استطلاع أجرته «ميد» بمشاركة 138 شركة

تفاؤل بنمو الأعمال التجارية في الإمارات خلال عام 2017

عبّر أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات عن تفاؤلهم بشأن توقعات النمو لهذا العام، وفق استطلاع أجرته شركة «ميد»، المتخصصة في مجال ذكاء الأعمال في الشرق الأوسط.

ومن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الـ138 التي شاركت في الاستطلاع، أفادت 74 شركة، بأنها تتوقع أن تنمو أعمالها في عام 2017 بنسبة 10 إلى 50%، مقارنة بالعام الماضي.

74 شركة تتوقع أن تنمو أعمالها في 2017 بنسبة 10 إلى 50%، مقارنة بالعام الماضي.

وأشار 23 من أصحاب المشروعات إلى أنهم يتوقعون أن تحقق أعمالهم نمواً بنسبة لا تقل عن 20%، مقارنة بالعام الماضي، بينما ينتظر 15 من روّاد الأعمال زيادة أكبر بنسبة 50%، مقارنة بأدائهم في عام 2016.

وأجري الاستطلاع لمعرفة آراء أصحاب الأعمال في الإمارات، قبيل حفل توزيع جوائز «غلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة 2017»، التي تنظمها «ميد» سنوياً.

وإثر توقع نمو الأعمال التجارية، أفاد ما يقارب 70% من الذين شملهم الاستطلاع إلى أنهم سيتعاقدون مع موظفين إضافيين هذا العام، في حين قال 77% إنهم «ينوون توظيف من 1 إلى 10 أشخاص جدد»، في حين تنوي نسبة صغيرة لا تتعدى 6% توظيف ما يزيد على 50 موظفاً، ما يسهم في خلق فرص العمل، وهو أمر حيوي بالنسبة للاقتصادات القائمة على الخدمات، ومراكز العمل الدولية مثل الإمارات.

ويخطط العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في مجال التسويق والمبيعات (54%)، فضلاً عن مجال تطوير المنتجات والابتكار (38%)، للحفاظ على نمو أعمالها هذا العام.

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «غلف كابيتال»، الدكتور كريم الصلح، إن «التفاؤل الذي أبداه روّاد الأعمال يعكس الديناميكية والأسس القوية التي يتمتع بها الاقتصاد الإماراتي»، مشيراً إلى أن «الشركات الصغيرة والمتوسطة تعمل على تحفيز النمو في البلاد، لأنها تمثل أكثر من 90% من الشركات المسجلة في الدولة، ومن خلال إيجاد فرص العمل والنمو والدخل، يسهم روّاد الأعمال في تغيير حياة الأشخاص والمجتمعات التي يعيشون فيها، حيث تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد المتنامي، وسيكون من دون شك لأدائها المتفوق هذا العام أثر إيجابي في الاقتصاد.

تويتر