"اقتصادية أبوظبي" تقر نظاماً جديداً للتفيش

اقرت دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي الية جديدة في نظام التفتيش على معاملات التراخيص التجارية يتم بموجبها ارجاء عمليات التفتيش ابتداء من العام الجاري 2017 الى ما بعد اصدار الرخصة التجارية او انجاز المعاملة المطلوبة وذلك بعد استيفاء كافة الوثائق والمتطلبات الخاصة بالمعاملة.

وقال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي بالإنابة خليفة بن سالم المنصوري، ان مثل هذه الاجراءات من شأنها أن تعزز من تنافسية بيئة الاعمال في امارة ابوظبي وتساعد في سهولة انجاز معاملات التراخيص التجارية والتقليل من الاجراءات المطلوبة.

واشار إلى ان هذه الالية تساعد رجال الاعمال والمتعاملين من اصحاب الرخص التجارية في الحصول على رخصتهم التجارية والبدء او الاستمرار في ممارسة نشاطهم التجاري بكل يسر وسهولة دون الحاجة الى انتظار نتيجة التفتيش التي كان يعتمد عليها في انجاز المعاملة وتعد شرطا اساسيا لذلك.

واكد المنصوري حرص دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على الاستمرار في اصدار مثل هذه القرارات التي من شأنها أن تعزز من تنافسية بيئة الاعمال في امارة ابوظبي وتحسين ترتيب امارة ابوظبي في تقارير تنافسية الاعمال الدولية موضحا بأن مركز ابوظبي للأعمال التابع للدائرة سيعمل على دراسة العديد من الاجراءات بهدف تحسينها وتبسيطها بما يمكن المتعاملين من سهولة انجاز معاملاتهم.

واوضح  المدير التنفيذي لمركز ابوظبي للأعمال محمد منيف المنصوري، ان اجراءات التفتيش الخاصة بمعاملات التراخيص التجارية على "الرخصة المنتهية اكثر من 90 يوم والرخص الملغاة والتعديلات الأخرى " الشركاء "تنازل وبيع"، وكيل خدمات ، الاسم التجاري ، الشكل القانوني، لوحة الإعلان و الأنشطة " وفق الاجراء السابق كانت تتم قبل انجاز المعاملة ويعد فيها التفتيش شرطا رئيسا لإتمامها اما الان ووفق القرار الصادر عن الدائرة فإن العميل سيحصل على معاملته فور تقديمها على ان يتم البدء بإجراءات التفتيش بعد إصدار المعاملة شريطة ان يكون العميل مستوفيا لكافة الاشتراطات واللوائح المنظمة للترخيص.

واضاف انه في حال كانت نتيجة التفتيش التي سيتم اجرائها وفق المعاملة المطلوبة سلبية سيتم ابلاغ العميل عبر رسالة نصية قصيرة بأن معاملته تم ايقافها وعليه مراجعة مركز ابوظبي للأعمال لاستيفاء الشروط المطلوبة.
 
واشار الى ان مركز ابوظبي للأعمال ووفق الالية السابقة للتفتيش قد انجز خلال العام الماضي 2016 كافة  معاملات التفتيش المعنية بالتراخيص التجارية سابقة الذكر وذلك كشرط رئيس لإنجاز المعاملات موضحا انه وفق القرار الجديد فإن معاملات التفتيش تتم بعد اصدار الترخيص او اعطاء الموافقة على النشاط وذلك ابتداء من العام الجاري 2017.

تويتر