توقع اتفاقية «برنامج المشغل الاقتصادي» مع كوريا العام الجاري

«جمارك دبي»: 73 مليون مسافر عبر منافذ الإمارة في 2015

المشاركون في الفعاليات أكدوا أن التجارة الخارجية لدبي تشكل 78% من إجمالي التجارة الخارجية للإمارات. من المصدر

توقعت «جمارك دبي» أن تكون كوريا من أوائل الدول التي يتم التوقيع معها على برنامج (المشغل الاقتصادي المعتمد)، الذي يسهم في تأسيس شراكات استراتيجية تضمن حماية وتيسير التجارة الدولية عبر اتفاقيات اعتراف متبادل بين الدول وشركاء سلسلة الإمداد على مستوى العالم. وذكرت خلال فعاليات «أسبوع جمارك دبي الأول»، التي انطلقت في دبي أمس، أنها تعاملت مع أكثر من 73 مليون مسافر عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية خلال العام الماضي. وتوقعت أن يصل عدد المعاملات الجمركية إلى أكثر من تسعة ملايين في 2015، والتي لم يتم الإعلان عنها حتى الآن.

حقوق الملكية الفكرية

تشمل فعاليات «أسبوع جمارك دبي الأول»، التي تستمر حتى 28 يناير الجاري، محاضرات تثقيفية وورش عمل ومعارض تتناول العديد من الموضوعات الحيوية التي تهم كل شرائح المجتمع، مثل حقوق الملكية الفكرية، ودور الجمارك في المنطقة، والتوعية بمخاطر المخدرات وإساءة استخدام الأدوية المقيدة مثل «الترامادول» وغيره من العقاقير المخدرة، بالإضافة إلى تثقيف الصيادين وتوعيتهم بإجراءات الأمن والسلامة الخاصة بمهنتهم، وفي مطارات دبي تنظم الدائرة خلال «أسبوع جمارك دبي الأول» فعاليات ونشاطات تثقيفية مخصصة للمسافرين ومرتادي المطار، من بينها توفير منصات لتقديم المعلومات التي ينبغي على المسافرين الإلمام بها، ومعارض توعية متنوعة.

 

فعاليات مبتكرة

 

وتفصيلاً، قال، رئيس «موانئ دبي العالمية» رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم: «نستعرض خلال (أسبوع جمارك دبي الأول) إنجازات الدائرة عبر فعاليات مبتكرة في العديد من المراكز الجمركية في إمارة دبي». وأضاف بن سليم أن «خدمات جمارك دبي ذكية بنسبة 100%، الأمر الذي أسهم في رفع نسبة رضا المتعاملين إلى 91.2% عام 2014، مقابل 89.2% عام 2013، وذلك وفقاً لدراسة المجلس التنفيذي لإمارة دبي لعام 2014»، مشيراً إلى أن «عدد المعاملات السنوية بالنسبة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة باتت تصل إلى 18 مليون معاملة بمعدل 1.5 مليون شهرياً، بمعدل 50 ألفاً يومياً».

 

وأوضح أن «(جمارك دبي) طبقت مبادرات ومشروعات جمركية مبتكرة على المستوى العالمي مثل مبادرة (الممر الافتراضي) لتيسير نقل البضائع بين المنافذ الجمركية بإمارة دبي بأقل وقت ممكن ودون أعباء مالية، وكذلك برنامج (المشغل الاقتصادي المعتمد)، الذي سيؤسس لشراكات استراتيجية تضمن تيسير وحماية التجارة الدولية وفق اتفاقيات الاعتراف المتبادل ضمن البرنامج بين الدول على مستوى العالم».

وقال مدير «جمارك دبي»، أحمد محبوب مصبح: «فعاليات (أسبوع جمارك دبي الأول) مبتكرة وذات اتجاهين، بحيث تحقق مصالح الأطراف كافة، وتفيد الجمهور والمتعاملين والموظفين، ونواكب بها التطور الذي تشهده دولة الإمارات عموماً ودبي خصوصاً، ما يسهم في تعزيز تنافسية الدولة على المستوى الدولي».

وأكد مصبح أنه «على صعيد العمل الجمركي احتلت دولة الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، والثالث عالمياً في مؤشر كفاءة الإجراءات الجمركية ضمن تقرير التنافسية للعام 2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وبلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية 1.331 تريليون درهم في عام 2014، كما بلغت 966 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015»، مشيراً إلى أن «التجارة الخارجية لدبي تشكل ما نسبته 78% من إجمالي التجارة الخارجية لدولة الإمارات، كما تشكل التجارة الخارجية لدولة الإمارات ما نسبته 0.56% من إجمالي التجارة العالمية». وتوقع مصبح أن يصل عدد المعاملات الجمركية إلى أكثر من تسعة ملايين في 2015.

 

شراكات استراتيجية

 

وقال مصبح للصحافيين على هامش الفعاليات إن «إطلاق الدائرة لبرنامج (المشغل الاقتصادي المعتمد)، يسهم بشكل كبير في تأسيس شراكات استراتيجية تضمن حماية وتيسير التجارة الدولية عبر اتفاقيات اعتراف متبادل بين الدول وشركاء سلسلة الإمداد على مستوى العالم، كما يدعم ويعزز الجهود الوطنية المتكاملة استعداداً لاستضافة معرض (إكسبو 2020)». ولفت إلى أن «جمارك دبي» تعاملت مع أكثر من 73 مليون مسافر عبر البر والبحر والجو خلال العام الماضي.

 

وفي إطار الاتحاد الجمركي الخليجي أكد مصبح أن الإمارات طبقت آلية إلكترونية للمقاصة خلال الربع الأخير من العام الماضي، وهذا سيساعد على تحويل الرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون الخليجي. ولفت إلى أن لدى جمارك دبي الكثير من الخدمات والمشروعات والأسس والبنية التحتية التي تجعلها مستعدة لأي آلية يتم الاتفاق عليها بين دول مجلس التعاون الخليجي بخصوص ضريبة القيمة المضافة.

تويتر