فيلم إماراتي يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي.. و«البطل الكبير» في الختام

«من ألف إلى باء».. الصداقة تنتصر

يعتبر «من ألف إلى باء» أول فيلم محلي يختاره «أبوظبي السينمائي» للافتتاح. من المصدر

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي، الذي تنظمه «تو فور 54»، عن اختياره الفيلم الإماراتي «من ألف إلى باء» من إخراج علي مصطفى، ليعرض في حفل افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان، التي تقام من 23 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر المقبلين. كما اختارت إدارة المهرجان فيلم الرسوم المتحركة من ديزني، أو «البطل الكبير6»، ليعرض في ليلة الختام.

 ثقافة سينمائية

تأسس مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2007، ليساعد في بناء ثقافة سينمائية حيوية في جميع أنحاء المنطقة، ويعتبر المهرجان واحداً من الأحداث الثقافية الرئيسة على أجندة إمارة أبوظبي، ويقدم على مدى 10 أيام برامج متنوعة حول السينما العربية والدولية، بالإضافة إلى العروض الافتتاحية للأفلام والفعاليات واللقاءات حول الإنتاج المشترك. تتنافس الأفلام في الفوز بجوائز اللؤلؤة السوداء في مسابقات المهرجان الأساسية: (الروائية والوثائقية وآفاق جديدة).

ويعتبر «من ألف إلى باء» أول فيلم محلي يختاره «أبوظبي السينمائي» للافتتاح، وهو الفيلم الروائي الطويل الثاني لمخرجه علي مصطفى، بعد فيلم «دار الحي»، وهو إنتاج مشترك بين «تو فور 54»، و«إيمج نيشن»، وتدور قصته حول ثلاثة أصدقاء طفولة خلال رحلة حافلة بالمغامرات، تمتد على مسافة 1500 ميل من أبوظبي إلى بيروت، تكريماً لذكرى واحد من أعز أصدقائهم، الذي توفي قبل خمس سنوات.

وقال مدير مهرجان أبوظبي السينمائي علي الجابري: «يسعدنا أن يكون عرض الافتتاح في دورة هذا العام لفيلم تم إنتاجه محلياً، فالنجاح الكبير الذي يحققه المخرجون العرب، مثل علي مصطفى، ما هو إلا دليل على حيوية السينما وازدهارها في المنطقة، لذلك تسلط دورة هذا العام من المهرجان الضوء على النمو الذي تشهده صناعة الأفلام في المنطقة، وتستعرض أفضل المواهب العربية في صناعة الأفلام، جنباً إلى جنب مع أفضل إنتاجات السينما العالمية».

وعبر علي مصطفى مخرج فيلم «من ألف إلى باء»، عن سعادته الغامرة باختيار فيلمه لليلة الافتتاح في العاصمة أبوظبي، وأن يكون هو الفيلم الإماراتي الأول الذي يعرض خلال افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي. وأضاف: «أثبت المهرجان مرة أخرى أنه منبر لإطلاق الأفلام العربية إلى الجمهور العالمي».

ومن استديوهات «والت ديزني» للرسوم المتحركة، وفريق العمل الذي قدّم أفلاماً شهيرة مثل ملكة الثلج «frozen»، ورالف المدمر «Wreck-It Ralph»، يأتي فيلم Big Hero 6، وهو عبارة عن مغامرة كوميدية مشوقة حول إنسان آلي يجد نفسه فجأة في قبضة مجرمين، يهددون بتدمير مدينة «سان فرانسيسكو»، يستطيع بمعاونة إنسان آلي آخر صديق يدعى «بايماكس»، التغلب على قوى الشر وإنقاذ المدينة. وسيتم عرض الفيلم، وهو من إخراج دون هال وكريس إيفانز، في مهرجان أبوظبي السينمائي، بعد أيام قليلة من عرضه العالمي الأول، الذي سيقام في العاصمة اليابانية طوكيو.

وقال الجابري: «نحن سعداء باختيار هذا الفيلم ليعرض في ختام المهرجان، ليس لأنه مليء بالمرح والتسلية فقط، لكن لأنه يضيف إلى حكايات الأبطال الخارقين الأحاسيس المؤثرة نفسها التي جلبها Frozen إلى حكايات الأميرات»، مؤكداً أن عرض هذه النوعية من الأفلام على منصة أبوظبي السينمائي، يثبت غنى اختيارات المهرجان وتنوعها عاماً بعد آخر.

تويتر