طوّرت برنامج الشكاوى لضمان المتابعة اليومية

«الاقتصاد» تبدأ بمراقبة منافذ البيع المتوسطة في الدولة

تصريحات النعيمي جاءت خلال جولة تفتيشية في «فاطمة سوبر ماركت» بأبوظبي أمس. تصوير: نجيب محمد

بدأت وزارة الاقتصاد أمس، تنفيذ أول خطة من نوعها لمراقبة منافذ البيع المتوسطة في الدولة للتحقق من التزامها بخفض الأسعار وتطبيق مبادرات الوزارة الخاصة بحماية المستهلك، مؤكدة أنها ستضم البقالات الصغيرة إلى برامج المراقبة في مرحلة لاحقة.

وأفادت الوزارة بأنها وضعت برنامجا جديدا لشكاوى المستهلكين لضمان المتابعة اليومية من جانبها للشكاوى والتواصل مع المستهلكين خلال 24 ساعة، واطلاع المستهلكين أولا بأول على تطورات الشكاوى المقدمة للوزارة وتنفيذ حملات تفتيشية عقب الإبلاغ عن المخالفات.

وأشارت إلى أنه تم بيع أكثر من 44 الف سلة رمضانية عبر مختلف منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة خلال النصف الأول من شهر رمضان الجاري. وتفصيلا، بدأت وزارة الاقتصاد تنفيذ أول خطة من نوعها تتضمن إدراج منافذ البيع المتوسطة في الدولة الـ«سوبر ماركت» في عمليات التفتيش والمراقبة وتنفيذ مبادرات الوزارة المختلفة، خصوصا في ما يتعلق بخفض الأسعار والسلع المثبتة واستخدام اللغة العربية.

ووجهت الوزارة تحذيرات لأحد المنافذ نظرا لعدم كتابة لافتات السلع المثبتة باللغة العربية وعدم كتابة محتويات السلال الرمضانية كذلك باللغة العربية، مطالبة بالالتزام بكتابة السلع المثبتة والسلع المتضمنة في السلال باللغة العربية خلال يومين فقط.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، خلال جولة تفتيشية في «فاطمة سوبر ماركت» بأبوظبي، إن «الوزارة مهتمة بقطاع المنافذ المتوسطة التي تتعامل معها شريحة واسعة من المستهلكين من مختلف الجنسيات في الوقت الراهن، إذ يتم التواصل مع المنافذ بطرق عديدة لضمان تطبيقها لمبادرات الوزارة المختلفة بعد أن تلقت الوزارة شكاوى بشان عدم التزام المنافذ بالعديد من المبادرات الخاصة بالوزارة في ما يتعلق بالأسعار وغيرها».

وأوضح النعيمي في رده على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، أن «الوزارة بدأت تطوير برامج شكاوى المستهلكين عبر المتابعة اليومية للشكاوى وتحقيق التواصل مع المستهلكين خلال 24 ساعة وإبلاغ المستهلكين بتطورات الشكوى بشكل مستمر وتنفيذ عمليات التفتيش الفورية للمنافذ المخالفة التي يتم الإبلاغ عنها من خلال المستهلكين».

وأضاف أن «منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة باعت نحو 44 ألف سلة رمضانية خلال النصف الأول من شهر رمضان الجاري مع توقعات بزيادة المبيعات إلى 80 ألف سلة بنهاية الشهر».

وبين أنه «يوجد في منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة حاليا نحو 3500 شاشة توعية للمستهلكين بمتوسط يراوح بين شاشتين إلى ست شاشات في كل منفذ وفقا لحجمه وذلك في إطار برنامج التوعية الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع منافذ البيع».

تويتر