الإمارات اليوم

برنامج سينمائي تستضيفه منارة السعديات 4 مايو المقبل

«عن جغرافيا عربية» ينطلق بـ «آخر أيام المدينة»

التاريخ::
المصدر:
  • أبوظبي - الإمارات اليوم

تقدم شركة إيمج نيشن أبوظبي، بالتعاون مع منصة الأفلام المستقلة «سينما عقيل» برنامج «عن جغرافيا عربية» السينمائي، الذي يعرض مجموعة واسعة من الأفلام العربية المعاصرة التي تبحث في مفاهيم الجغرافيا المختلفة.

وينطلق البرنامج الذي يتضمّن عروض الأفلام والنقاشات في منارة السعديات بأبوظبي في الرابع من الشهر المقبل، ويستمر ثلاثة أيام.

أفلام.. ونقاشات

من الأفلام التي ستعرض ضمن البرنامج، الفيلم الوثائقي «زينب تكره الثلج» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والفيلم القصير «أمنية» للمخرجة آمنة النويس. وبالإضافة إلى عروض الأفلام، سيشمل البرنامج أيضاً حلقات نقاش وحوارات مع مجموعة من السينمائيين وخبراء الأفلام لتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الأفلام في المنطقة.

ويفتتح البرنامج الفيلم المصري الحائز جوائز عدّة: «آخر أيام المدينة» (2016) من إخراج تامر السعيد وبطولة خالد عبدالله.

ويسلط البرنامج الضوء على جغرافية الفيلم العربي من خلال عرض أفلام تبحث في القصص والموضوعات المعاصرة في المنطقة، وتشمل الأفلام الروائية والوثائقية من دولة الإمارات ومصر والسودان والعراق وتونس ولبنان، وغيرها. ويقيّم البرنامج ربيع الخوري الذي يشغل حالياً منصب المدير الفني لبرنامج مواهب بيروت ومبرمج لمهرجان الفيلم العربي في برلين ومهرجان أيام بيروت السينمائية، وهو عضو أيضاً في المجلس الإداري لجمعية متروبوليس.

وقال جهاد درويش (من إيمج نيشن أبوظبي) «رؤيتنا هي تمكين المواهب العربية من سرد قصصهم، وتزويدهم بالمنصة المناسبة لعرض أعمالهم. كما نوفر الفرصة للجمهور المحلي لاكتشاف تنوع وعمق الأفلام العربية ودعم صناع السينما المحليين. ونحن سعداء جداً بهذا التعاون مع سينما عقيل، الذي نتج عنه برنامج متنوع من الأفلام بإشراف القيم الفني ربيع الخوري».

وقال القيّم الفني ربيع الخوري: «يسعى (عن جغرافيا عربية) إلى أن يكون بمثابة رحلة في جميع أرجاء العالم العربي لا تشكّلها الحركة عبر الحدود والكيانات الجغرافية فقط، بل تقودها رحلات الذات وجهودها لإيجاد فسحة أمل».

قالت المؤسس المشارك والمدير الإداري لسينما عقيل، بثينة كاظم: «إن الهدف الرئيس للبرنامج هو تلبية احتياجات جمهور واسع من المهتمين بالسينما العربية المعاصرة، والمساهمة في إثراء المشهد الثقافي المزدهر في أبوظبي».

آخر الأخبار
المزيد من الأخبار المنوعة