بن كلبان ينفي الاستقالة.. وخطاب للشركة: ناصر بطي الرئيس الجديد

اختيار رئيس مجلس إدارة جديد يثير الخلاف بشركة «الاتحاد العقارية»

صورة

شهدت شركة «الاتحاد العقارية» تطورات ملموسة، خلال الآونة الأخيرة، بشأن اختيار رئيس جديد لمجلس إدارة الشركة. وبينما أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الحالي، خالد بن كلبان، أنه لم يتقدم باستقالته معلناً انسحابه فقط، وثلاثة آخرين، من اجتماع مجلس الإدارة الأخير، إلا أن خطاباً موجهاً من الشركة لسوق دبي المالي أكد أنه تم انتخاب ناصر بطي عمير بن يوسف رئيساً للمجلس بالأغلبية.

من جانبه، قال محلل مالي إن انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة يتم عن طريق الجمعية العمومية للشركة، أما تحديد منصب رئيس مجلس الإدارة ونائبه، فيكونان عن طريق الاقتراع بين أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين بحسب القانون، لافتاً إلى أنه في حال خلو 25% من أعضاء مجلس الإدارة، يتوجب على أعضاء المجلس الباقين دعوة الجمعية العمومية للانعقاد، خلال 30 يوماً على الأكثر من تاريخ خلو آخر مركز لانتخاب من يملأ تلك المراكز، وفقاً للقانون 145 لسنة 2015.

وتفصيلاً، أكد رئيس مجلس إدارة شركة «الاتحاد العقارية»، خالد بن كلبان، أمس، أن المستند الذي يتم تداوله حول استقالته من منصبه، ليس محضر اجتماع، وإنما مجرد خطاب لا يوجد عليه سوى توقيع واحد، لا يعرف عنه شيئاً، حسب قوله.

وأضاف بن كلبان، في تصريحات خاصة لـ«الإمارات اليوم»، أن ما تردد حول استقالته، مع عدد من أعضاء من مجلس إدارة الشركة غير صحيح، موضحاً أن ما حدث هو مجرد انسحاب من جانبه وثلاثة أعضاء آخرين من الاجتماع، نافياً تقدمه بالاستقالة.

واستبعد بن كلبان أن يكون الخلاف خلال الاجتماع، بسبب صرف مجلس الإدارة مكافآت لأعضائه دون وجه حق، بالتزامن مع تراجع الأرباح المالية للشركة، وإنما اقتصر الخلاف على انتخاب رئيس جديد لمجلس إدارة الشركة.

وبين أن أعضاء مجلس الإدارة المنسحبين رفعوا مذكرة إلى هيئة الأوراق المالية والسلع، تفيد عدم التقدم باستقالاتهم، كما جاء في المستند الذي يجري تداوله.

وأكد بن كلبان أن أعضاء مجلس الإدارة المنسحبين كانوا أكبر عدداً من الذين أصدروا البيان، إذ انسحب أربعة من أصل سبعة أعضاء، هم أعضاء مجلس إدارة الشركة، حسب قوله.

من جانبه، رفض رئيس مجلس إدارة الشركة المنتخب، ناصر بطي عمير بن يوسف، التعليق على الموضوع، ولفت إلى البيان الصادر عن الشركة المرسل لسوق دبي المالي، والذي يفيد بانتخابه كرئيس مجلس إدارة جديد للشركة.

وكانت أنباء قد أشارت إلى أن كلاً من خالد بن كلبان وعلي فردان علي الفردان ومحمد سيف درويش أحمد الكتبي، تقدموا باستقالاتهم من مجلس إدارة الشركة، فيما أشارت إلى فوز ناصر بطي عمير بن يوسف برئاسة مجلس إدارة الشركة وحمد عبدالله الماس نائباً للرئيس. وكانت الجمعية العمومية للشركة قد انتخبت مجلس إدارة جديداً للشركة، يضم إلى جانب الأعضاء المنسحبين من اجتماع مجلس الإدارة، كلاً من: ناصر بطي عمير بن يوسف ومحمد عبدالعزيز علي عبدالله العويس، وحمد عبدالله الماس ورجاء محمد غانم سعيد المزروعي.

وكان سوق دبي المالي قد أوقف التداول على سهم الشركة، أول من أمس، بناء على طلب هيئة الأوراق المالية والسلع.

من جانبه، قال الخبير المالي، وضاح الطه، إن «انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة يتم عن طريق الجمعية العمومية للشركة، أما تحديد منصب رئيس مجلس الإدارة ونائبه، فيكون عن طريق الاقتراع بين أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين، بحسب القانون». وأضاف أنه «وفقاً للقانون لسنة 2015، فإنه إذا خلا مركز أحد أعضاء مجلس الإدارة، كان للمجلس مع مراعاة أحكام المادة (143) من هذا القانون، أن يُعيّن عضواً في المركز الشاغر، على أن يُعرض هذا التعيين على الجمعية العمومية في أول اجتماعٍ لها، لإقرار تعيينه أو تعيين غيره، ما لم ينص النظام الأساسي للشركة على غير ذلك، ويكمل العضو الجديد مدة سلفه».

وأشار الطه إلى أنه «إذا بلغت المراكز الشاغرة ربع عدد أعضاء المجلس، وجب على أعضاء المجلس الباقين دعوة الجمعية العمومية للانعقاد، خلال 30 يوماً على الأكثر من تاريخ خلو آخر مركز لانتخاب من يملأ تلك المراكز».

تويتر