محمد بن راشد تفقّد مشروع سعاد الشامسي في «جيتكس 2011»

مواطنة تطوّر لعبة إلكترونية في الأداء الإداري

الشامسي تعرض مشروعها في «جيتكس 2011». تصوير: دينيس مالاري

وظّفت مديرة البحث والتطوير في شركة «إماراتك» التابعة لحكومة دبي، سعاد الشامسي، لعبة إلكترونية مسلّية في برنامج إداري يُسهم في تحسين أداء الإدارات الحكومية والخاصة، وبناء خططها ووضع استراتيجيتها عليها، بطريقة ترفيهية وسهلة، وذلك بعدما سمحت شركة «مايكروسوفت» في يونيو الماضي، باستخدام برنامج لعبة الـ«إكس بوكس» ذاكرةً متحركةً مع أجهزة الكمبيوتر.

واطّلع صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على المشروع أثناء جولته، أمس، على معرض «جيتكس»، وفقاً للشامسي التي قدّمت لسموّه شرحاً حول المشروع، واعتبرت أن زيارته تشكل دعماً كبيراً لها.

وقالت الشامسي لـ«الإمارات اليوم» خلال معرض «جيتكس 2011» في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض، أمس، إن «اجتماعات إدارات المؤسسات الحكومية والخاصة عادة ما تكون جدية، وستتحول مع هذا المشروع إلى اجتماعات ممتعة للغاية».

ورأت أنها «بدأت في توظيف اللعبة لعرض الإحصاءات والأرقام، لما لها من أهمية في كيفية اطلاع مديري الإدارات على سير الأمور في إداراتهم لوضع خططهم المستقبلية بناءً عليها، وتحسين أدائهم»، معتبرة أن «الإحصاءات شر لابد منه، إذ بدأت بعرضها بطريقة ورقية، ثم على شاشات الكمبيوتر في الاجتماعات، حتى وصلت إلى عرضها بوساطة أجهزة الـ(آي فون)، وبتطويرها وفق البرنامج الجديد (إكس بوكس) تبدو أكثر عملية وجاذبية»، مشيرة إلى أنها «ستفكر في ما بعد باستخدام اللعبة في خدمات أخرى بخلاف الإحصاءات».

وشرحت الشامسي أنها «حضرت مع فريق عمل من جهة عملها إلى مؤتمر لـ(مايكروسوفت) في بداية العام الجاري، ووجدت لعبة الـ(إكس بوكس) التي تستخدم في ألعاب الضرب والرقص، وما إلى ذلك بتحريك اليدين عن بُعد، والتحكم في الشاشة وفق ذلك»، متابعة أنها «تساءلت منذ ذلك الوقت عن كيفية استخدام اللعبة وتوظيفها في العمل، وقد تكونت الفكرة لديها من تطبيق بهدف تطويرها بعد يونيو الماضي، عندما سمحت شركة (مايكروسوفت) للمبرمجين باستخدام البرنامج ذاكرةً متحركةً في أجهزة الكمبيوتر».

وبحسب قولها، فإن إدارة البحث والتطوير نفذت مفاجأة لمدير «إماراتك» الأربعاء الماضي، بعرض اللعبة المطوّرة التي وجدت قبولاً لها، وقررت عرضها في معرض «جيتكس».

وقدمت الشامسي عرضاً للحضور عن كيفية استخدام اللعبة، بعرض الإحصاءات التي تتصفحها بالأيام والأسابيع والشهور والسنوات بوساطة تحريك يديها عن بُعد، بشكل جداول أو رسومات بيانية، وتبيّن العدد الكلي لمعاملات دائرة ما.

وقالت الشامسي، التي تعمل في «إماراتك» منذ ست سنوات، مبرمجة في قسم التطوير، ثم في إدارة البحث والتطوير، إن «مديري الدوائر الحكومية والخاصة أبدوا إعجابهم بالفكرة، وكانت مفاجأة بالنسبة لهم في المعرض هذا العام».

إلى ذلك، قال المدير العام لحكومة دبي الإلكترونية، أحمد بن حميدان، إن «المؤسسات التابعة لحكومة دبي تقدم أكثر من 2000 خدمة إلكترونية»، مشيراً إلى أن «الخدمات الإلكترونية ستقّل في المستقبل مع توفير جودة أكبر». ويشارك في معرض «جيتكس 2011» نحو 3500 شركة تمثل 57 دولة من مختلف قارات العالم.

 

تويتر