بقيمة دفترية وصلت إلى 51 مليار درهم

الناقلات الوطنية تتسلم 45 طائرة جديدة في 10 شهور

«طيران الإمارات» تصدرت الناقلات الوطنية من حيث عدد الطائرات الجديدة بـ25 طائرة عريضة البدن. أرشيفية

تسلمت الناقلات الوطنية «طيران الإمارات»، و«الاتحاد للطيران»، و«فلاي دبي»، و«العربية للطيران»، خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجاري 45 طائرة جديدة، وذلك وفقاً لبيانات شركتي: «إيرباص» الأوروبية، و«بوينغ» الأميركية لصناعات الطيران.

وأظهرت البيانات، التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، أن الناقلات الوطنية تسلمت وبشكل مباشر 21 طائرة من شركة «إيرباص»، و24 طائرة من شركة «بوينغ»، بقيمة دفترية لهذه الطائرات تصل إجمالاً إلى نحو 14 مليار دولار (نحو 51.3 مليار درهم) وفقاً لقائمة الأسعار المعلنة لعام 2016 لشركتي «إيرباص» و«بوينغ».

وتصدرت «طيران الإمارات» قائمة الناقلات الوطنية من حيث عدد الطائرات الجديدة التي تسلمتها بين يناير وأكتوبر 2016، بـ25 طائرة عريضة البدن، تلتها «الاتحاد للطيران» بتسع طائرات عريضة البدن أيضاً، فيما تسلمت شركة «فلاي دبي» ست طائرات، و«العربية للطيران» خمس طائرات ذات الممر الواحد.

وتوزعت الطائرات الجديدة التي تسلمتها الناقلات الوطنية بين مختلف الطرز، على 16 طائرة من طراز «إيرباص إيه 380»، وخمس طائرات «إيرباص 320»، فضلاً عن 12 طائرة من طراز «بوينغ 777-300 إي آر»، وست طائرات «بوينغ 737-800 الجيل القادم»، وأربع طائرات «بوينغ 787-9 دريملاينر»، فضلاً عن طائرتي «بوينغ 777» مخصصتين للشحن الجوي.

وبحسب الأشهر، فقد تسلمت الناقلات الجوية ثلاث طائرات لكل من يناير وفبراير 2016، وأربع طائرات في مارس، وخمس طائرات أخرى في أبريل، فيما شهد مايو تسجيل أعلى معدل وصل إلى سبع طائرات، وسجل يونيو أربع طائرات، مقابل ست طائرات في يوليو، وخمس طائرات في أغسطس، وأربع طائرات لكل من سبتمبر وأكتوبر 2016.

وبلغت حصة الناقلات الوطنية من إجمالي الطائرات التي سلمتها «إيرباص» و«بوينغ» لشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، نحو 43.3%.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر