123.4 مليار درهم التجارة غير النفطية للإمارة خلال 9 أشهر

«جمارك أبوظبي»: مواد المصانع الوطنية الخام معفاة من الرسوم

غرفة العمليات في الجمارك مرتبطة بمركز الاستعلام عن المسافرين في مطار أبوظبي. من المصدر

كشفت الإدارة العامة للجمارك في أبوظبي أن جميع المواد الخام والمواد الأولية التي تستوردها المصانع الوطنية في الدولة، معفاة من الرسوم الجمركية كافة، وذلك تشجيعاً للصناعة الوطنية.

وذكرت الإدارة أن مفتشي الجمارك في مطار أبوظبي الدولي تمكنوا من كشف 147 ضبطية تهريب خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، تنوعت بين تهريب الأموال والتحايل التجاري والمواد المخدرة، كما تمت مصادرة 670 مادة، ممنوع دخولها إلى الدولة.

وبينت أن عمليات التجارة الخارجية غير النفطية عبر المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لإمارة أبوظبي تجاوزت 123 ملياراً و442 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة 9.45% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الصناعة الوطنية

14 مركزاً ومنفذاً

تتولى دائرة المالية في أبوظبي، ممثلة بالإدارة العامة لجمارك أبوظبي، مهمة تسهيل ومراقبة حركة البضائع والمسافرين ووسائط النقل عبر المنافذ الجمركية البحرية والبرية والجوية، إذ تدير العمليات الجمركية عبر 14 مركزاً ومنفذاً جمركياً في كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية.

وتفصيلاً، أكدت الإدارة العامة للجمارك في أبوظبي أن جميع المواد الخام والمواد الأولية التي تستوردها المصانع الوطنية في الدولة معفاة تماماً من الرسوم الجمركية كافة، وذلك تشجيعاً للصناعة الوطنية.

وقال المدير العام للإدارة بالإنابة، محمد خادم الهاملي، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم» حول آليات تشجيع الصناعات الوطنية التي تعاني منافسة شرسة في الأسواق خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، إنه «يتم حالياً إعفاء المواد الأولية والمواد الخام التي تستوردها المصانع الوطنية من الرسوم الجمركية»، لافتاً إلى أن «صادرات أبوظبي من بعض الصناعات المعدنية، مثل الحبيبات البلاستيكية والحديد والألومنيوم، شهدت نمواً كبيراً العام الجاري بلغ نحو 64%»

وأضاف أن «مفتشي الجمارك في مطار أبوظبي الدولي تمكنوا من كشف 147 ضبطية تهريب خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، تنوعت بين تهريب الأموال والتحايل التجاري والمواد المخدرة، فضلاً عن مصادرة 670 مادة ممنوع دخولها إلى الدولة».

تفتيش البضائع

وذكر الهاملي، أن «قسم تفتيش البضائع في مركز جمارك مطار أبوظبي يعمل على تطبيق القوانين والأنظمة الخاصة بالعمل الجمركي والسياسات الجمركية المتفق عليها بين الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي»، مبيناً أن «القسم يختص بالبضائع الواردة والصادرة من وإلى كل أنحاء العالم عن طريق مطار أبوظبي الدولي والمرسلة إلى الشركات والمؤسسات التجارية والأسواق، ليتم فحصها وتفتيشها بأجهزة ومعدات متطورة، للتأكد من خلوها من الممنوعات».

وأشار إلى أن «الإدارة تستند في عملها إلى أحدث التقنيات التجهيزات والأنظمة الإلكترونية، بهدف تطوير خدماتها والارتقاء بها، إلى جانب تعزيز كفاءة مفتشيها، وتوفير التدريبات والمعرفة الجمركية المتخصصة لهم، بما يواكب التطورات التي يشهدها العمل الجمركي، والنمو المتواصل في حركة التجارة الخارجية التي تشهدها الإمارة».

وأوضح الهاملي أن «الجمارك تعمل بشكل رئيس على تنظيم عملية التبادل التجاري ورفع الحواجز التي تعيق انسياب السلع، إضافة إلى مكافحة عمليات الغش التجاري وغسل الأموال وتهريب المخدرات والسلع المقلدة والعملات الزائفة، ومراقبة دخول البضائع، وضبط المخالف منها».

التجارة الخارجية

وأفاد الهاملي بأن «عمليات التجارة الخارجية غير النفطية عبر المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لإمارة أبوظبي تجاوزت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 123 ملياراً و442 مليون درهم»، مبيناً أن «عمليات التجارة الخارجية التي تشمل الواردات والصادرات غير النفطية وعمليات إعادة التصدير ارتفعت بقيمة 10 مليارات و667 مليون درهم، أي ما نسبته 9.45% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي».

 وأضاف أن «قيمة الواردات عبر المنافذ الجمركية لإمارة أبوظبي سجلت نمواً بنسبة 8% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 86 ملياراً و644 مليون درهم، مقارنة مع 80 ملياراً و108 ملايين درهم عن الفترة نفسها من عام 2014، في حين وصلت قيمة الصادرات غير النفطية إلى 23 ملياراً و604 ملايين درهم، مقارنة مع 14 ملياراً 406 ملايين درهم، محققة نمواً بنسبة 64%».

وأشار إلى أن «الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أنجزت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 987 ألف بيان جمركي، مقارنة مع 954 ألف بيان خلال الفترة ذاتها من العام الماضي».

وأكد الهاملي «التزام الإدارة برسالتها في المحافظة على أمن الوطن، وحماية المجتمع والبيئة، وتسهيل حركة التجارة المشروعة من خلال توفير خدمة جمركية متميزة، تسهم في رفد الاقتصاد الوطني من خلال تحصيل الإيرادات الجمركية المتوقع نموها العام الجاري بنسبة 10%».

وحول نسب التوطين في إدارة الجمارك، قال الهاملي إن «النسبة تصل إلى 98% حالياً، ويتم تقديم التدريب للموظفين باستمرار من خلال إدارة التدريب»، لافتاً إلى أنه «يتم تدريب كل موظف على الأقل 25 ساعة تدريب سنوية».

ربط إلكتروني

من جهته، قال مدير مركز جمارك مطارات أبوظبي، سعيد سعد القحطاني، خلال جولة لوسائل الإعلام في جميع أقسام وقطاعات «جمارك أبوظبي»، أمس، إن «الجمارك لديها ربط إلكتروني حالياً مع 55 جهة، بهدف زيادة سرعة إنجاز المعاملات وزيادة سهولتها، وتوفيراً للوقت والجهد على المتعاملين»، مشيراً إلى أن «جميع معاملات التخليص الجمركي تتم بشكل إلكتروني منذ مارس الماضي».

وأضاف القحطاني أن «المتعاملين يقومون حالياً بالدفع إلكترونياً من خلال حسابات لديهم لدى الجمارك، ما يساعد على سرعة إنجاز المعاملات الجمركية»

ولفت إلى أهمية مركز الاستعلام عن المسافرين في مطار أبوظبي الدولي، الذي تم افتتاحه أخيراً، موضحاً أن «غرفة العمليات في الجمارك مرتبطة بمركز الاستعلام عن المسافرين، إذ أصبح تتوافر لديها معرفة تامة بكل المعلومات عن المسافرين قبل ساعات طويلة من وصولهم، الأمر الذي يساعد على سهولة إدارة حركة السفر، خصوصاً في ضوء الاستعانة بنظام ذكي لتحليل المخاطر».

وحول الاستعدادات لافتتاح مطار أبوظبي الجديد نهاية عام 2017، أوضح القحطاني أنه «يتم حالياً الاستعداد للافتتاح من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، وعلى رأسها شركة مطارات أبوظبي، من أجل توفير الموارد البشرية والأجهزة اللازمة للتشغيل»، مشيراً إلى أنه «تم تعيين أول دفعة من الكوادر المؤهلة للعمل في المطار الجديد، فضلاً عن إحضار عدد من الأجهزة التي سيتم تركيبها في المطار الجديد».

تويتر