«أبوظبي السينمائي» يمنح بوشارب وبريسمان «الإنجاز المهني»

رشيد بوشارب. من المصدر

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظمه «توفور 54»، أمس، عن الفائزين بجائزة الإنجاز المهني لهذا العام، وهما المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، والمنتج الأميركي إدوارد بريسمان٬ اللذان مُنحا الجائزة بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية. كما تم اختيار المخرج الأردني ناجي أبونوار للحصول على جائزة «فارايتي» لأفضل مخرج من الشرق الأوسط لهذا العام. وسيتم تقديم هاتين الجائزتين خلال حفل افتتاح المهرجان الذي سيقام 23 أكتوبر الجاري.

وقال مدير المهرجان علي الجابري: «يحتفي المهرجان في دورة هذا العام بالمخرج والمنتج الفرنسي ــ الجزائري رشيد بوشارب، الذي رُشحت ثلاثة من أفلامه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية. ومنذ بدء مشواره الفني٬ يحاول بوشارب استكشاف العلاقات المعقّدة بين فرنسا ومستعمراتها السابقة». وأضاف الجابري: «نود اغتنام الفرصة أيضاً هذا العام من أجل الاحتفال بنتاج منتج الأفلام الأميركي المبدع إدوارد بريسمان، الذي أنتج ما يفوق على 80 فيلماً للصور المتحركة، استوحاها من خبرته الواسعة والغنية في مجال السينما. ويسرنا أن نمنح اليوم هذين العملاقين في صناعة السينما (بوشارب وبريسمان)، جائزة الإنجاز المهني لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014».

وسيعرض «أبوظبي السينمائي» فيلم «رجلان في المدينة» من إخراج رشيد بوشارب وبطولة فورست ويتكر، الذي يؤدي دور محكوم سابق ومعتنق للإسلام. وقد سبق أن شارك هذا الفيلم في دورة العام الجاري من مهرجان برلين السينمائي. وسيشارك بوشارب في سلسلة «حوارات في السينما».

أما المخرج الأردني ناجي أبونوار فقد سبق أن فاز بجائزة «أوريزونتي» لأفضل مخرج في مهرجان فينيسا السينمائي لهذا العام عن أول أعماله الطويلة «ذيب» الذي تلقى دعماً من صندوق «سند» في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.

 

تويتر