خبيران أرجعاها إلى انتهاء فترة الإجازات

20.4 مليار درهم تصرّفات عقارات دبي خلال سبتمبر الماضي

تداولات عقارات دبي غالباً ما تظهر حركة قوية في شهر سبتمبر تعقب حركة الهدوء في أغسطس ويوليو. الإمارات اليوم

حقق إجمالي التصرّفات العقارية من (بيع ورهن فقط) في دبي، خلال سبتمبر الماضي، نحو 20.4 مليار درهم، منها 12.33 مليار درهم معاملات بيع أراضٍ وشقق وفلل، و8.03 مليارات درهم معاملات رهن. وأظهرت بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وجود ارتفاع قوي في قيمة التصرّفات خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بشهري أغسطس ويوليو، حيث بلغت قيمة التصرفات 13.6 مليار درهم في أغسطس، و 9.2 مليارات درهم في يوليو الماضي.

وعزا خبيران عقاريان لـ«الإمارات اليوم» انتعاش التصرفات العقارية خلال سبتمبر الماضي، إلى عوامل عدة، أبرزها عودة الأسواق لأوضاعها الطبيعية عقب انتهاء فترة الإجازات.

وتفصيلاً، حقق إجمالي قيمة التصرّفات العقارية من بيع ورهن في دبي، خلال سبتمبر الماضي، نحو 20.4 مليار درهم، مقارنة بـ13.6 مليار درهم في أغسطس الماضي، و9.2 مليارات درهم في شهر يوليو الماضي، حيث شهد شهر سبتمبر الماضي تحسناً في إجمالي مبيعات الأراضي والفلل والوحدات السكنية مسجلاً 12.33 مليار درهم، مقابل 8.3 مليارات درهم تم تحقيقها في أغسطس، وارتفاعاً من تصرفات بقيمة 4.3 مليارات درهم سجلت في يوليو الماضي، كما ارتفعت الرهون في سبتمبر الماضي إلى 8.03 مليارات درهم، مقابل 5.3 مليارات درهم في أغسطس، و4.9 مليارات درهم في يوليو الماضي.

من جهته، قال المدير العام لشركة «عوض قرقاش للعقارات»، رعد رمضان، إن «السوق بدأت في تحقيق انتعاش ملموس بالتزامن مع انتهاء موسم الإجازات، وعودة الأوضاع الطبيعية للسوق»، مشيراً إلى أن شهر سبتمبر الماضي شهد زيادة في حركة الشراء على عقارات دبي من المستثمرين الأجانب، بالتزامن مع قرب انتهاء معرض «إكسبو ميلانو» بإيطاليا، وبدء الاستعدادات الفعلية لمعرض «إكسبو دبي 2020».

وأرجع رمضان، ارتفاع التصرفات العقارية في دبي إلى اتجاه دائرة الأراضي والأملاك إلى تسجيل جميع العقود شاملة التي تباع على الخريطة، أي قبل تسليم المشروع، وهو ما يرفع حجم التصرفات، خصوصاً مع زيادة هذا النوع من المبيعات.

إلى ذلك، قال المدير الإداري في شركة «هاربور» العقارية، مهند الوادية، إن «عقارات دبي نجحت في تخطي فترة الإجازات دون مشكلات كبيرة»، لافتاً إلى أن «ما حدث في الشهرين السابقين كان مجرد هدوء متعارف عليه من قبل كل المراقبين للسوق». وأشار إلى أن «شهر سبتمبر مؤشر جيد للسوق العقاري ككل».

ولفت إلى أن «التداولات لعقارات دبي غالباً ما تظهر حركة قوية في شهر سبتمبر، تعقب حركة الهدوء في شهري أغسطس ويوليو، التي غالباً ما تنخفض فيهما التداولات بسبب الإجازات».

وأوضح الوادية، أن «قرب انتهاء معرض (إكسبو ميلانو) في إيطاليا، وبدء المظاهر الفعلية لاستضافة دبي لمعرض (إكسبو 2020)، يدفع المستثمرين العقاريين إلى انتهاز الفرص المتاحة في الوقت الحالي، بالتزامن مع توقعات بارتفاع الأسعار مستقبلاً». وتوقع الوادية ارتفاع الطلب في السوق بالتزامن مع وجود كثير من العروض التي تقدمها الشركات العقارية، سواء أكانت هذه العروض تتعلق بفترة السداد، أو الخدمات، أو حتى النزول بالأسعار بنسبة جيدة.

ولفت إلى أن «السوق شهدت تحسناً في (البيع على الخارطة)، عبر عروض القيمة المضافة»، منوهاً إلى أن «هناك اتجاهاً بدأ يظهر في السوق مجدداً، وهو تحوّل العديد من المستأجرين إلى مشترين للعقار».

تويتر