مواسم المستهلك

الفواتير باللغة العربية.. تراثنا والرقابة

عمر بوشهاب

مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل الدولة مركزاً للامتياز في اللغة العربية، وتوصيات سموه بإطلاق مبادرات للحفاظ على اللغة العربية، تعزز مكانتها في المجتمع، فالعالم اليوم يحتفي باللغة العربية لأنها لغة ثرية وذكية وجميلة.

«إصدار الفواتير باللغة العربية يحقق العدالة للمستهلكين في اطلاعهم على بيانات الشراء باللغة التي يستوعبونها».

لقد اعتمدت الأمم المتحدة يوم 18 من ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للغة العربية، باعتبارها إحدى اللغات الست في هيئة الأمم المتحدة. كل هذه الأمور تجعلنا نعمل لتنفيذ هذه التوصيات، وعليه جاءت مبادرة إصدار الفواتير باللغة العربية في جميع المراكز التجارية ومنافذ البيع العاملة في دبي، وهي مستعدة لتطبيق آليات نظام إصدار فواتير الشراء باللغة العربية، ويأتي هذا أيضاً في إطار الشراكة والتعاون بين الدائرة والمراكز التجارية، وكذلك ضمن المسؤولية الاجتماعية لهذه المحال.

إن إصدار الفواتير باللغة العربية يحقق العدالة للمستهلكين في اطلاعهم على بيانات الشراء باللغة التي يسهل عليهم استيعابها. فإصدار المعاملات التجارية باللغة العربية يأتي من جانب الحفاظ على الهوية والتراث وزيادة الروابط بين العربي ولغته، وهي خطوة فعالة لتسهيل تواصل المستهلك مع الجهات الرقابية والاطلاع على بيانات الشراء وإمكانية المراجعة الفورية في حال حدوث أخطاء ناجمة عن الموظف أو الماكينة التي صدرت منها هذه الفواتير.

وسيعمل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على توعية جميع المعنيين بالقطاع التجاري بتنفيذ هذه التوصية ومتابعتها، فمبادرة القطاع لتعريب فواتير الشراء ووضع شعار حماية المستهلك على الإيصال في المحال التجارية، ستعمل وفق خطة تشمل نحو 30% من المحال في المراكز التجارية خلال العام الجاري، على أن تشمل جميع المحال بنسبة 100% في العام المقبل 2015.

وستعمل الدائرة مع منشآت قطاع التجزئة في دبي لتعميم العمل بفاتورة اللغة العربية، التي يوضح عليها السياسات الخاصة بالمحل التجاري، وبيانات أخرى خاصة بتوعية المستهلكين وحماية حقوقهم.

المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك

 

تويتر