«مطارات دبي»: «ناس» السعودية و«ويز» الأوروبية أول ناقلتين تستخدمانه

تشغيل مبنى المسافرين في «دبي وورلد سنترال» أكتوبر المقبل

«مطارات دبي» افتتحت مبنى الشحن في «دبي وورلد سنترال» يونيو ‬2010. ا.ب

أعلنت مؤسسة مطارات دبي، أمس، عن بدء تشغيل مبنى المسافرين في «مطار دبي وورلد سنترال»، وفتح أبوابه أمام الركاب في الـ‬27 من أكتوبر المقبل، مع قيام كل من خطوط «ناس» السعودية، و«ويز» الأوروبية، ببدء تسيير رحلاتهما عبر هذا المطار الذي يعد المرفق الجوي الثاني في دبي.

وأفادت المؤسسة في بيان صدر أمس بأنه تم الانتهاء من إنشاء مبنى المسافرين في «دبي وورلد سنترال» عام ‬2012. وسيوفر خدمات التسوق والمأكولات، وغيرها للمسافرين، واصفة افتتاح المبنى الجديد بحقبة جديدة في قطاع الطيران المدني بدبي. ويخدم «دبي وورلد سنترال»، مدرج دولي مهيأ للتعامل مع طائرات ايرباص العملاقة «إيه ‬380»، و‬64 موقفاً للطائرات بطاقة استيعابية قدرها سبعة ملايين مسافر سنوياً.

«ويز» تربط دبي بوسط وشرق أوروبا

ستسّير خطوط «ويز» التي توفر رحلات إلى ‬30 بلداً حول العالم، ولديها ‬16 محطة رئيسة في مختلف انحاء أوروبا، رحلات مباشرة للربط بين «مطار دبي وورلد سنترال» مع منطقة وسط وشرق أوروبا.

وتمتلك «ويز»، التي تعتبر من شركات الطيران منخفضة التكاليف، أسطولاً مكوناً من ‬40 طائرة من طراز «إيرباص إيه ‬320»، وتسير أكثر من ‬1500 رحلة أسبوعياً إلى ‬93 وجهة.


«طيران ناس» إلى ‬50 رحلة أسبوعياً

تخطط «طيران ناس» لتسيير ‬50 رحلة أسبوعياً بين دبي وعدد من الوجهات في السعودية.

وتسير الناقلة التي تتخذ من السعودية مقراً لها، ‬950 رحلة أسبوعياً إلى ‬28 وجهة بأسطول مكون من ‬21 طائرة من طراز «إيرباص إيه ‬320»، و«إمبراير إي ‬190 إس».

حقبة جديدة

وتفصيلاً، أكد النائب التنفيذي الأول للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مؤسسة مطارات دبي، جمال الحاي، أن «المبنى الجديد سيخضع خلال الفترة المقبلة، للعديد من عمليات التجربة، للوقوف على مدى جاهزيته لخدمة المسافرين».

وقال إن «حقبة جديدة في قطاع الطيران المدني في دبي، بدأت مع افتتاح مبنى المسافرين في (دبي وورلد سنترال)، واعتبارها خطوة أولى على طريق تنمية المطار الذي سيوفر للمسافرين خيارات سفر إضافية مناسبة». ورحّب الحاي بشركتي «ناس» و«ويز»، مشيراً إلى أن «مطارات دبي» تتباحث مع خطوط شركات طيران إضافية للعمل من خلال المبنى الجديد.

«طيران ناس»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «طيران ناس»، الكابتن فرانسوا بوتيلر، إن «موقع دبي الاستراتيجي، ونمو الطلب على السفر، شجع (طيران ناس) على توسيع عملياتها إلى (مطار دبي وورلد سنترال)، الذي يعد المركز الجوي الدولي المقبل».

وأضاف أنه «يمكن للمسافرين من رجال الأعمال على رحلات الناقلة، ابتداء من أكتوبر المقبل، التمتع بالسفر بين (دبي وورلد سنترال) والمدن السعودية الرئيسة نتيجة توقيت رحلاتنا المريح والسلس»، لافتاً إلى أن الشركة ستحافظ في الوقت نفسه على التزامها طويل الأمد مع مطار دبي الدولي.

وأكد أن «من شأن افتتاح المطار الجديد أن يحفز على حدوث زيادة أخرى في عدد الرحلات والوجهات، ضمن شبكة (طيران ناس)، وكذلك تشجيع حركة السياحة بين كل من الإمارات والسعودية».

«خطوط ويز»

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «خطوط ويز»، جوزيف فرادي، إن «(ويز) ستكون اول ناقلة دولية منخفضة التكاليف تسير رحلات من مطار (دبي وورلد سنترال)»، معتبراً ذلك «خطوة إضافية وعلامة بارزة تتزامن مع رحلة من النجاح عمرها ‬10 سنوات عبر القارة الأوروبية، في حين نواصل هذه الرحلة حالياً بالتحليق خارج أوروبا».

وأفاد بأن «الشركة ستسهم بتسيير رحلات منخفضة التكاليف لمسافرين دوليين إضافيين»، معبراً عن ثقته بأن تسهم الشركة في توفير رحلات ربط منخفضة التكاليف عبر دبي، وأكثر من ذلك بكثير.

مبنى الشحن

وكانت «مؤسسة مطارات دبي» افتتحت مبنى الشحن في «دبي وورلد سنترال» في يونيو ‬2010، وسرعان ما أصبح من المراكز المهمة على مستوى المنطقة، إذ تستخدمه أكثر من ‬36 شركة طيران تسير رحلات مجدولة و«تشارتر».

وتعامل مركز الشحن مع ‬219 ألفاً و‬92 طناً من البضائع، تم شحنها عبر ‬16 ألفاً و‬317 رحلة في عام ‬2012.

وتم الاعلان عن بدء تسيير رحلات للطيران العام في ‬28 أبريل ‬2011، عقب موافقة الهيئة العامة للطيران المدني على بدء تشغيل رحلات جوية تحمل على متنها ‬50 راكباً، إضافة الى طاقمها.

ومع اكتمال جميع مراحل بناء «دبي وورلد سنترال»، سيصبح أكبر مطار في العالم يضم خمسة مدرجات، وتصل طاقته الاستيعابية إلى ‬160 مليون مسافر و‬12 مليون طن شحن.

تويتر