من عروض اليوم في «أبوظبي السينمائي»

«ذيب» و«تمبوكتو» و«الحكمة»

ملصق فيلم ذيب. من المصدر

يعرض اليوم الفيلم الذي طال انتظاره، للمخرج حائز الجوائز، ناجي أبونوار «ذيب»، والذي يحكي قصة الكفاح من أجل البقاء التي يعيشها صبي بدوي صغير في الصحراء العربية، أثناء الحرب العالمية الأولى. وصوِّر الفيلم باشتراك بدوٍ حقيقيين، ويوجد إنتاجه نوعاً جديداً من الأفلام، يدمج بين أفلام الغرب الأميركي ورعاة البقر وقصص البدو.

وفاز هذا الفيلم بجائزة «أوريزونتي» لأفضل مخرج، ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي لهذا العام٬ وسيعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط اليوم، بحضور المخرج وطاقم الإنتاج والتمثيل. وينافس «ذيب» في مهرجان أبوظبي السينمائي 2014، ضمن مسابقة آفاق جديدة (قصر الإمارات٬ الساعة 6:15). كما سيعرض اليوم الفيلم «تمبوكتو» للمخرج الموريتاني الشهير عبدالرحمن سيساكو٬ ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. ويحكي الفيلم قصة البطل كيداني، الذي يواجه حياة صعبة تحت الحكم الإرهابي للمتطرفين.

ومن ضمن البرامج الخاصة لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014، برنامج الأفلام الكلاسيكية المرممة، وأحد أبرز عروضها الفيلم الفلبيني الكلاسيكي، الذي سيعرض اليوم «مانيلا في براثن الضوء»، الذي أنتج عام 1975، للمخرج لينو بروكا. ويحكي هذا الفيلم قصة ملحمة رومانسية واقعية لعاشقين محكومين بالفشل في عهد ماركوسو، وقد رمم الفيلم من قبل مشروع سينما العالم الخاص بمارتن سكورسيزي، وبدعم من مهرجان أبوظبي السينمائي، وبهذا يقدم للجمهور فرصة لإعادة اكتشافه من خلال النسخة المرممة (فوكس 6، الساعة 6:00).

كما سُيعرض اليوم أيضاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلم «الحكمة» (فوكس 5، الساعة 6:15).

ويعرض اليوم ضمن مسابقة آفاق جديدة الفيلم الحائز جائزة كارلوفي فاري (جزيرة الذرة)، للمخرج غيورغي أوفاشفيلي، والذي يقدم تجربة فريدة للجمهور، لكونه فيلماً صامتاً يحكي قصة فلاح عجوز وحفيدته المطيعة، اللذين يحافظان على أسلوب حياة أجيال عدة سبقتهما في الفلاحة على جزيرة قرب جورجيا وأبخازيا (فوكس 6، الساعة 9:00).

تويتر