مهرجان صور يحتفي بمحمود قابيل

محمود قابيل نال التكريم عن دوره في فيلم «نجم كبير». أرشيفية

اختتم مهرجان صور الدولي للسينما، في لبنان، فعالياته بحضور حشد من الفنانين العرب والأجانب واللبنانيين، وفعاليات ثقافية وفنية وإعلامية.

وتخلل المهرجان تكريم الفنان المصري محمود قابيل، عن دوره في فيلم «نجم كبير»، الذي فاز في المهرجان.

من جهته، قال المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي: «أردنا من هذا المهرجان، الذي عرضت فيه باقة من الأفلام اللبنانية العربية والأجنبية، إعادة صور إلى ماضيها الحافل بالثقافة والفن والمقاومة».

وأضاف أن هدف «المهرجان أيضاً، هو دعم المخرجين الشباب، وطلبة السينما في لبنان، وتبادل الخبرات والتعرف إلى تجارب متنوّعة»، معتبراً أن «جمهور صور هو الرابح الأكبر، الذي أتاح له المهرجان الفرصة للاقتراب من روح السينما العربية والعالمية».

ولفت إلى أن «المشاركين في المهرجان، من لبنانيين وعرب، شددوا على أهمية دور السينما، وضرورة إعادة هيكلتها على المستويين الثقافي والفني».

وتحدث محمد نديم الملاح، باسم أهالي مدينة صور، معتبراً أن مهرجان السينما في صور، هو إعادة وضع مدينة صور على الخارطة الثقافية والفنية عالمياً، وأن هذا المهرجان الذي شارك فيه عدد من المخرجين اللبانيين والعرب والأجانب، له صدى كبير على المستويين العربي والدولي، وله ميزة مهمة، لأنه في صور.

بدوره، توقع قابيل أنه «سيكون لمهرجان صور السينمائي، شأن عربي وعالمي في المستقبل، وسيكون من أكبر المهرجانات في العالم العربي»، مضيفاً أن «ختامه مسك، إذ شهدنا تظاهرة حب للوطن العربي، من صور وشعبها ومسؤوليها».

وأكد أن «الفن لغة عالمية، ولبنان ومصر وكل البلاد العربية أشقاء، نتكلم لغة واحدة، تعبّر عن ثقافتنا وتاريخنا».

وفاز بجائزة أفضل فيلم «نجم كبير» من بطولة الممثل محمود قابيل، وفيلم «وجد» للمخرج فراس الروبي من فلسطين. وبأفضل ممثل، فاز الممثل المصري عمرو واكد، وأفضل ممثلة كارولين حاتم من لبنان، مناصفة مع فرانشيسكا دايزي من إيطاليا.

بينما ذهبت جائزة أفضل تصوير سينمائي إلى فيلم «مسافرون» لحسين الشباني من العراق، وأفضل نص سينمائي فيلم «رسالة قيد التسليم» لحمزة ملحم من الأردن، مناصفة مع أحمد شوقي من العراق.

أما جائزة أفضل فيلم وثقائي ففاز بها بدرام يزديني من إيران، عن فيلم «كتشاماتا».

 

 

تويتر