أكّد أن «جيتكس» ملتقى مبدعي التكنـولوجيا في العالم

محمد بـن راشد: الإمارات جسر بين الشرق والغرب

محمد بن راشد جال في مختلف أنحاء المعرض.. وتفقّد الأجنحة المشاركة. تصوير: باتريك كاستيلو

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أهمية الاتصالات والخدمات التقنية العالية التي توفرها الشركات المتخصصة، مبدياً سموه ارتياحه كون دولة الإمارات تحتل الموقع الوسط على خريطة العالم، إذ باتت تشكل جسرا للعبور بين الشرق العربي والغرب وبالعكس، وملتقى للثقافات والمعرفة والعلم.

وأشار سموه، خلال جولته التفقدية أمس في معرض تكنولوجيا المعلومات (جيتكس)، إلى أهمية المعرض الذى يعد ملتقى العلماء وخبراء المعرفة ومبدعي التكنولوجيا، ما يتيح لهؤلاء التعرف عن قرب إلى زبائن شركاتهم ومؤسساتهم المنتجة للتكنولوجيا في دولة الإمارات ودول المنطقة، مرحبا سموه بهؤلاء العلماء والخبراء الذين يلتقون مع جمهور الدولة ودول المنطقة، من خلال الاحتكاك المباشر في المعرض، أو من خلال المؤتمرات العلمية والتقنية التي تنظم على هامش المعرض.

وأعرب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن سعادته بهذا الزخم الذي يتميز به المعرض عاما بعد عام، ما يعكس أهميته ودور دولة الإمارات في تعميم ونشر ثقافة المعرفة والمعلوماتية فى المنطقة، وترسيخها ثقافة عامة في المجتمعات العربية، وفي برامج وخطط التنمية المستدامة التي تعود بالخير والرخاء الاقتصادي والمعيشي على شعوب دول المنطقة عموما.

وشملت زيارة سموه التفقدية شتى أرجاء المعرض، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

واستهل سموه جولته في قاعة زعبيل الكبرى، إذ توقف عند جناح شركة «اتصالات»، واستمع من رئيس مجلس إدارتها محمد حسن عمران، ومن المديرين المختصين إلى شرح حول أهم وآخر التقنيات المستخدمة في قطاع الاتصالات في الدولة.

وقدمت «اتصالات» مجموعة صور نادرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقبلها سموه شاكرا ومقدرا الأهمية التاريخية لهذه الصور.

وفي جناح هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة، التقى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور سمو ولي عهد دبي، مع الرئيس التنفيذي لشركة «ريسيرتش إن موشن» (رم) الكندية، المتخصصة في هواتف «بلاك بيري» جيم بالسيلي، وتناول الحديث عددا من الموضوعات ذات الصلة بخدمات «بلاك بيري» الإلكترونية والاتفاق الذي توصلت إليه هيئة تنظيم الاتصالات فى الدولة مع شركة «بلاك بيري» الكندية، لجهة تنظيم استخدامات هذا الجهاز المتطور.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة «رم» عن ارتياح الشركة للاتفاق الذي تم بينها وبين هيئة تنظيم الاتصالات، مشيدا بمستوى الخدمات الإلكترونية العالية الجودة المتوافرة في دولة الإمارات، التي وصفها بالرائدة على مستوى إقليم الشرق الأوسط.

وبعد اللقاء، واصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تجوله في المعرض، إذ توقف عند منصة هيئة تنظيم الاتصالات، واطلع على جديدها في عالم الاتصالات المتطورة، من خلال السيارة الحديثة التي تمتلكها الهيئة، محطة متنقلة لرصد التشويش على الاتصالات الداخلية، وكشف الترددات غير المرخصة، التي تعمل في أراضي الدولة من دون ترخيص.

وكانت لصاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقيه وقفة عند جناح الحكومة الإلكترونية الاتحادية، ثم منصة عرض شركة الاتصالات المتكاملة (دو)، إذ اطلع سموه على غرفة الاجتماعات والمؤتمرات «الفيديو» المتطورة.

وتوقف سموه، كذلك، عند منصتي شركتي «شارب» و«باناسونيك» اليابانيتين، وجناح شرطة أبوظبي، وجناح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، ثم جناح النيابة العامة في دبي، إذ اطلع سموه من النائب العام في دبي عصام عيسى الحميدان ومعاونيه على أهم الخدمات الإلكترونية الحديثة التي أدخلتها النيابة العامة إلى سلسلة خدماتها المقدمة إلى الجمهور، من أجل توفير الوقت والجهد، وتسهيل الوصول إلى المعلومة، من دون صعوبات أو تعقيدات.

وشملت جولة سموه منصات عرض محاكم دبي وشرطة دبي، التي ادخلت خدمة الفيديو والصورة إلى موقعها الإلكتروني الجديد، الذي تعرف إليه سموه من خلال الشرح الذي قدمه أحد الضباط المسؤولين عن الموقع.

وتوقف سموه، كذلك، عند جناح حكومة دبي الإلكترونية، واطلع على جديدها في عالم التكنولوجيا، ثم جناح مؤسسة دبي للإعلام، إذ استمع سموه إلى جديد الباقة الفضائية التلفزيونية، وجديد صحيفتي «البيان» و«الإمارات اليوم» التابعتين لمؤسسة دبي للإعلام.

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كذلك، أجنحة: دائرة السياحة والتسويق التجاري، وجمارك دبي، وهيئة الصحة، ودشن سموه الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان ووزارة الصحة، ودائرة قضاء أبوظبي، ووزارة الاقتصاد، وهيئة الطرق والمواصلات، ونظام «حكومتي الاتحادية»، ثم توقف سموه عند جناح شركة «مايكروسوفت» العالمية، وتعرف إلى جهاز اتصال جديد يسوق لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، من خلال معرض «جيتكس» في دورته الـ،30 ثم زار سموه جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

وكان ختام جولة سموه في المعرض، الذي سيسدل الستار على فعالياته يوم الخميس المقبل، عند منصة مدينة دبي للإنترنت، إذ وقّع سموه على اللوحة التذكارية لمرور 10 سنوات على إنشاء المدينة في المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام.

دعم الابتكار

إلى ذلك، قالت الشركة الكندية إنها عقدت اتفاقاً مع هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، ومشغلي الاتصالات في الدولة، «اتصالات»، و«دو»، يستهدف عقد شراكة استراتيجية، لتعزيز التعاون في مجال الابتكار في قطاع الهواتف النقالة، في منطقة الشرق الأوسط.

ويركز الاتفاق على دور الهيئة في دعم وتعزيز قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وصناعة تكنولوجيا المعلومات في الإمارات، إذ يدعم التزام جميع الأطراف، للاستفادة من فرص سوق الهواتف الذكية والخدمات المتنامية التي تلبي احتياجات قطاع الأعمال والمواطنين في الشرق الأوسط، كما تلتزم الشراكة لتحقيق المزيد من المحتوى والتطبيقات المترجمة إلى منصة «بلاك بيري» في المنطقة.

«بلاي بوك»

أطلقت شركة (آر.آي.إم)، أمس، جهازها اللوحي الجديد «بلاك بيري بلاي بوك»، الذي تسعى من خلاله إلى إضافة أبعاد جديدة على الأجهزة اللوحية وتعزيز الإمكانات التي تتمتع بها الهواتف المحمولة المستخدمة أجهزة كمبيوتر شخصية متعددة الوظائف. ويعتمد الجهاز على نظام التشغيل الجديد «بلاك بيري تابلت أو إس»، الذي يستهدف الشركات كبيرة الحجم أو الأفراد، الذين يعتمدون على جهاز واحد يوفر لهم وظائف عدة. وصمم الجهاز الجديد ليوفر لمستخدميه ميزات تصفح الإنترنت وتوفير مستويات من الأمان وأساليب الدعم، ليشكل بذلك منصة التطوير لأقسام تقنية المعلومات وكل المطورين المهتمين في هذا المجال. وأعلنت الشركة تقديم هاتف (بلاك بيري بيرل 3 جي) الذكي ليصبح بذلك أصغر الهواتف الذكية حجماً، إذ يوفر تقنية (3 جي)، إضافة إلى خصائص جديدة ومتنوعة تدعم أعلى مستوى من أداء الوظائف المتعددة والمميزات الأخرى، مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والتواصل عبر شبكات الإنترنت الاجتماعية التي تحظى بشعبية كبيرة.


الرومي: «الأزمة» لم توقف خطط التحول الإلكتروني

أمير الألفي ــ دبي قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية، مريم محمد خلفان الرومي، إن «المشاركة الحكومية خلال الدورة الحالية لمعرض (أسبوع جيتكس للتقنية 2010) لافتة ومشجعة، وتنسجم مع رؤيتها الهادفة إلى تعزيز الابتكار التقني ضمن الدوائر الحكومية»، مشيرة إلى أن «تداعيات الأزمة المالية العالمية لم تؤثر في خطط التحول الإلكتروني». وأضافت، في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» خلال جولة لها في ثاني أيام المعرض للاطلاع على المشاركة الحكومية، أن «توسع الحكومة الاتحادية حضورها في (جيتكس) يهدف إلى تعزيز استثمارات تطوير البنية التحتية الإلكترونية والتحول نحو مفهوم المجتمع الرقمي في الدولة، فضلاً عن تفاعل العديد من الأطراف الحكومية خلال المعرض مع أهم الشركاء والجهات المشاركة للتعرف إلى أفضل الممارسات وتبادلها». ولفتت الرومي إلى أن «الحكومة تضع نصب أعينها إكمال خطط التحول الإلكتروني مع نهاية العام الجاري».

وأشارت إلى أن «الحكومة تهدف عبر هذا النوع من الاستثمارات إلى تعزيز الخدمات الإلكترونية الحكومية وتسهيل الحصول عليها بشكل كبير .

وقال بالسيلي إن «المبادرة تعمل على دعم الابتكار في مجال الهواتف المحمولة، في منطقة الشرق الأوسط».

وتعهد بدعم المجتمع المحلي تقنياً، وإنشاء تطبيقات إضافية غنية وذات صلة محلياً بأجهزة «بلاك بيري»، ومنها جهاز الهاتف النقال «بلاي بوك»، الذي طرح خلال معرض «جيتكس» للمرة الأولى في المنطقة، بعد إطلاقه رسمياً منذ أسابيع عدة.

وأوضح، خلال مؤتمر صحافي على هامش فعاليات مؤتمر «أسبوع جيتكس للتقنية»، الذي انطلق في دبي مطلع الأسبوع الجاري، أن «التعاون الاستراتيجي سيركز على تقديم مجموعة متنوعة من المبادرات، منها دعم خدمات الحكومة الإلكترونية، وزيادة التعاون بين حكومة الإمارات والمقيمين والمواطنين، من خلال منصة خدمات (بلاك بيري)، وتوفير أفضل الخدمات الإلكترونية، إضافة إلى توسيع نطاق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية، إذ ستزود الشركة المواطنين والمقيمين في منطقة الشرق الأوسط بوسيلة بسيطة وآمنة وفعالة لتنفيذ المعاملات المالية، من خلال منصة (بلاك بيري)، وتمكنهم من الحصول على الخدمات المصرفية عبر (الإنترنت) لاسلكياً، وشراء السلع أو الخدمات».

تعزيز التفاعل

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، محمد بن أحمد القمزي، إن «التعاون يدل على التزام هيئة تنظيم الاتصالات بالحفاظ على الريادة التكنولوجية في مجال الحكومة الإلكترونية، من خلال خدمات الهاتف المحمول».

وأضاف «هذه المبادرة ستشجع وتعزز التفاعل والمشاركة العامة بين الحكومة والمواطنين والمقيمين، من خلال منصة (بلاك بيري)».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة «اتصالات»، محمد حسن عمران، إن «هذه الشراكة ستوفر المزيد من الطرق لعملائنا، للاستفادة من مزايا عروض الهواتف المحمولة، سواء في مجال الأعمال أو المجالات الأخرى»، مشيراً إلى أن «(اتصالات) ستلتزم بتوسيع مجتمع مطوري الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط، إذ ستدعم هذه الشراكة مساعي المؤسسة إلى تقديم مزيد من الخدمات المصرفية المتنقلة والتطبيقات التجارية لعملائها».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«دو»، عثمان سلطان «تلعب الهواتف الذكية والشبكات الرقمية دوراً حاسماً في تزويد المستهلكين والشركات بالمعلومات والخدمات، وتعد (بلاك بيري) واحداً من أهم مقدمي هذه الخدمة في العالم».

الدفع الإلكتروني

إلى ذلك، قال المدير العام لدائرة «حكومة دبي الإلكترونية»، أحمد محمد بن حميدان، إن «من المتوقع أن تتجاوز حصيلة عمليات الدفع عبر بوابة الدفع الإلكتروني التابعة لحكومة دبي الإلكترونية، خلال نهاية العام الجاري، الملياري درهم لجميع المنصات التابعة للبوابة، وذلك عقب تحقيق نمو في حصيلة عمليات الدفع، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 1.1 مليار درهم، بزيادة 60٪ مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي».

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» على هامش مؤتمر صحافي عقدته الدائرة، أمس، لإعلان توقيع اتفاقية انضمام الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي إلى بوابة الدفع الإلكتروني، أن «عدد الجهات الحكومية التابعة لبوابة الدفع الإلكتروني بلغ، بعد انضمام إدارة الدفاع المدني إلى البوابة، ومع توقيع اتفاقية جديدة مع مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان للانضمام، 24 جهة.

تويتر