توقيع اتفاقية تعاون مع كندا في قطاع البحث والتطوير

«الاقتصاد» تسعى إلى إنشاء مركز وطني لبراءات الاختراع

المنصوري كرّم المحيربي لإنجازاتها واختراعاتها. تصوير: أشوك فيرما

أفادت وزارة «الاقتصاد» بأنها بصدد توقيع اتفاقية مع كندا للتعاون في قطاع البحث والتطوير الشهر المقبل، في إطار مساعي الوزارة للاستفادة من خبرات مختلف الدول التي تتميز في قطاع البحث والتطوير والابتكار وتنمية هذه المجالات محلياً، لافتة إلى أنها تسعى خلال الفترة المقبلة إلى إنشاء أول مركز وطني يعمل تحت مظلة الوزارة لفحص وإصدار براءات الاختراع.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الجديدة مع كندا ستكون على غرار اتفاقية مشابهة وقعتها خلال الفترة الماضية مع كوريا الجنوبية للتعاون في تنمية قطاع البحث والتطوير في الدولة من خلال الإفادة من مشاركة خبراء كوريين في هذا القطاع.

جاء ذلك على هامش تكريم صحيفة «الإمارات اليوم» المخترعة الإماراتية عيدة بطي المحيربي، الفائزة بجائزة «شخصية يوليو»، التي اختارتها الصحيفة من بين عدد من المرشحين نتيجة تجاربها الإبداعية في مجال الابتكار والبحث والتطوير وإنجاز اختراعات عدة أبرزها مشروع «الهاتف الآلي الثلاثي»، الذي يوصف بأنه أول اختراع عالمي عربي في قطاع الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية «التابليت».

وتفصيلاً، سلم وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، شهادة ودرع التكريم للمحيربي على هامش احتفال عقد في مقر الوزارة في دبي، أمس، بمشاركة وحضور المدير التنفيذي للشؤون التجارية والتسويق في مؤسسة دبي للإعلام، أحمد الحمادي، ورئيس تحرير صحيفة «الإمارات اليوم»، سامي الريامي، فيما كرمت وزارة الاقتصاد من جانبها المحيربي خلال اللقاء أيضاً.

وقالت المحيربي إن «التكريم يعد تشجيعاً للكوادر في قطاع البحث والابتكار والتطوير»، مطالبة بدعم تلك الكوادر وتنميتها وحث المراكز والمؤسسات الصناعية على التعاون مع المبتكرين وتذليل أي عقبات قد تواجه المبتكرين، مشددة على ضرورة الاهتمام بتفعيل دور المراكز والمدارس والأندية لدعم المهارات الخاصة وتنمية الكوادر البشرية المبتكرة والمتميزة في جميع المجالات في المجتمع».

من جانبه، أشار الريامي، إلى أن «مبادرة جائزة (شخصية الشهر) تأتي لتكريم المتفوقين والمبدعين في المجتمع، وتعد من المبادرات التي تسعى من خلالها الصحيفة إلى إلقاء الضوء على المتفوقين والمتميزين في جميع المجالات سواء الإنسانية أو العلمية أو المجتمعية».

إلى ذلك، قال المنصوري إن «الوزارة تشجع وتدعم المجالات المختلفة لتنمية مهارات البحث والابتكار، وتسعى إلى الاستفادة من اللقاءات المشتركة، منها اجتماعات اللجان الاقتصادية مع الدولة المختلفة، خصوصاً الدول المميزة في قطاع البحث والابتكار للتعاون معها والإفادة من خبراتها في هذا المجال، وفي إطار ذلك ستوقع الوزارة الشهر المقبل اتفاقية تعاون مع كندا ضمن لقاءات مشتركة مع مسؤولين كنديين للتعاون في دعم وتطوير البحث والابتكار في الدولة»، مضيفاً أن «الاتفاقية الجديدة ستكون على غرار اتفاقية تم توقيعها خلال الفترة الماضية مع كوريا الجنوبية للإفادة من الخبراء الكوريين في قطاع البحث والتطوير والابتكار».

وأوضح أن «الوزارة تعمل على تنمية وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير في الدولة بما يتماشى مع استراتيجية الدولة ،2021 التي تتضمن تنمية مساهمة اقتصاد المعرفة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 5٪»، موضحاً أن «الوزارة تعمل في هذا الإطار على دعم وزيادة مساهمة قطاع التنمية الصناعية، خصوصاً الصناعات التحويلية، التي بدورها تسهم في تنمية الابتكارات ودعم دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة».

وذكر المنصوري أن «القطاع الخاص مطالب بتفعيل مساهمته المجتمعية، خصوصاً في قطاع دعم مجال البحث والتطوير في المجتمع والمشاركة في توفير البنية التحتية المساعدة لتنمية الابتكارات في المجتمع المحلي عبر المراكز المختلفة».

وأضاف أن «الكوادر المواطنة والعربية تمتلك القدرات الشخصية التي تؤهلها للنمو في قطاع البحث والتطوير، ويجب أن تمتلك الثقة الكاملة بقدراتها الذاتية»، موضحاً أن «الدولة تسعى إلى تشجيع مجالات الابتكارات ليس في المجتمع المحلي فقط، لكن على المستويين الخليجي والعربي، وتعمل مركزاً رئيساً في ذلك القطاع».

من جانبه، قال المدير التنفيذي للشؤون التجارية والتسويق في مؤسسة دبي للإعلام، أحمد الحمادي، إن «الدعم والتعاون مع المبتكرين والعاملين في قطاع البحث والتطوير من المسؤوليات التي يجب أن تهتم بها مختلف المؤسسات العاملة في الدولة لدعم وتنمية هذا القطاع في المجتمع».

بدوره، قال وكيل وزارة الاقتصاد المهندس محمد الشحي، إن «الوزارة تدعم ضمن جهودها جميع عمليات البحث والابتكار في الدولة، وتسعى حالياً لتنفيذ مشروع إنشاء مركز وطني لفحص وإصدار براءات الاختراعات يعمل تحت مظلة وزارة الاقتصاد، ويكون مرتبطاً مع الجهات العالمية المتخصصة لتوفير الوقت الذي تستغرقه عملية فحص براءة الابتكارات والاختراعات في جهات خارجية».

تويتر