10 ملايين نزيل متوقع بفنادق دبي في نهاية 2012

229 ألف سائح ألماني نزلوا في فنادق دبي في الأشهر التسعة الأولى من 2011. تصوير: أشوك فيرما

توقع المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، خالد أحمد بن سليم، أن يصل عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي خلال العام الجاري إلى 10 ملايين نزيل،  مشيراً إلى النتائج القوية التي حققها القطاع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بعد أن بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي 7.23 ملايين نزيل، بزيادة قدرها 9% عن الفترة نفسها من عام 2011.

وذكر بن سليم، على هامش مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، لتدشين برنامج عطلات شركة «تي يو آي» الألمانية للرحلات البحرية، أن «المعروض الفندقي الجديد الذي دخل السوق خلال السنوات الأخيرة لم يؤثر في أداء القطاع»، لافتاً إلى أن «السوق قادرة على استيعاب المزيد من الغرف الفندقية في ظل المؤشرات القوية لمتوسط سعر الغرفة وربحيتها، فضلاً عن النمو المستمر في معدلات الإشغال التي تشهدها فنادق الإمارة».

وأوضح أن «مشروع التصنيف الفندقي الجديد دخل مراحله النهائية، وسيتم تطبيقه مع بداية العام المقبل»، لافتاً إلى أهمية المشروع ودوره في رفع جودة الخدمات السياحية التي تقدمها منشآت الضيافة في الإمارة.

وذكر أن «دبي أصبحت عاصمة السياحة البحرية في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن أبدت دائرة السياحة اهتماماً كبيراً بهذا القطاع منذ سنوات»، موضحاً أن «السياحة البحرية حققت خلال السنوات الأخيرة معدلات نمو كبيرة دعمت النشاط السياحي في الإمارة ككل».

وأفاد بأن «قرار وزارة الداخلية الذي صدر أخيراً بشأن (التأشيرات لعدة سفرات)، سيكون له دور كبير في تعزيز معدلات نمو السياحة البحرية في دبي، وسيشجع المزيد من السياح للقدوم إلى دبي، خصوصاً من السوق الصينية، الهندية، الروسية، والجنوب إفريقية، فضلاً عن أسواق أميركا الجنوبية».

ويجيز القرار الجديد للسائح البحري الحامل لهذه التأشيرة دخول الدولة والبقاء فيها إذا كان الغرض من القدوم السياحة، إذ سيسمح له بدخول الدولة مرات عدة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور التأشيرة والبقاء في كل مرة مدة أقصاها 14 يوماً من تاريخ الدخول.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال بدائرة السياحة والتسويق التجاري، حمد محمد بن مجرن، خلال المؤتمر، أهمية السوق السياحية الألمانية لدبي، باعتبارها واحدة من أهم الأسواق المصدرة للسياح في العالم، مشيراً إلى أن «الأرقام المتزايدة لأعداد السياح القادمين من ألمانيا إلى دبي تعتبر مؤشراً جيداً، وهي آخذة بالنمو، في ظل اهتمام الشعب الألماني بالسياحة واكتشاف مناطق ومدن سياحية جديدة توفر لهم كل الخدمات السياحية المطلوبة».

واستعرض بن مجرن البرنامج السياحي الترويجي للشركة الألمانية، الذي أعدته الدائرة بالتعاون مع مكتبها في ألمانيا، ويستمر ثلاثة أيام، إذ يضم العديد من الفنادق وشركات الطيران والمنتجعات ومكاتب السياحة. وأضاف: «أظهرت نتائج الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أن 229 ألف سائح ألماني نزلوا في الفنادق والشقق الفندقية في الإمارة، بزيادة 23% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفاق عدد الليالي السياحية التي قضاها الألمان في الإمارة مليون ليلة خلال الفترة ذاتها، بزيادة قدرها 27%».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «تي يو آي»، كريستيان كليمانس، «طرحنا عروضاً كبيرة لحجوزات العطلات إلى الإمارات، التي تعد من أكثر المناطق السياحية جذباً للسياح الألمان»، مضيفاً أن «السياحة في دبي تمتاز بالمزيج الاستثنائي من العادات والتقاليد والثقافة العربية من جهة، والأسلوب الحضاري الحديث والمتطور  من جهة أخرى».

وتابع: «تم الانتهاء أخيراً من موسم فصل الصيف 2012، الذي شهدت فيه حجوزات الشركة عموماً نمواً بلغ 163%، ووفقاً للمختصين، فإن الحجوزات المبدئية لشتاء 2012/2013 للسفر إلى دبي زادت بنسبة 58%»، مؤكداً أن تلك «الزيادة فاقت كل التوقعات».

بدوره، عزا مدير العطلات والسياحة البحرية في الشركة، ستيفن بوهينكن، الزيادة الكبيرة في الإقبال على حجوزات الشركة إلى دبي إلى «زيادة عدد الفنادق في الإمارة، والخصائص المميزة لدبي»، مشيراً إلى أن «برامج (تي يو آي كروز) التي تضم دبي تشمل نحو 110 فنادق»، لافتاً إلى أن «الشركة ستطرح قريباً عروضاً ترويجية بأسعار تنافسية لعطلات نهاية الأسبوع، وبالتعاون مع العديد من خطوط الطيران من عدد من المطارات الألمانية إلى الإمارات كخيار ووجهة سياحية جذابة للعطلات القصيرة».

يشار إلى أن مرسى السفن السياحية في ميناء راشد، التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، استقبل أخيراً الرحلة البحرية الأولى لشركة «تي يو آي كروز» الألمانية، التي تسعى إلى جلب نحو 40 ألف سائح بحري إلى دبي خلال موسم السياحة البحرية الجاري، الذي يستمر حتى 10 من يونيو

تويتر