وفرت برنامجاً جديداً للدعم الفني للإنترنت من دون الحاجة إلى الاتصال بمركز المتعـاملين

«اتصالات» تطرح هاتفاً ثابتاً ذكــياً في النصف الثاني من 2012

«اتصالات» أكدت أنها لن تجبر مشتــــــــــــــــــــــــــــــــــركيها على تحويل خدمة إنترنت «الشامل» إلى «إي لايف». تصوير: أشوك فيرما

بدأت مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» إجراء تخفيضات على أسعار الإنترنت السريع بنسبة تصل إلى 50٪ لأكثر من 40٪ من مشتركيها.

وأكدت المؤسسة لـ«الإمارات اليوم»، أنها وفرت برنامجاً جديداً لمشتركيها للدعم الإلكتروني المنزلي يكشف أسباب أعطال الإنترنت بشكل سريع وميسر، من أجل إنهاء الأعطال بشكل عاجل، ومن دون الحاجة إلى الاتصال بمركز خدمات المتعاملين.

وقالت «اتصالات» إنها تستعد لخفض أسعار المكالمات المحلية والدولية على الخطوط الثابتة لمشتركيها خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسب تصل إلى 30٪، ويشمل الخفض في المكالمات الدولية دولاً عربية رئيسة، مثل مصر والأردن، إلى جانب دول آسيوية، مثل الفلبين والهند، كاشفة أنها ستطرح لأول مرة في أسواق الدولة قبل نهاية الشهر الجاري هاتفاً ثابتاً ذكياً يتيح الاستخدامات الذكية نفسها للهواتف المتحركة، مثل الدخول على الإنترنت وموقع «فيس بوك»، إلى جانب استخدامه لإجراء مكالمات مرئية، إذ يمكن تركيب كاميرا عليه.

راديو الإنترنت

قال نائب الرئيس لخدمات اتصالات المنزلية في «اتصالات»، راشد ماجد العبار، إن «(اتصالات) طرحت أخيراً في أسواق الدولة راديو الإنترنت، الذي يتيح 16 ألف قناة إذاعية من جميع أنحاء العالم مع القنوات المحلية، وذلك بسعر 450 درهماً»، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على اقتناء الجهاز.


ألياف ضوئية

قال نائب الرئيس لخدمات اتصالات المنزلية في «اتصالات»، راشد ماجد العبار، إن «(اتصالات) تستهدف تقديم خدمات أسرع ذات جودة عالية بأسعار مناسبة لمشتركيها باستخدام البنية الأساسية القائمة على الألياف الضوئية التي طورتها الشركة»، مشيراً إلى أن «استثمارات (اتصالات) في شبكة الألياف الضوئية، التي بلغت ستة مليارات درهم، كانت كلها من موارد المؤسسة الذاتية، ولا تتضمن تمويلاً حكومياً».

وذكر العبار أن «نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية في الدولة، التي تتيح سرعات إنترنت تصل إلى 30 ميغابت/ثانية، وصلت إلى 78٪، ووصل عدد المنازل المرتبطة بالفعل بالشبكة في الدولة إلى 1.4 مليون منزل، كما بلغ عدد المنازل الجاهزة للارتباط بالشبكة أكثر من مليون منزل، بينما بلغ عدد المنازل المفعلة فيها الشبكة في الدولة 628 ألف منزل، فيما بلغ عدد المنازل المفعل فيها الخدمة 428 ألف منزل».

وأوضح العبار أن «نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية في دبي وصلت إلى 90٪، وبلغ عدد المنازل المفعلة بها الخدمة في الإمارة 144 ألف منزل، بينما بلغت نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية في أبوظبي 78٪، في الوقت الذي بلغت نسبة انتشار الشبكة في مدينة أبوظبي 100٪، وبلغ عدد المنازل المفعلة فيها الخدمة 154 ألف منزل، بينما بلغت نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية في الإمارات الشمالية 68٪، وبلغ عدد المنازل المفعلة بها الخدمة 129 ألف منزل».

الإنترنت

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس لخدمات اتصالات المنزلية في «اتصالات»، راشد ماجد العبار، إن «تخفيضات الإنترنت تشمل المشتركين في السرعات البطيئة، الذين يمثلون 40٪ من إجمالي مشتركي الإنترنت في (اتصالات)، وهي سرعتا (256) كيلوبت/ثانية، (512) كيلوبت/ثانية وتبلغ قيمة اشتراكاتهم الشهرية 149 و189 درهماً شهرياً على التوالي، إذ بدأت (اتصالات) في تحويل المشتركين الراغبين إلى سرعات تبلغ 1 ميغابت/ثانية مع خط هاتف ثابت مجاني، وبسعر 189 درهماً شهرياً، ما يعني توفير ضعف السرعة بالسعر نفسه من دون زيادة، إلى جانب خدمة الهاتف الثابت، أي ما يعادل خفضاً بنسبة 50٪ في الكلفة للمشتركين الذين يدفعون 189 درهماً، في حين يدفع المشتركون البالغ رسم اشتراكهم الشهري 149 درهماً، 40 درهماً إضافية شهرياً».

وأضاف العبار لـ«الإمارات اليوم» أن «التغيير اختياري للمشتركين الذين يرغبون في الحصول على سرعات مضاعفة»، لافتاً إلى أن «هذا الخفض سيقلص جانباً كبيراً من شكاوى الإنترنت المتعلقة ببطء سرعة الإنترنت أو انقطاع الخط وعدم قدرته على تحميل الفيديوهات والأفلام وغيرها التي تحتاج إلى سرعات عالية».

وأكد العبار أنه «لا يوجد إجبار من جانب (اتصالات) على تحويل مشتركين من خدمة الشامل إلى خدمة (إي لايف)، إذ لاتزال هناك اشتراكات بالشامل، لكن (آي لايف) تعد أفضل للمشتركين الذين يفضلون خدمة أسرع، لأنها تزيد سرعة الإنترنت 32 ضعفاً مع فارق سعري قليل».

وأفاد بأن «(اتصالات) طرحت عرضاً يحمل اسم (555) ينتهي في آخر يونيو المقبل ويتضمن خفضاً يصل إلى 30٪ في اشتراكات (إي لايف) الجديدة لمدة خمس أشهر، و50 دقيقة مجانية شهرياً لمدة خمسة أشهر، و5000 نقطة مزيد»، لافتاً إلى أن «الاشتراك في (إي لايف) حالياً يتيح للمشتركين استخدام إنترنت (واي فاي) في 400 موقع حددتها لـ(اتصالات) ضمن المراكز التجارية وفي إمارات الدولة المختلفة».

وقال إن «(اتصالات) وفرت برنامجاً جديداً لمشتركيها للدعم الإلكتروني المنزلي يكشف أسباب الخلل والأعطال في الإنترنت بشكل سريع وميسر من أجل سرعة إنهاء الأعطال من دون اللجوء إلى الاتصال بخدمة المتعاملين في (اتصالات)»، لافتاً إلى أن «(اتصالات) بدأت كذلك في توفير أجهزة مودم متنوعة من بلدان مختلفة، مثل بريطانيا وسنغافورة والصين، لرفع كفاءة أداء الإنترنت، وجميعها تباع بسعر 240 درهماً، وسيتم خلال شهرين على الأكثر طرح مودم نوع (سيسكو لينكس) بجودة فائقة، لكن بسعر يصل إلى 900 درهم لترك حرية الاختيار أمام المشتركين لاختيار ما يناسبهم».

خفض «الثابت»

وكشف العبار أن «(اتصالات) تعتزم خفض أسعار المكالمات المحلية والدولية على الخطوط الثابتة خلال النصف الثاني من العام الجاري، بنسبة تراوح بين 10 و30٪، وذلك إلى دول عربية رئيسة، مثل مصر والأردن، إلى جانب دول آسيوية، مثل الفلبين والهند»، لافتاً إلى أن «كثرة المكالمات الدولية لهذه الدول بصفة خاصة تتيح إجراء هذا الخفض».

وقال إن «(اتصالات) ستطرح لأول مرة في أسواق الدولة قبل نهاية الشهر الجاري الهاتف الثابت الذكي الذي يتيح الاستخدامات الذكية للهواتف المتحركة نفسها، مثل الدخول إلى الإنترنت وموقع (فيس بوك) إلى جانب استخدامه هاتفاً مرئياً في إجراء المكالمات الهاتفية المرئية، إذ يمكن تركيب كاميرا عليه»، متوقعاً أن يؤدي طرح هذا الهاتف إلى زيادة الاشتراك في الهواتف الثابتة بعد أن شهدت الدولة خلال الفترة السابقة اتجاهاً متنامياً إلى خفض اشتراكات الهاتف الثابت.

وأوضح أن «تسعيرة استخدام الهاتف الثابت لن تتغير باستخدام هذا الهاتف المنزلي الذكي، وستكون كما هي بالنسبة للهاتف المنزلي العادي»، لافتاً إلى أنه تم إجراء التجارب اللازمة على الجهاز، وأثبتت نجاحاً كبيراً، وذلك تمهيداً لطرحه قبل نهاية الشهر الجاري.

وأشار إلى أن «ربع دخل (اتصالات) من خدمات المتعاملين الأفراد يأتي من الاشتراكات المنزلية، المتمثلة في خدمات الإنترنت عالي السرعة، والهاتف الثابت عالي وضوح الصوت، والتلفزيون المتطور، والمتوافرة جميعها في شكل باقتين: ثنائية، تشمل الإنترنت والهاتف المنزلي، وثلاثية: تتضمن خدمة التلفزيون إضافة إلى مميزات الباقة السابقة».

خدمات جديدة

وكشف العبار أن «(اتصالات) ستضاعف قبل نهاية العام الجاري عدد القنوات على تلفزيون (إي لايف) المتطور من 350 قناة تلفزيونية إلى 600 قناة، كما ستقوم بمضاعفة عدد القنوات عالية الوضوح من 44 قناة إلى 88 قناة».

وبين أن «(اتصالات) بدأت خدمة الاستعلام عن فواتير الخدمات الحكومية عبر التلفزيون أخيراً، إذ تتوافر حالياً خدمة الاستعلام عن خدمات هيئة المياه والكهرباء في دبي (ديوا) وخدمات مياه وكهرباء في الشارقة، إضافة إلى خدمات (اتصالات)، وستعمل المؤسسة على إضافة المزيد قبل نهاية العام الجاري، من بينها الاستعلام عن خدمات الطيران، إذ يوجد تعاون حالياً مع (طيران الإمارات) لطرح هذه الخدمة قبل نهاية العام الجاري».

وأشار إلى توافر ميزة عرض قناتين على شاشة تلفزيونية واحدة في الوقت ذاته، فضلاً عن توافر خدمة (كاتش أب) التلفزيونية التي تتيح للمشاهدين مشاهدة ما فاتهم من برامج في أي وقت على مدار أسبوع، إضافة إلى ميزة مسجل الفيديو الشخصي الذي يسمح للمتعاملين بتسجيل برامجهم المفضلة وإعادة تشغيلها بالطريقة المتبعة نفسها في أجهزة (دي في دي)»، لافتاً إلى أن «خدمة تسجيل البرامج التي تمت إذاعتها متاحة لـ30 قناة تلفزيونية، وسيتم رفع العدد إلى 60 قناة خلال النصف الثاني من العام الجاري». وأشار العبار إلى أنه «يوجد 700 فيلم في خدمة الفيديو تحت الطلب في التلفزيون بـ16 لغة، وفقاً لاحتياجات المشتركين، ويبدأ إيجار الفيلم من سبعة دراهم إلى 30 درهماً وفقاً لنوعية الفيلم وتاريخ إنتاجه»، لافتاً إلى أن «التلفزيون يعرض أفلاماً جديدة تزامناً مع عرضها في دور السينما العربية الأجنبية في التوقيت نفسه».

وأضاف أن «(اتصالات) ستطرح قريباً (يو إس بي) يتيح إمكانية عرض الأفلام والصور والفيديوهات مباشرة عبر التلفزيون من دون أجهزة وسيطة»، مشيراً إلى أنه «تم طرح ريموت كنترول جديد يتحكم في الإنترنت والهاتف الثابت والتلفزيون في شبكة (إي لايف) المنزلية كلها من جهاز واحد.

تويتر