18.4 مليون درهم كلفة «البرنامج».. ويهدف إلى تسريع 40 مشروعاً ناشئاً خلال 3 سنوات

أحمد بن سعيد يطلق «مسرعة دبي للمدن الذكية» في واحة دبي للسيليكون

أحمد بن سعيد شهد إطلاق البرنامج بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين. من المصدر

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، «مسرعة دبي للمدن الذكية»، ضمن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، المملوك بالكامل للسلطة، ويعد أكبر مركز لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. كما أطلق سموه الموقع الإلكتروني الخاص بالمسرعة لتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال من التقدم إلى البرنامج.

وأفادت «واحة دبي للسيليكون»، في بيان، أمس، بأنه سيتم تشغيل برنامج المسرعة من قبل «ستارت أب بوت كامب» (Startupbootcamp)، المجموعة العالمية لبرامج المسرعات. وذكرت أنه تم إطلاق «مسرعة دبي» من قبل «واحة دبي للسيليكون» بالتعاون مع ستة شركاء استراتيجيين، هم: شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، ومكتب دبي الذكية، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وشركة «فيزا» وشركة «أورانج بيزنس سيرفيسز»، وجامعة «روتشستر» للتكنولوجيا، مشيرة إلى أن كلفة إعداد هذا البرنامج بلغت 18.4 مليون درهم.

وتوقعت أن يستفيد العديد من الشركات الناشئة من المعارف الجديدة حول إنترنت الأشياء، وتكنولوجيا الاستشعار، والبيانات الكبيرة، ومجالات الواقع الافتراضي لتطوير الحلول الإحلالية.

أهداف البرنامج

أفادت سلطة «واحة دبي للسيليكون» بأن برنامج المسرعة، القائم على تكنولوجيا المدن الذكية، يستهدف الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير حلول مبتكرة لتعزيز المدن الذكية، والتغلب على التحديات الكبيرة الناجمة عن الازدحام والنفايات والطاقة، لافتة إلى أنه إضافة إلى ذلك، وفي محاولة لتحسين حياة المواطنين، يهدف البرنامج إلى تحديد الحلول داخل المنازل والمباني الذكية، ووسائل النقل والخدمات اللوجستية الذكية، وأساليب المعيشة الذكية، فضلاً عن التخطيط والصيانة الذكية.


• «دبي للسيليكون» و«دو» و«دبي الذكية» و«غرفة دبي» و«فيزا» و«أورانج بيزنيس سيرفيسز» وجامعة «روتشستر» تسهم في تمويل البرنامج.

وخلال ترؤسه للمؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق البرنامج، قال نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، الدكتور محمد الزرعوني، إن «سلطة واحة دبي للسيليكون نجحت في تكريس مكانتها كإحدى المنصات المرموقة لاختبار حلول المدن الذكية وتطبيقاتها ومنتجاتها في إمارة دبي»، مؤكداً «الالتزام بتعزيز إسهام السلطة من خلال إطلاق العديد من المبادرات، بما في ذلك استراتيجية السعادة التي تعتبر ركيزة أساسية في استراتيجية (واحة دبي للسيليكون 2021) ومفهوماً قائماً بذاته».

وبين أنه «سيتم تشغيل البرنامج على مدى ثلاث سنوات، واختيار ما مجموعه 40 شركة ناشئة»، مشيراً إلى أن «الشركات المقبولة في البرنامج تحصل على فوائد حزمة برامج تسريع شركة Startupbootcamp المتميزة والمعروفة عالمياً، بما في ذلك المساحات المكتبية في مركز (ديتك) والدعم الاستشاري، علاوة على الوصول إلى قائمة شركاء Startupbootcamp والمنظمات الشريكة، والحصول على مبلغ 20 ألف دولار نقداً، كل ذلك مقابل الحصول على حصة ملكية بنسبة 6% في المشروع».

وتابع الزرعوني: «بمجرد الانتهاء من المشروع، ستنضم الشركات الناشئة إلى شبكة خريجي Startupbootcamp العالمية التي تضم نحو 400 شركة ناشئة من أكثر من 50 دولة من مختلف أنحاء العالم».

من جهتها، قالت المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، إنه «يتم التركيز في عملنا على تحقيق أعلى المستويات من جودة الحياة للأفراد الذين يقطنون دبي، ونعمل على إيجاد تجربة حياة سعيدة ومختلفة، تمنح سكان دبي الشعور بالأمن والكفاءة والسعادة لهم، لذلك نعمل باستمرار مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «دو»، عثمان سلطان: «بصفتنا الشريك الاستراتيجي الرسمي لمنصة دبي الذكية، التي تعد العمود الفقري الرقمي لمشروع مدينة دبي الذكية، فإننا نواصل الاستثمار في المبادرات الهادفة إلى دعم أجندة دولة الإمارات، من خلال تعزيز الاستثمارات الرقمية في المنطقة».

إلى ذلك، قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ماجد سيف الغرير، إن «غرفة دبي يهمها أن تكون جزءاً من برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية، الذي يوفر منصة مهمة تهدف إلى رعاية أصحاب المشروعات الناشئة، القادرين على إحداث تأثير كبير في قطاع الأعمال والمجتمع بدبي».

يشار إلى أن البرنامج سيتوافر للتطبيقات بشكل فوري، وستغلق عمليات التسجيل في 15 سبتمبر 2017، ويمكن للشركات الناشئة ورواد الأعمال المهتمين، التقدم بطلب عبر الرابط التالي:

https://www.startupbootcamp.org/accelerator/smart-city-dubai

تويتر