احتلت المرتبة 48 وأبوظبي 59 عالمياً

دبي السوق العقارية الأكثر شفافية في المنطقة

المؤشر أكّد أن مؤسسة التنظيم العقاري نفذت إجراءات جديدة لتعزيز الوصول إلى البيانات وتحسين جودتها. أرشيفية

أفادت شركتا «جيه إل إل» و«لاسال إنفستمنت مانجمنت»، بأن دبي احتفظت بمركزها باعتبارها السوق العقارية الأكثر شفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث احتلت الإمارة المركز 48 على قائمة ضمت 109 أسواق عقارية من أنحاء العالم المختلفة، لتظل في فئة الأسواق «شبه الشفافة»، التي أوشكت على صدارتها. وأشارت الشركتان في بيان إلى أن أبوظبي جاءت في المرتبة 59 عالمياً، والسعودية في المرتبة 63 ومصر في المرتبة 65 لتقفز إلى فئة الأسواق «شبه الشفافة» لأول مرة.

السوق العقارية

وتفصيلاً، كشف المؤشر العالمي لشفافية الأسواق العقارية لعام 2016، الصادر عن «جيه إل إل» و«لاسال إنفستمنت مانجمنت»، أن دبي احتفظت بمركزها باعتبارها السوق العقارية الأكثر شفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن الإمارة احتلت المركز 48 على قائمة ضمت 109 أسواق عقارية من أنحاء العالم المختلفة، لتظل في فئة الأسواق «شبه الشفافة»، مع تحسن كبير بلغ 23 نقطة لتكون بين أفضل 25 سوق عقارية عالمية من حيث مستوى التحسّن. ولفت المؤشر إلى أن أبوظبي جاءت في المرتبة 59 عالمياً، في حين احتلت السعودية المرتبة 63 وأتت مصر في المرتبة 65 لتقفز إلى فئة الأسواق «شبه الشفافة» لأول مرة.

وأكّد أن دبي أوشكت على الوصول إلى صدارة فئة الأسواق «شبه الشفافة»، حيث تقف على قدم المساواة مع المدن المصنّفة ضمن الدرجة (1) في دول (البريك)، وتضم: البرازيل وروسيا والهند والصين، وكذلك الاقتصادات الأربعة بمجموعة «ميست» الأسرع نمواً وهي: المكسيك وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتركيا.

الشفافية العالمية

من جهته، أعرب مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، عن سروره بتسجيل دبي تحسناً ضمن 15 منطقة من 28 منطقة غطتها دراسة الشفافية العالمية الصادرة عن شركة «جيه إل إل»، لافتاً إلى التحسّن الكبير في ما يتعلق بالبيانات السوقية، التي تؤثر بشكل كبير ومباشر في الشفافية.

من جانبه، قال رئيس الأبحاث في «جيه إل إل» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كريغ بلامب: «نجحت دبي في تحقيق معدل نمو جيد، حيث بلغ مستوى التحسّن بها 10% على مدار العامين الماضيين»، مضيفاً أن «الإمارة أصبحت جزءاً من التصنيف العالمي، الذي يتضمن بعض الأسواق الأكثر نشاطاً على مستوى العالم، والتي شهد العديد منها معدلات نمو متوسطة نامية في مكافحة الممارسات الفاسدة».

زيادة الاستثمارت

وأكّد المؤش أن حكومة دبي تدرك الدور المهم الذي يلعبه تحسين الشفافية في زيادة مستويات الاستثمارات الأجنبية في سوقها العقارية، لافتاً إلى أن «مؤسسة التنظيم العقاري، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، نفذت العديد من الإجراءات الجديدة، الرامية إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى البيانات العقارية المتاحة للمستثمرين المحتملين وتحسين جودتها.

تويتر