مع انتهاء موسم الإجازات.. والحركة السياحية النشطة إلى الدولة خلال عطلة «الأضحى»

وكالات سفر: ضغط كبير على رحلات العودة.. و100% معدّل الإشغال

رحلات العودة من الوجهات التقليدية تشهد معدلات إشغال كاملة لمعظم الرحلات الجوية. أرشيفية

قال مديرون وعاملون في وكالات سفر بالسوق المحلية، إن «رحلات العودة من وجهات إقليمية ودولية تشهد ضغطاً كبيراً مع انتهاء موسم الإجازات والعطلة المدرسية، فضلاً عن الحركة السياحية النشطة القادمة إلى الدولة خلال عيد الأضحى»، لافتين إلى أن «معدل الإشغال على جزء كبير من هذه الرحلات وصل إلى 100%».

وذكروا لـ«الإمارات اليوم»، أن «رحلات العودة من وجهات: لبنان، مصر، الأردن، والسودان، إضافة إلى المحطات السياحية الرئيسة في آسيا مثل باكستان والهند، تسجل مستويات إشغال كبيرة بدأت منذ منصف الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل»، مشيرين إلى أن «هناك حجوزات مكثفة على رحلات الطيران والغرف الفندقية خلال عطلة عيد الأضحى في سبتمبر، خصوصاً من دول الخليج، فضلاً عن أسواق أوروبية».

وتوقعوا أداءً نشطاً للموسم السياحي 2016 - 2017 اعتباراً من أكتوبر المقبل، وذلك بناءً على المؤشرات المتاحة، والحجوزات المؤكدة.

ذروة الطلب

وتفصيلاً، قال المدير العام لوكالة «ترو فاليو» للسفر والسياحة، وليد شوقي، إن «الطلب الكبير على رحلات الذهاب بدأ بالتراجع خلال الفترة الأخيرة، مقارنة بمستويات ما قبل عيد الفطر وشهر رمضان»، لافتاً إلى أن «ذروة الطلب على السفر تتمثل حالياً في رحلات العودة إلى الإمارات مع اقتراب موسم المدارس، وانتهاء الإجازات الصيفية السياحية».

وأضاف شوقي أن «الطلب الكبير على رحلات العودة أسهم في وصول معدلات الإشغال إلى مستويات كبيرة»، متوقعاً أن «يستمر هذا الطلب حتى الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، خصوصاً من وجهات مصر، الأردن، ولبنان، فضلاً عن السودان ووجهات آسيوية مثل الهند وغيرها».

وذكر أن «الطلب الكبير على الرحلات طال أيضاً وجهات سياحية في آسيا وأوروبا، خصوصاً تايلاند وماليزيا»، مشيراً إلى أهمية «الحجز المبكر بالنسبة للذين يرغبون في زيارة الإمارات خلال هذه الفترة، وذلك لتفادي الارتفاعات الكبيرة في مواسم الذروة».

أسعار التذاكر

من جهته، قال المدير العام لشركة «أصايل للسياحة»، رياض الفيصل، إنه «مع انتهاء موسم الإجازات وبدء المدارس في الإمارات، فإن رحلات العودة من الوجهات التقليدية تشهد معدلات إشغال كاملة لمعظم الرحلات الجوية»، مشيراً إلى أن «ذروة الطلب هذه ستستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل».

وأضاف الفيصل أن «عطلة عيد الأضحى خلال الشهر المقبل عززت بدورها الطلب على الرحلات القادمة إلى الإمارات من مختلف الوجهات»، لافتاً إلى أن «هناك طلباً كبيراً على إصدار التأشيرات السياحية عبر وكالات السفر، وغيرها من القنوات الأخرى، إذ يسعى كثيرون إلى قضاء إجازة العيد في الدولة».

وبيّن أن «محطات كل من الأردن ولبنان ومصر وباكستان والهند، تشهد معدلات إشغال كاملة على رحلات العودة، فضلاً عن وجهات في أوروبا، خصوصاً السياحية منها»، مشيراً إلى أن «أسعار تذاكر الطيران بالنسبة للرحلات القادمة إلى الإمارات تعدّ مرتفعة خلال هذه الفترة».

وذكر الفيصل أن «أسعار تذاكر الطيران بالنسبة للحجوزات من السوق المحلية خلال هذه الفترة، بدأت بالتراجع مقارنة بمستويات الذروة خلال عيد الأضحى»، موضحاً أنه «على الرغم من المعروض، والسعة المقعدية الكبيرة التي توفرها مختلف الناقلات الجوية من مطارات الدولة وإليها، فإن أسعار التذاكر يحكمها الطلب بالدرجة الأولى، وتصل إلى مستويات قياسية خلال فترات الذروة مع مواسم الإجازات، والعطلات في الإمارات».

وأشار إلى أن «أسعار التذاكر سترتفع مرة أخرى بمستويات متفاوتة، وفقاً لوجهة السفر خلال عطلة عيد الأضحى المقبلة»، مبيناً أنه «في مرحلة ما عندما يصل معدل إشغال على الرحلات إلى مستويات كبيرة، فإن أسعار الحجوزات للتذاكر ترتفع بشكل تدريجي».

موسم نشط

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا تورز» للسياحة، غسان العريضي، إن «الوجهات التي تشهد معدلات الإشغال الأكبر على رحلات العودة، تتمثل في المحطات السياحية للإماراتيين في أوروبا وشرق آسيا، فضلاً عن أميركا، إضافة إلى الوجهات الإقليمية في الدول العربية، إلى جانب محطات آسيوية في الهند وباكستان»، لافتاً إلى أن «الضغط الكبير على رحلات العودة يكون من هذه الوجهات مسجلاً مستويات إشغال كاملة».

وأضاف العريضي أن «هناك حجوزات مكثفة على رحلات الطيران والغرف الفندقية خلال عطلة عيد الأضحى في سبتمبر المقبل، خصوصاً من دول الخليج، فضلاً عن أسواق أوروبية»، مشيراً إلى أنه «بناءً على المؤشرات المتاحة حالياً، والحجوزات المؤكدة للفترة المقبلة، فإن السوق المحلية مقبلة على أداء سياحي نشط لموسم 2016 -2017».

وذكر أنه «من المتوقع أن تصل معدلات الإشغال في الفنادق إلى مستوياتها الطبيعية خلال الشهر المقبل، بعد انتهاء فصل الصيف، إذ إن جزءاً من المنشآت سجل منذ الآن إشغالاً كاملاً لعطلة عيد الأضحى»، لافتاً إلى أن «الموسم السياحي والطلب الكبير على الرحلات والغرف الفندقية في السوق المحلية، سيبدأ اعتباراً من أكتوبر المقبل».

وأكد العريضي أن «مستويات الإقبال السياحي في دبي والسوق المحلية ككل خلال فصل الصيف كانت جيدة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل تزايد شعبية الدولة وجهة سياحية على مدار العام، خصوصاً بالنسبة للسياحة الترفيهية وسياحة العائلات».

تويتر