للمنحة من قبل إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب ودائرة الثقافة والإعلام، على أن تحتفظ إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب بالحق في عدم قبول أي طلب وفقاً لتقديرها ومن دون إبداء الأسباب، وتقتصر المنحة على الذين شاركوا في البرنامج المهني الذي نظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب ولا يجوز لأي ناشر آخر التقدم للمنحة.

مراقبة الأسعار

أكد العامري أن «إدارة المعرض خصصت لجنة منظمة للمعرض تقوم بمراقبة الأسعار ومخالفة دور النشر التي تتعارض قوائم أسعارها مع القوائم التي سبق أن قدموها لإدارة المعرض، وتتكون اللجنة من 16 مراقباً بمعدل أربعة مراقبين لكل قاعة عرض». ولفت إلى أن «كل دار نشر مشاركة في المعرض طلب منها تقديم قائمة بأسعارها وبعد ان يتم التدقيق عليها واعتمادها وخصم ما لا يقل عن 25٪ من السعر الأصلي، يلتزم المشترك بكتابة سعر البيع بالدرهم (بعد الخصم) على بطاقة التسعير المعدة لهذا الغرض وتثبيتها على الجهة العليا من الغلاف الأمامي للكتاب أو المنتجات السمعية والبصرية». وتابع أن « قائمة أسعار الكتب توضع في الموقع الإلكتروني للمعرض، الأمر الذي يمكن الزبون من متابعة أسعار الكتب التي يرغب في اقتنائها، وفي حال شرائه كتاباً ولاحظ الفرق في الأسعار، يقوم بالإبلاغ عن الدار التي اشترى منها، وبدور ادارة المعرض تقوم بإعادة القيمة المالية التي دفعها الزبون واعطائه نسخة مجانية من الكتاب، على أن يغلق موقع بيع دار النشر التي تحايلت على الأسعار ليوم واحد». وذكر العامري أن دار نشر عربية قدمت قائمة أسعار ولكن لم تلتزم بها، إذ تقوم ببيع موسوعة علمية سعرها لا يتجاوز 200 درهم بمبلغ 1000 درهم، فيما تبيع كتابا قيمته 40 درهما بمبلغ 200 درهم، وعند مواجهة صاحب الدار أكد أن لديه مصروفات يجب عليه تغطيتها، الأمر الذي دفعنا إلى مخالفته ومنع الدار من المشاركة في الدورة المقبلة لمعرض الشارقة للكتاب».


أجندة اليوم

4 ــ 10 مساء

امرح وتعلم

المكان: مركز اكسبو الشارقة، قاعة الطفل 1

المشاركون: شركة بيكابو

 

5 مساء

المرسم الصغير

المكان: مركز اكسبو الشارقة، قاعة طفل 2

المشاركون: الرسامة ناتالي استاري كوفا

 

6 مساء

حكايات عالمية - من التراث الأميركي اللاتيني

المكان: مركز اكسبو الشارقة، قاعة طفل 3

المشاركون: باولا مارتن

 

30:6 ــ 30:7 مساء

لقاء مع طلبة الجامعات والمدارس لتشجيعهم على القراءة

المكان: مركز اكسبو الشارقة، القاعة الخارجية

المشاركون: أم موكوندان

 

30:6 ــ 30:7 مساء

مؤسسات النشر ومؤسسات التعليم بين الالتقاء والافتراق

المكان: مركز اكسبو الشارقة، ملتقى 1

المشاركون: د. كريمة المزروعي

 

30:6 ــ 30:7 مساء

أمسية العزف على الربابة

المكان: مركز اكسبو الشارقة، ملتقى 1

المشاركون: راشد حميد- حسن بن مساعد المنصوري

 

8 مساء

الكتابة تجارب وأسرار

رواية بروكلين هايتس- رواية صائد اليرقات

المكان: مركز اكسبو الشارقة، ملتقى 1

المشاركون : د.ميرال الطحلاوي- د. أمير تاج السر

 

8 مساء

ورشة سحر الكرتون العربي

المكان: مركز اكسبو الشارقة، ملتقى 2

تنظيم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع

 

8 مساء

مسرحية مدينة الأحلام

المكان: مركز اكسبو الشارقة، مسرح الطفل

المشاركون : باسمة حمادة- أحمد السلمان- مشعل الشايع.

تويتر