224 مليار درهم قيمة استثمارات القطاع السياحي المحلي بحلول 2020

الإمارات الرابعة ضمن «أفضل المنتجعات السياحية» عالمياً

566 منشأة فندقية في دبي. تصوير: أشوك فيرما

حلت الإمارات في المرتبة الرابعة عالمياً ضمن فئة «أفضل المنتجعات السياحية والإقامة الفندقية»، وفقاً لتصنيف مؤسسة «فيوتشر براند» للمؤشرات الفرعية لعلامات الدول، الذي صدر أخيراً، كما حلت الدولة خامساً في توفيرها فرص العمل، وثامناً على صعيد قطاع التسوق عالمياً.

وجاءت الإمارات في المرتبة 28 ضمن التصنيف العالمي العام في 2010 لعلامات الدول، لتأتي بذلك في المركز الأول كأفضل علامة في منطقة الشرق الأوسط.

الإمارات

وتشير توقعات مجلس السياحة العالمي إلى أن قيمة الاستثمار في القطاع السياحي الإماراتي سترتفع إلى 224 مليار درهم بحلول عام ،2020 كما أن من المتوقع أن تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات خلال العام الجاري نحو 16٪ في .2010

دبـي

ووفقاً لإحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري، يبلغ عدد المنشآت الفندقية العاملة في دبي حالياً نحو 566 منشأة، بينما يبلغ عدد الغرف الفندقية 67.3 ألف غرفة.

وبدأت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي خلال العام الجاري تطبيق التصنيف الفندقي الجديد من خلال عمليات تدقيق للمعايير الجديدة، ومدى انطباقها على الفنادق بحسب فئاتها، تمهيداً للإعلان عن التصنيف بشكله الجديد الذي سيجري إصداره قبل نهاية العام بصفة رسمية.

ويتضمن التصنيف الجديد فئات مستحدثة، تشمل الفنادق الأعلى من خمس نجوم، بينها فئة ذهبية، وأخرى بلاتينية، علاوة على إدخال تصنيفات للفنادق الصحراوية، والمنشآت الفندقية الصديقة للبيئة، وتلك الصديقة للمعاقين، علاوة على فنادق الشواطئ.

وقال المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري، إياد عبدالرحمن لـ«الإمارات اليوم»، إن «إمارة دبي تطبق أعلى وأفضل المعايير على المستوى العالمي لتصنيف منشآتها السياحية»، لافتاً إلى أن «التصنيف الجديد سيدخل الكثير من المعايير السياحية».

وذكر أن «دبي على عكس الوجهات السياحية الأخرى تحتضن نسبة كبيرة من الفنادق الفاخرة»، موضحاً أنه «على الرغم من ذلك، فإن القطاع الفندقي يتيح تنوعاً وخيارات كثيرة للسياح». وبين أن «الفنادق المصنفة في دبي تحت فئة ثلاث نجوم تجدها توازي تلك المصنفة من فئة خمس نجوم في العديد من الوجهات السياحية حول العالم، نظراً لجودة خدماتها».

وأكد عبدالرحمن أن «نحو 16 ألف غرفة فندقية ستدخل سوق الإمارة خلال الربع الأول من العام المقبل، تستحوذ الغرف فئة الخمس نجوم على حصة كبيرة منها»، مشيراً إلى أن «عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي ارتفع إلى 4.18 ملايين نزيل خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 9٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، الذي بلغ فيه عدد النزلاء 3.85 ملايين نزيل».

أبوظبي

إلى ذلك، من المقرر أن تنتهي هيئة أبوظبي للسياحة من توسيع نظام التصنيف الفندقي المعمول به في الإمارة قبل نهاية العام الجاري أيضاً، وسيشتمل التصنيف الجديد على فئتين جديدتين، هما الفئة الخاصة بالمنشآت الفاخرة، التي توفر مستويات خدمة تجاوز تصنيف الفنادق من فئة خمس نجوم، وفئة فنادق الأعمال التي يصل تصنيفها إلى ثلاث نجوم أو أكثر.

وستحدث الهيئة بالتعاون مع برنامج «استدامة»، الذي يديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، نظام تصنيف الفنادق استجابة لمتطلبات بيئة أبوظبي، كما سيتم الإعلان عن نسخة التقييم المعدلة للفنادق الخضراء خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وشهدت إمارة أبوظبي نمواً قدره 16٪ في عدد نزلاء منشآتها الفندقية خلال الأشهر التسعة الأولى من ،2010 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفع عدد الليالي الفندقية بنسبة 14٪.

وأظهرت إحصاءات «هيئة أبوظبي للسياحة» أن نحو 1.32 مليون نزيل أمضوا نحو 3.7 ملايين ليلة في الفنادق والشقق الفندقية في الإمارة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين، ونما عدد النزلاء في سبتمبر الماضي بنسبة 26٪ مقارنة بالشهر ذاته من .2009

وتهدف أبوظبي خلال العام المقبل إلى استقبال 1.9 مليون نزيل في 22 ألف غرفة فندقية، والمساهمة بنسبة 11.1٪ في إجمالي الناتج المحلي غير المرتبط بالنفط في الإمارة، كما تسعى الهيئة إلى قيادة قطاع السياحة إلى تسجيل معدل نمو سنوي قدره 15٪ في عدد نزلاء المنشآت الفندقية، مقارنة بالمستويات المستهدفة لعام ،2010 وإضافة ما يزيد على 5000 غرفة فندقية.

تويتر