«فتاة المصنع» يأخذها إلى «الأوسكار»

ياسمين رئيس تنتهي من «الفيلم الأزمة»

صورة

كشفت شركة أفلام «ميدل وست» و«ستوديو مصر» عن انتهاء المخرج والمؤلف أحمد عامر، من تصوير فيلم من بطولة ياسمين رئيس، وسوسن بدر، ومحمد مهران، إضافة إلى إطلاق الصورة الأولى من الفيلم الذي حصل على منحة صندوق «سند» مرحلة التطوير، وتتولى توزيعه وتسويقه شركة «ماد سوليوشنز».

تدور أحداث الفيلم الذي كان موضوعاً لأزمة مع الرقابة المصرية، بسبب اسمه (بلاش تبوسني)، في كواليس تصوير أحد الأفلام السينمائية، ليرصد ما يحدث خلف الكاميرات، خلال تصوير الفيلم الذي يتابعه كثيرون، مركزاً على بطلة الفيلم التي تُدعى فجر.

جائزة

شهدت الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي العرض العالمي الأول لـ«فتاة المصنع» في ديسمبر الماضي، ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة. ونال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، إضافة إلى فوز بطلة الفيلم ياسمين رئيس بجائزة أفضل ممثلة.

الفيلم الجديد من تأليف وإخراج أحمد عامر الذي اتجه إلى صناعة الأفلام، وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة، منها المكتوب الذي شارك في مهرجان كان السينمائي ضمن ركن الأفلام القصيرة، وشارك في تأليف فيلم «الشتا اللي فات» الذي نال جائزة من مهرجان فينسيا السينمائي.

وتقوم بإنتاج الفيلم شركة أفلام ميدل وست التي تأسست عام 2008، وهي تمتلك سجلاً مهماً من الأعمال السينمائية، إذ أسهمت في إنتاج فيلم «فتاة المصنع» للمخرج محمد خان، و«فيلا 69» للمخرجة أيتن أمين، والوثائقي الطويل «البحث عن النفط والرمال» لـوائل عمر وفيليب إل ديب.

هذا، ودخل فيلم «فتاة المصنع» في موسم المهرجانات والجوائز بتقدير مزدوج، إذ رشحته لجنة اختيار الفيلم الذي سيمثل مصر في النسخة الـ87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، كما حصل الفيلم الذي أخرجه محمد خان على جائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب. وجاء اختيار الفيلم لجائزة الأوسكار من خلال لجنة مشكلة من نقابة المهن السينمائية لاتخاذ القرار حول الفيلم الذي سيمثل مصر في الجائزة، وتكونت من المخرجين: علي بدرخان وعلي عبدالخالق ومحمد النجار، ومن النقاد: طارق الشناوي، ورامي عبدالرازق وأحمد شوقي، إضافة إلى الموسيقي راجح داود، ومدير التصوير كمال عبدالعزيز، ومصممي الديكور فوزي العوامري وأنسي أبوسيف.

جاء هذا بالتزامن مع فوز وسام سليمان مؤلفة «فتاة المصنع» بجائزة أفضل سيناريو، بعد مشاركته في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب، الذي يهتم بعرض الأفلام التي تتخذ من المرأة موضوعها الأساسي، وجاءت حيثيات الجائزة، أن «أصالة وقوة الفيلم لم تتمثل فقط في الموضوع، وإنما جاءت من سيناريو رائع استطاع أن يفتح آفاقاً جديدة للمرأة، من حيث قوتها في التغلب على القيود الاجتماعية وسلطة العائلة المسيطرة دائماً»، معتبرة الفيلم دعوة لتمكين المرأة في المجتمع.

وفي مطلع الأسبوع الجاري سافرت بطلة الفيلم ياسمين رئيس إلى السويد، حيث ينافس «فتاة المصنع» في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان مالمو للسينما العربية. ويستهدف المهرجان عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، التي يصل عددها إلى نحو 175 جنسية مختلفة.

و«فتاة المصنع» من بطولة ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وابتهال الصريطي، مع مجموعة من الوجوه الجديدة، وهو من تأليف وسام سليمان.

وتدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الـ21، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب. ومن المقرر أن يشارك الفيلم في الفترة من 16 وحتى 25 أكتوبر الجاري في مهرجان توين سيتيز للفيلم العربي بولاية مينيسوتا الأميركية.

 

تويتر