«جيب» تعتمد محرّكات أصغر وأقوى لـ «رينغلير روبيكون 2012»

محرك «رينغلير روبيكون» الجديد أقوى بـ87 حصاناً. من المصدر

قدمت شركة «جيب» الأميركية لصناعة السيارات طراز عام 2012 لسيارتها «رينغلير روبيكون» بمحركات مكونة من ستة أسطوانات تعتمد مبدأ «سعة أقل.. قوة أكبر».

وتعد «رينغلير» منذ إطلاقها قبل 24 عاماً من أكثر السيارات شعبيةً لدى الصانع الأميركي، إلا أن محركات الجيل الثالث، الذي أطلق في عام ،2007 لم تكن على مستوى الطموح والمنافسة بالصورة التي كانت تتمتع بها محركات «رينغلير»، ما دفع «جيب» إلى تقديم طراز عام 2012 لسيارتها «رينغلير روبيكون» بمحركات لها عدد الأسطوانات ذاته لسيارة الجيل الثالث، إنما بسعة 3.6 لترات بدلاً من 3.8 لترات.

وعلى الرغم من انخفاض سعة المحرك، إلا أن استطاعته الميكانيكية زادت بمقدار87 حصاناً، إذ جاءت محركات الجيل الثالث باستطاعة ميكانيكية بلغت 202 حصان، فيما تبلغ الاستطاعة الميكانيكية للمحركات الجديدة الـ290 حصاناً. وتعد تلك التغييرات التي أجرتها «جيب» الركيزة والأساس لعودة «رينغلير» إلى سابق عهدها، خصوصاً مع وجود منافسين أقوياء ضمن فئة السيارات الشبابية المخصصة للطرق الوعرة، إذ قدمت «تويوتا» في الحقبة الحالية سيارتها «إف جيه» ذات المحرك السداسي الأسطوانات بسعة أربعة لترات، تنتج عنه استطاعة ميكانيكية تبلغ 260 حصاناً.

تويتر