«بيت دوت كوم»: الهندسة و«الأعمال» والتجارة أكثر التخصصات جاذبية محلياً

%35 من أصحاب العمل في الإمارات يعتزمون التوظيف خلال 3 أشهر

٪54 من المشاركين يرون أن الإمارات هي أكثر دول المنطقة جاذبية كسوق عمل. الإمارات اليوم

أفاد استطلاع للرأي أجراه موقع التوظيف في الشرق الأوسط «بيت دوت كوم»،  بالتعاون مع مؤسسة (YouGov) للأبحاث والاستشارات، بأن نحو نصف أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيوظفون عاملين جدداً «حتماً» خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين أفاد 35٪ من أصحاب العمل في الإمارات بأنهم سيوظفون عاملين «حتماً» خلال الفترة عينها، وأن 69٪ منهم ينوون توظيف ما يصل إلى 10 موظفين جدد، ما يمثل زيادة بنسبة 2٪ مقارنة بالنتائج المسجلة في الربع الأول من عام 2013.

شركات الإمارات

وأفادت 57% من الشركات التي شملها الاستطلاع في الإمارات بأنها ستوظف «حتماً»، أو أنها «من المحتمل» أن توظف موظفين جدداً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين أكدت 67٪ من الشركات في الإمارات أنها ستفعل ذلك في غضون سنة من الآن.

وتشير الغالبية العظمى من الشركات في الإمارات التي شملها الاستطلاع (69٪) إلى أنها تنوي توظيف ما يصل إلى 10 موظفين جدد (25٪ من هذه النسبة تنوي توظيف ما بين 6 إلى 10 موظفين).

القطاعات الأكثر جاذبية

تصدر قطاع «الخدمات المصرفية والمالية» قائمة القطاعات الأكثر جاذبية للعمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الثاني من 2013 بتوفيره 35٪ من إجمالي الفرص الوظيفية، مقارنة بنسبة 33٪ التي سجلت في النصف الأول من العام 2013، تلاه «الإنشاءات» بواقع 32٪، (شهد استقراراً مقارنة بالنصف الأول من عام 2013)، ثم «الاتصالات» بنحو 31٪ (أقل بنسبة 2٪ من النسبة التي المسجلة في  النصف الأول).

من ناحية أخرى، تصدرت الإمارات قائمة بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر جاذبية للعيش والعمل وفقاً للمشاركين، إذ يعتقد 54٪ من سكان الإمارات بأن الدولة هي الأكثر جاذبية، تليها قطر بنسبة 46٪، فالسعودية 44٪.

وبالنسبة للشركات التي تتطلع للتوظيف في الإمارات، تشمل قائمة أكثر المؤهلات المرغوبة الهندسة (27٪) وإدارة الأعمال (24٪) والتجارة (23٪)، في حين أن أصحاب العمل يفضلون المرشحين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة باللغتين الإنجليزية والعربية (51٪)، والأشخاص الذين لديهم مهارات قيادية جيدة (49٪)، والأشخاص الذين يقدمون أداءً جيداً ضمن الفريق (45٪)، أما من حيث الخبرة، فيفضل أصحاب العمل المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة فريق (37٪) وأولئك الذين يتمتعون بخبرة في مجال المبيعات والتسويق (32٪) ومهارات الكمبيوتر (30٪).

ويعتقد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع من الإمارات (54٪) أن الدولة هي الأكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة بالدول الشرق أوسطية الأخرى، أما القطاعات الأكثر جاذبية في الإمارات فهي الخدمات المصرفية والمالية (34٪) والإنشاءات (33٪) والنفط والغاز والبتروكيماويات (33٪).

دول المنطقة


أما في ما يتعلق بالمستوى الإقليمي، فأفادت 30٪ من الشركات بأنها تنوي التوظيف «حتماً»، إلى جانب نسبة إضافية قدرها 25٪ «من المحتمل» أن توظف عاملين جدداً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

واحتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث الدول التي تحظى بأعلى مستويات توقعات التوظيف في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، إذ أشارت نسبة 65% من الشركات بنيتها التوظيف، إذ أكدت 41% منها أنها ستوظف «حتماً»، في حين أن رجح خيار التوظيف (24٪).

في المقابل، احتل المغرب أدنى مراتب قائمة توقعات التوظيف، إذ أشارت نسبة 17٪ من الشركات فقط إلى أنها ستوظف موظفين جدداً «حتماً»، في حين أشارت 21٪ إلى أنها من المرجح أن توظف كادراً جديداً.

من جهة أخرى، تتوقع 31٪ من الشركات في المنطقة أنها ستوظف موظفين «حتماً» في غضون الـ12 شهراً المقبلة، فيما تتوقع 37٪ من الشركات أنها «من المحتمل» أن توظف، وتحظى الجزائر بأعلى توقعات التوظيف مستقبلاً، إذ أفادت 75٪ من شركاتها بأنها «ستوظف حتماً» أو «من المرجح أن توظف» موظفين جدداً في العام المقبل، في المقابل، جاءت البحرين في الطرف أدنى القائمة، إذ تتوقع نسبة 48٪ من الشركات فقط تعيينات جديدة في خلال الفترة عينها.

وستتوافر غالبية فرص العمل على مستوى المنطقة في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة ضمن القطاع الخاص، إذ تتصدر القائمة الشركات المحلية الكبرى (34٪ ستقوم حتماً بالتوظيف و63٪ قد تقوم بالتوظيف)، والشركات المتعددة الجنسيات (37٪ حتماً و59٪ من المحتمل)، يليها الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم (27٪ حتماً و30٪ من المحتمل)؛ فضلاً عن ذلك، ستهيمن هذه الشرائح المؤسسية الثلاث على توقعات التوظيف المرجحة في غضون الـ12 شهراً المقبلة أيضاً.

وقال نائب الرئيس للمبيعات في «بيت.كوم»، سهيل المصري: «يمثل توفير الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم العديد من الوظائف مؤشراً واعداً إلى ازدهار الاقتصادات المحلية في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه يدل على أن المشروعات الريادية الصغيرة أكثر راحة مما كانت عليه في بداية العام في ما يتعلق بمجال التوظيف».

مناصب ومؤهلات

ويدل الاستطلاع على أن نسبة كبيرة الشركات التي شملتها الدراسة (45٪)، تتطلع إلى توظيف ما يقل عن خمسة موظفين في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين تتطلع 24٪ من الشركات إلى توظيف ما بين ست إلى 10 موظفين جدد؛ وفي هذا السياق، فإن الغالبية العظمى من فرص العمل ستكون للتنفيذيين المبتدئين (33٪) والتنفيذيين (28٪) والمديرين (27٪)، أما الموظفون ذوي المؤهلات في مجال إدارة الأعمال (28٪) والهندسة (25٪) والتجارة (21٪) فسيكونون الأكثر طلباً.

وتشمل قائمة المهارات المرغوب فيها على المستوى الإقليمي، القدرة على التواصل بشكل جيد باللغتين الإنجليزية والعربية (50٪)، والأشخاص الذين يقدمون أداء جيداً ضمن الفريق (48٪)، والأشخاص ذوي مهارات القيادة الجيدة (47٪)، كما ستسعى الشركات أيضاً إلى توظيف المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة فريق (42٪)، وأولئك الذين لديهم خبرة في مجال المبيعات والتسويق (27٪)، ومهارات الكمبيوتر (31٪).

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة YouGov، صنديب شهال: «يبدو أن هناك عدداً أكبر من الشركات التي تبحث توظيف الموظفين التنفيذيين المبتدئين والتنفيذيين والمديرين، وهذه أخبار طيبة للخريجين الجدد، كما أن هذا يعني أن هناك عدداً أكبر من الوظائف المتوافرة في القطاع الخاص، وستسهم في حل قضايا البطالة الموجودة في المنطقة من خلال توفير الفرص الوظيفية للخريجين الجدد».

يشار إلى أنه تم جمع بيانات مؤشر «بيت.كوم» الفصلي لثقة المستهلك لشهر أغسطس 2013 عن طريق الإنترنت في خلال الفترة الممتدة ما بين 12 يونيو 2013، و25 يوليو 2013، وشمل 3430 مشاركاً يقطنون في الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسورية، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وباكستان.

تويتر