شركات دولية تطوّر مخطط مـوقع «إكسبو دبي 2020»

استضافة «إكسبو 2020» تسهم في تعزيز مكانة دبي العالمية. الإمارات اليوم

تعكف مجموعة من كبرى شركات التصميم المعماري في العالم على وضع المخطط الرئيس للموقع المقترح لاستضافة «معرض إكسبو الدولي 2020» في دبي، ضمن «مركز دبي التجاري ـ جبل علي»، ما يعكس الزخم القوي والاهتمام الكبير اللذين يحظى بهما ملف الإمارات لاستضافة هذا الحدث العالمي العملاق.

وسيتم إرفاق المخطط عند اكتماله بالملف الإماراتي، الذي سيتم تسليمه في ديسمبر ،2012 إلى «المكتب الدولي للمعارض»، الجهة الدولية المسؤولة عن إدارة عملية اختيار الدول المضيفة لمعارض «إكسبو» الدولية، وتحديد جدول فعالياته والإشراف على تنظيمه.

وسيتم تصميم الموقع، البالغة مساحته 438 هكتاراً، كبيئة ذات طابع خاص، تتمتع بقدرات ارتباط عالية المستوى، في إطار الجهود المبذولة لدعم الملف الإماراتي لاستضافة هذا المعرض للمرة الأولى في المنطقة منذ انطلاقه قبل 160 عاماً، كما سيضمن المخطط تحويل الموقع إلى عامل جذب متميّز على المدى الطويل، بما يسهم في تعزيز مكانة دبي وجهة رئيسة لاستضافة الفعاليات العالمية الكبرى.

ويضم فريق العمل على المخطط، الذي تقوده شركة التصميم والاستشارات المعمارية «إتش أو كيه»، خبراء يتمتعون بقدرات متميزة في مجال الفعاليات الضخمة من هذا النوع، وسبق لهم أن عملوا على مشروعات مشابهة، مثل دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 في العاصمة البريطانية لندن، وتشتمل قائمة الشركات المساهمة في إعداد مخطط موقع استضافة «معرض إكسبو الدولي 2020» على شركة «بوبيولاس»، المتخصصة في التصاميم والمخططات المعمارية، و«آروب»، المتخصصة في جميع مجالات التصميم والتخطيط والهندسة والاستشارات المعمارية.

وتم اختيار شركة «ثينك ويل»، المتخصصة في مجال التصميم والتطوير المعماري التجريبي، لتتولى مهمة تطوير الجوانب الترفيهية في مخطط موقع استضافة المعرض، بما يسهم في إثراء الملف الإماراتي، وستعمل الشركة على وضع مخططات تجسّد شعار المعرض «تواصل فكري لابتكار المستقبل»، مع إعداد برامج مميزة من الاستعراضات والفعاليات التي ترضي أذواق جميع الشرائح العمرية، وتعزز تجربة الزوار بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من السيّاح العالميين إلى «إكسبو دبي الدولي».

وقالت وزيرة الدولة، العضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة «إكسبو دبي 2020»، ريم إبراهيم الهاشمي: «يعكس شعار (تواصل فكري لابتكار المستقبل) قدرة دبي المتميزة على حفز وتعزيز التفاعل الثقافي، لبناء علاقات حضارية مستدامة تقوم على مبدأ التعاون، وتعود بالفائدة على جميع الأطراف، وهذا هو تماماً ما سيحرص مطورو المخطط المعماري الرئيس على تجسيده في موقع استضافة الحدث، ليؤكدوا أمام جميع الزوار والمشاركين في المعرض على الدور الطبيعي للدولة كجسر يربط بين جهات العالم الأربع، وملتقى يجمع مختلف زوار المعرض والمشاركين فيه».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«مركز دبي التجاري العالمي»، عضو اللجنة العليا لاستضافة «إكسبو 2020»، هلال سعيد المري: «سيعكس المخطط تركيز الدولة الكبير على مفهومي التواصل والاستدامة، وسنستخدم أحدث التقنيات لتطوير بنية تحتية فائقة التقدم، تضمن أعلى مستويات التسلية والترفيه والفائدة لجميع الزوار والمشاركين في معرض (إكسبو 2020)، فضلاً عن كونها ستترك إرثاً ثميناً تفتخر به الأجيال المقبلة».

وتحظى شركة «إتش أو كيه»، التي تتولى قيادة عملية تصميم المخطط الرئيس، بتقدير عالمي كبير، نظراً لخبرتها الواسعة وسجلها الحافل بالمشروعات والصروح المعمارية في مختلف أنحاء العالم، وقدرتها على إبداع بيئات مستدامة تتسم برؤاها ومفاهيمها المبتكرة.

وقال نائب رئيس شركة «إتش أو كيه»، دانييل حجار: «بصفتنا مستشاراً رئيساً للإشراف على تطوير المخطط، نتطلع قدماً إلى تحقيق أعلى مستويات التعاون مع زملائنا لتطوير بيئة مبتكرة لموقع (إكسبو 2020) بما يسهم في إثراء الطابع المعماري الفريد لمدينة دبي».

وكانت شركة «بوبيولاس»، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، صممت عدداً من أبرز المنشآت الرياضية على مستوى العالم، مثل مضمار «رويال آسكوت» للخيول، وملعب «ويمبلي» لكرة القدم، وملعب «استاد الإمارات»، وملعب «سنتر كورت» للتنس في ويمبلدون.

أما شركة «آروب»، فهي تتمتع بسجل كبير مع معارض «إكسبو» الدولية، إذ عملت على وضع المخطط المعماري لـ«معرض إكسبو شنغهاي الدولي 2010»، بالتعاون مع «روجرز ستيرك هاربور آند بارتنرز»، ناهيك عن مساهمتها في تصميم عدد من الأجنحة للدول المشاركة في المعرض مثل الدنمارك وسنغافورة.

يشار إلى أن دبي تتنافس مع أربع مدن أخرى مرشحة لاستضافة المعرض، وهي أيوتايا (تايلاند)، وايكاترينبرغ (روسيا)، وإزمير (تركيا)، وساو باولو (البرازيل)، وسيتم الإعلان عن اسم المدينة الفائزة في نوفمبر ،2013 بعد إجراء تصويت تشارك فيه جميع الدول الأعضاء في «المكتب الدولي للمعارض»، البالغ عددها 160 دولة.

تويتر