تشمل طرزاً من «نيسان» و«بورش كايين» و«مازاراتـــي» و«مازدا»

«الاقتـصـاد» تسـحــب 11.8 ألف سيارة مـن 4 علامات تجاريـة لعيوب تصنيعية

2910 سيارات «بورش كايين» تواجه مشكلة في تثبيت نظام الإضاءة الأمامي. الإمارت اليوم

تبدأ وزارة الاقتصاد اعتباراً من اليوم، سحب 11 ألفاً و839 سيارة، بالتعاون مع الوكلاء المعتمدين لها في الدولة، موضحة أن عمليات السحب والاستدعاء ستشمل 8730 سيارة من طرز مختلفة من «نيسان»، و2910 سيارات «بورش كايين»، و191 سيارة «مازاراتي»، إضافة إلى ثماني سيارات «مازدا».

وتتنوع أسباب السحب، بين وجود عيوب تتعلق بحساس ضغط الوقود، ما قد يؤدي إلى تسرب في الوقود، ووجود تسرب في سائل الفرامل، فضلاً عن عيوب في تثبيت نظام الإضاءة الأمامي، وأخرى في نظام المصابيح الخلفية.

وأكدت الوزارة أن من حق المستهلكين، الحصول على سيارات بديلة في حال طول فترة عمليات التصليح، مشيرة إلى أن إخفاء وجود أي عيوب تصنيعية، قد يؤدي إلى إغلاق المنشأة في الدولة.

وذكرت أن وكالات السيارات في الدولة ملزمة بإبلاغ الوزارة خلال فترة تراوح بين يوم وسبعة أيام، في حالة سحب الشركة الأم في الخارج مركبات، لعيوب تصنيعية.

استدعاء عالمي من «نيسان»

سحبت شركة «نيسان» العالمية للسيارات، الخميس الماضي، 250 ألف سيارة حول العالم، لمشكلة في مجس الضغط، قد تؤدي إلى تسرب الوقود، بحسب وثائق قدمتها إلى وزارة النقل اليابانية.

وأوضحت أن هناك سبعة موديلات قد تواجه هذه المشكلة من بينها «انفينيتي»، و«باترول»، و«تيدا»، و«ميكرا» في مختلف الدول.

ومن بين السيارات التي ستسحب وفقاً للشركة، 29 ألفاً و679 سيارة تم بيعها في اليابان، تحت اسمي «نيسان» و«سوزوكي» من تجميع شركة نيسان، وأنتجت بين عامي 2010 و.2011

«نيسان» و«إنفينيتي»

وتفصيلاً، يبدأ موزعو سيارات «نيسان» و«انفينيتي» في الدولة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، اليوم، عملية سحب وصيانة تشمل 8730 سيارة من طرز مختلفة من أسواق الدولة، لوجود عيب تصنيعي يتعلق بحساس ضغط الوقود، ما قد يؤدي إلى تسرب الوقود.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، عقب اجتماعه أمس مع ممثلين عن عدد من شركات السيارات، إنه «تم الاتفاق مع موزعي سيارات (نيسان) و(إنفينيتي) على إتمام عملية السحب خلال فترة تصل إلى أسبوعين على الأكثر»، لافتاً إلى أن إطالة فترة السحب تعطي المستهلك الحق في الحصول على سيارة بديلة.

وأفاد بأن «وكالة (العربية للسيارات) في دبي، الوكيل المعتمد لسيارات (نيسان) في دبي، ستسحب 3930 سيارة، بينما تسحب وكالة (المسعود للسيارات) في أبوظبي 4800 سيارة».

وأضاف أن «شركة (نيسان) أوضحت خلال الاجتماع، أن هناك احتمالاً في أن يكون ربط (حسّاس) ضغط الوقود مع أنبوب الوقود في المحركات ذات الحقن المباشر للوقود، غير مطابق للمواصفات، وقد يفك تدريجياً بتأثير الحرارة والاهتزازات المتولدة من المحرك أثناء القيادة، ما قد يؤدي إلى تسرب الوقود في حالات قصوى».

ولفت إلى أن «عملية الصيانة ستشمل طرز عدة، هي (جوك) موديل عام ،2012 و(باترول) موديل الأعوام 2010 وحتى ،2012 وطرازا (كيو إكس 56) و(أم) موديل العامين 2011 و2012».

وأكد النعيمي حرص الوزارة على إجراء مراجعة مستمرة لكل المنتجات والسلع في الدولة، وتوفير الحماية اللازمة للمستهلكين، وفقاً لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

وقال إنه «في حال توقفت أي منشأة عن سحب المنتج، أو التضليل بعدم وجود المنتج، وثبوت توافره لدى فروعها، فإن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المحلية، تغلق تلك المنشأة وتحول القضية إلى المحاكم المختصة وفقاً للقانون»، مطالباً المستهلكين بالإبلاغ عن أي عيوب تظهر في سياراتهم.

وأفاد بأن «جميع وكالات السيارات في الدولة لديها خطابات رسمية من الوزارة، تطالبهم بإبلاغ الوزارة عن أي عمليات استرداد وسحب للسيارات المعيبة في فترة تراوح بين يوم وسبعة أيام، وذلك في حال قيام الشركة الأم بالإعلان عن اكتشاف عيوب تصنيعية في بلد المنشأ».

سيارات «مازدا»

إلى ذلك، ذكر النعيمي أن «شركة سيارات (كلداري) المحدودة، ستقوم اعتباراً من اليوم، بحملة استرداد آمن تشمل ثماني سيارات (مازدا) من أسواق الدولة، تماشياً مع حملة خدمة أعلنت عنها شركة (مازدا موتور كوربوريشن) في اليابان».

وأضاف أن «حملة الاسترداد تشمل طراز (مازدا تريبوت)، وصنعت في الولايات المتحدة»، موضحاً أن هذا الطراز زوّد أساساً بـ(كاب ماستر سلندر) للفرامل، والذي يمكن في أحيان أن يسرب سائل الفرامل»، مبيناً أن استمرار التسريب يمكن أن يسبب إذابة أو ليونة، ما قد ينتج عنه دخان أو حريق.

وقال المدير العام لشركة سيارات كلداري المحدودة، أكسل إلي، إن «السحب يشمل الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، وسورية، والبحرين، ولبنان».

وأشار إلى أن «شركة (مازدا) استدعت في أبريل 2007 الموديل نفسه، لدواعي السلامة والتصليح، وتوضيح إمكانية فقدان الجزء المطاطي المسؤول عن إعطاء إشارة الإنذار للوحدة الإلكترونية»، لافتاً إلى أنه لم يجرِ فحص كامل في بعض السيارات التي تم تصليحها.

«بورش كايين»

ستسحب اليوم كذلك 2910 سيارات «بورش كايين» من أسواق الدولة، منها 1810 سيارات عبر وكالة «النابودة للسيارات» في دبي، و1100 سيارة عبر شركة «علي وأولاده» في أبوظبي.

وقال النعيمي إن «شركة (بورش) الألمانية المصنعة للسيارة، أكدت أن عمليات الفحص الداخلي للجودة كشفت عن وجود حالات نادرة، كان فيها تثبيت نظام الإضاءة الأمامي غير مناسب في سيارات تم إنتاجها في عامي 2011 و.2012

وأوضح أنه «تم اكتشاف 40 حالة انحل فيها نظام تثبيت المصابيح»، مشيراً إلى أن الوزارة تواصلت أمس مع الوكيلين، بعد استدعاء شركة «بورش» الألمانية 100 ألف سيارة في مختلف أنحاء العالم لتصليح نظام تثبيت مصابيح الإضاءة الأمامية.

استدعاء «مازاراتي»

وفي السياق نفسه، ستستدعي شركة «الطاير» للسيارات، وكيل سيارات «مازاراتي»، وشركة «بريمير موتورز» التابعة لها في أبوظبي والعين 191 سيارة، من طرازي «غران توريزمو» و«غران كابرير»، للتحقق من سلامة المصابيح الخلفية، واستبدالها إذا اقتضى الأمر.

وذكرت الشركة أن المصابيح الخلفية على بعض السيارات المشمولة بهذا الاستدعاء، قد تكون غير مطابقة للمواصفات، وقد لا تعمل على النحو الصحيح. ووفقاً لاتفاق مع الوزارة، ستتصل «الطاير» للسيارات أو شركة «بريمير موتورز» التابعة لها، بالمتعاملين من أصحاب السيارات المشمولة بالاستدعاء، لإبلاغهم بالحملة التي تستمر ثلاثة أشهر.

تويتر