جائزتان لـ «حورية وعين».. والكعبي أفضل منتج عربي في «أفلام من الإمارات»

«جارة» الخاجة أفضل فيلم إماراتي

صورة

خطفت المخرجة نايلة الخاجة جائزة أفضل فيلم إماراتي «الجارة»، في مسابقة «أفلام الإمارات»، في حين حصل المخرج الإماراتي عبدالله الكعبي، صاحب الفيلم القصير «كشك»، على جائزة أفضل منتج من العالم العربي، وحصل فيلمه «كشك» على الجائزة الثانية في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ضمن مسابقة «أفلام الإمارات» هذا العام.

وحاز جائزة أفضل تصوير توماس هاينس عن فيلم «حورية وعين»، الذي حاز أيضاً الجائزة الأولى بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وفازت مزنة المسافر بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «تشولو».

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه مهرجان أبوظبي السينمائي، مساء أمس، في «قصر الإمارات» بأبوظبي للإعلام، عن أسماء الفائزين في مسابقة أفلام الإمارات، ومسابقة الأفلام الدولية القصيرة، بحضور مدير المهرجان علي الجابري، ومدير مسابقة أفلام الإمارات صالح كرامة، والمشاركين في المسابقتين.

وفاز بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ضمن مسابقة «أفلام الإمارات» فيلم «حورية وعين» إخراج شهد أمين، وذهبت الجائزة الثانية لفيلم «كشك» إخراج عبدالله الكعبي، بينما حاز فيلم «البنت والوحش» من إخراج محمد فكري جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة؛ ذهبت الجائزة الأولى لفيلم «مروان الملاكم» إخراج حسن كياني. وذهبت الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للطلبة لفيلم «لحظات مشوهة» إخراج عليا الشمسي، والجائزة الثانية لفيلم «مستوى» إخراج الحمزة السدر وإبراهيم محمد، بينما حازت المخرجة جود العامري الجائزة الثالثة عن فيلمها «الانتماء».

أما مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة للطلبة؛ فذهبت جائزتها الأولى إلى فيلم «زهرة الثلج» من إخراج شيرين أبوعوف، والجائزة الثانية لفيلم «حكاية لؤلؤة» إخراج مريم سليمان وشيخة العامري، وحصلت أسماء حناوي على الجائزة الثالثة عن «خلف جدران المدرسة».

ونوهت لجنة تحكيم المسابقة بعدد من الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، هي: «قوس قزح» من إخراج محمود الشيخ، و«زينب» إخراج محمد ابراهيم محمد، و«لا تتركني» إخراج خالد المحمود، و«يعرض حالياً» إخراج عبدالله الديحاني، و«صرخة أنثى» إخراج ناصر التميمي.

وفي مسابقة الأفلام الدولية القصيرة 2014؛ حاز الفيلم التونسي «أب» إخراج لطفي عاشور جائزة أفضل فيلم من العالم العربي، وحصل جيريمي روشينيو على جائزة أفضل منتج عن الفيلم الفرنسي القصير «الفتاة الآلية» من إخراج ستيفاني كابدوفيلا. وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لفيلم «الرجل مع كلب»، إخراج كمال لزرق، وجائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم «الحب في زمن جنون آذار» إخراج ميلسيا جونسون، وروبيرتينو زامبرانو، في حين فاز بجائزة أفضل فيلم تحريك فيلم «هو + هي» إخراج جوزف أوكسفورد.

وفي مسابقة أكاديمية نيويورك للأفلام لجائزة صانعي الأفلام الصاعدين، تم ترشيح فيلمي «أغاني خفية من الماضي» إخراج هند العلي، و«يوسف» إخراج حامد الحارثي.


تشولو

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/215204.jpg

يجتمع «تشولو» الصبي الأسمر، للمرة الأولى، مع أخيه غير الشقيق عبدالله ذي البشرة البيضاء في مسقط. وعلى الرغم من الاختلاف اللافت للنظر؛ تتولد بين الصبيين كيمياء جيدة، لكن الغيرة والمنافسة والفضول تنشأ بينهما، عندما ينطلقان في رحلة اكتشاف الذات.

الجارة

تنتقل «سارة» إلى دبي، للبدء بمرحلة جديدة من حياتها، تاركة وراءها مأساة أثرت فيها، لكن يخرجها تفاعلها مع جارتها المسنة من العزلة، وتواجه ببطء عذاب ماضيها، وتفتح قلبها تدريجياً، حتى يهدد تصرف طائش بتدمير هذه العلاقة غير المألوفة بين الاثنتين.

 «كشك»

عجوز وحيدة تنتظر عودة ابنها، يغمى عليها بينما كانت تحمل حمولة ثقيلة من الخشب، يوقظها عابر سبيل يشبه ابنها، فتدعوه إلى خيمتها، وتذهب لجلب بعض الطعام لتقدمه له، لتكتشف أنه سرقها.

تويتر