تمتاز بالمتاحف ومراكز التسوق ومساحات خضراء مصنفة مناطق محمية

«قبلا».. وجهة سياحية بمناخ معتدل ربيعاً

«قبلا لاند» أكبر مدينة ألعاب ترفيهية في أذربيجان. أرشيفية

تعتبر مدينة «قبلا» الجبلية أقدم مدن أذربيجان، وتشير الأدلة الأثرية إلى أن المدينة كانت عاصمة لألبانيا القوقازية في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد.

وتم إنشاء «قبلا» القديمة في أوائل القرن الثالث وأواخر القرن الرابع قبل الميلاد. وعاشت المدينة حتى القرن الـ18. ومنذ ذلك الوقت شهدت المدينة العديد من التغييرات بسبب الأحداث التاريخية المختلفة التي ألحقت أضراراً بها أكثر من مرة.

وتقع «قبلا» في منتصف طريق للحرير يتجاوز عمره 2500 سنة، وجاء ذكرها في أعمال بليني «قابالاقا»، وفي أعمال الجغرافي اليوناني بطليموس باسم «قبلا»، وفي أعمال المؤرخ العربي أحمد بن يحيى البلاذري باسم «الخرز».

وتعتبر «قبلا» مقصداً سياحياً شهيراً بمناخ معتدل في الربيع، وغابات على طول الجبال. وتكثر في المدينة الفنادق والشقق السكنية والعديد من سلاسل الفنادق العالمية، وتضم المدينة متنزهاً وحلبة للتزلج على الجليد، ومسرحاً على الطراز اليوناني تم بناؤه للحفلات الخارجية.

ويوجد في المدينة العديد من مراكز التسوق، بما فيها المركز التجاري وسط المدينة «قبل مول»، وهي موطن لمجمع التزلج المعروف باسم «توفان» الذي يعد واحداً من أكبر منتجعات التزلج على الجليد في القوقاز، ويستخدمه نحو 3000 نسمة يومياً. كما تضم «قبلا» العديد من المتاحف مثل متحف الإثنوغرافيا التاريخي، والمركز الثقافي.

وتشتهر «قبلا» بالمساحات الخضراء التي صنفتها الحكومية الأذرية مناطق محمية، فضلاً عن «قبلا لاند» التي تعد أكبر مدينة ألعاب ترفيهية في أذربيجان.

تويتر