الموافقة على بناء مجمع مبنى المسافرين لمطار أبوظبي

 

تسلّمت شركة أبوظبي للمطارات، أمس، الموافقة على بناء مشروع مجمع مبنى المطار الرئيس الجديد في مطار أبوظبي الدولي، ليكون البوابة الرئيسة للإمارة، والمقر المستقبلي لشركة الاتحاد للطيران.

ويعد مبنى المطار الرئيس الجديد، المتوقع افتتاحه في النصف الأول من عام ،2017 المكون الأساسي لبرنامج تطوير مشروع مجمع مبنى المطار الرئيس، الذي سيسهم بشكل مباشر في النجاح طويل المدى لقطاع الطيران في الإمارة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للمطارات، خليفة محمد المزروعي، إن «موافقة المجلس التنفيذي على برنامج زيادة القدرة الاستيعابية لمطار أبوظبي الدولي يلقي الضوء على التزام حكومة أبوظبي، بتقديم مرافق تخدم قطاع الطيران بأعلى المستويات وأحدثها دولياً، وتنافس بذلك أفضل وأهم المطارات حول العالم».

وأوضح المزروعي أن «مشروع مجمع مبنى المطار هذا يعد من أكبر الاستثمارات لحكومة أبوظبي الآنية لتقديم البنية التحتية اللازمة لدعم نمو قطاع النقل الجوي في المنطقة، وذلك تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030»، مضيفاً «نحن الآن نتطلع لتعيين المقاولين الرئيسين لبناء مبنى المطار الرئيس».

وأضاف أن «مطار أبوظبي الدولي يعد حالياً من أسرع المطارات نمواً في العالم مع معدل يصل إلى 19.7٪ سنوياً على مدى السنوات الخمس الماضية، مدعوماً بالمساهمة الفاعلة الناتجة عن النمو المطرد لشركة الاتحاد للطيران، وزيادة جاذبية أبوظبي كوجهة للأعمال والترفيه، ومن المتوقع أن ينشط هذا النمو ويستمر بمعدلات مرتفعة خلال السنوات الـ20 المقبلة، ما يتطلب زيادة في القدرة الاستيعابية لمطار العاصمة لتلبية النمو المتوقع في الحركة، إذ تقدر الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار بنحو 12 مليون مسافر سنويا». وأفاد المزروعي بأن «مبنى المطار الرئيس الجديد، البالغة مساحته 700 ألف متر مربع، ستصل قدرته الاستيعابية إلى ما يراوح بين 27 و30 مليون مسافر سنوياً، وقد تم تسلم عطاءات المقاولين لبناء المبنى في نوفمبر الماضي، ليكون الإعلان عن المقاولين الفائزين بالعقد الخطوة التالية للإمارة في طريق تطوير بوابة جوية، حسب أرقى المعايير العالمية».

ولفت المزروعي إلى أنه «من المخطط البدء بأعمال البناء لمبنى المطار الرئيس الجديد في الربع الثاني من ،2012 بعد أن تم الانتهاء من أعمال تهيئة الموقع المكثفة، التي جرت على مدى العامين الماضيين، كما أن شركة أبوظبي للمطارات بصدد مراجعة العطاءات، وذلك للإعلان عن المقاولين الرئيسين في وقت قريب، ويجري حالياً الاستعداد لأعمال بناء ساحات الطائرات الخاصة بالمبنى الجديد والعديد من المرافق الخدمية الداعمة الأساسية».

تويتر