«الاتصال المرئي» منتصف الشهر المقبل.. وخدمات الجيل الرابع في 2011

الإمارات تطلق أسرع شبكة إنترنت عبر الهاتف المتحرك

الإمارات الدولة السادسة التي أطلقت شبكة بهذه السرعة. إي.بي.أيه

انضمت الإمارات إلى مجموعة الدول الأولى في العالم، لإطلاق شبكة الإنترنت النقال، بتقنية تجعلها أسرع شبكة إنترنت عبر الهاتف المتحرك في العالم، وبسرعه تصل إلى 42.2 ميغابت في الثانية، وهي أسرع شبكة في الإمارات.

وبحسب تقرير اتحاد مشغلي خدمات الهاتف المتحرك العالمي، فإن الإمارات تعد الدولة السادسة عالمياً، التي أطلقت شبكة بهذه السرعة، وتغطي 98٪ من المناطق المأهولة بالسكان في الإمارات.

وفي الوقت الذي قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) إنها ستطلق خدمات شبكات الجيل الرابع العام المقبل، وخدمة الاتصال المرئي منتصف الشهر المقبل، كشفت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) خلال معرض «جيتكس 2010»، عن وصلة البيانات المخصصة للإنترنت، عبر شبكة الهاتف المتحرك بالسرعة الجديدة.

إنترنت فائق السرعة

وتفصيلاً، كشف النائب الأول للرئيس لشؤون التسويق في مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، خليفة الشامسي، أن «المؤسسة ستطلق خدمات شبكات الجيل الرابع في الدولة العام المقبل»، لافتاً إلى أنها ستتيح خدمات فائقة السرعة للتعامل مع الإنترنت اللاسلكي، تجاوز سرعتها 140 غيغا بايت في الثانية.

وأضاف أن «المؤسسة انتهت تقريباً من تجربة تلك الشبكات»، مشيراً إلى أن «اتصالات» تجري مباحثات حالياً مع شركات منتجة للسيارات، لتوفير خدمات الجيل الرابع من الإنترنت في السيارات، بعد تجربتها في نموذج أثبت قدرات فائقة، لافتاً إلى أن «المؤسسة ستطلق خدمات (تيلي برزنس)، أو الاتصال المرئي للمرة الأولى في أسواق الدولة منتصف الشهر المقبل، بالشراكة مع شركات أخرى، عبر طرح تجاري، يقلل النفقات، والوقت، ويحافظ على البيئة، مع خفض عمليات السفر لعقد الاجتماعات الداخلية في الدولة الواحدة».

وأكد أن «أبوظبي ستكون أول مدينة ذكية في المنطقة، مع اقتراب اكتمال مد الشبكات الخاصة بالألياف البصرية، والتوسع على نشر التطبيقات، ومع نشر خدمات الجيل الرابع»، موضحاً أن «خدمات الإنترنت التي سيتم توفيرها مستقبلاً مع مشروعات السيارات، ستحتوي على خدمات ملاحة تفاعلية، توضح التحويلات الحديثة، والحوادث، ومناطق الزحام».

وقال إن «خدمات الجيل الثالث تغطي حالياً نحو 99٪ من المناطق المأهولة، بينما تبلغ نسبة تغطية الشبكات للجيل الثاني 100٪، مع الإعداد لطرح شبكات الجيل الرابع التي تعطي قدرات استيعاب أعلى للشبكات»، مبيناً أن «حجم مستخدمي الهواتف الذكية من مشتركي (اتصالات) يبلغ حالياً 50٪، بينما يبلغ عدد مشتركي الانترنت عبر الموبايل مليون مشترك.

وأضاف أن «العام المقبل سيشهد دخول نحو 40 جهازاً مماثلاً لأجهزة (آي باد)، ومنها شركات عدة تجري مباحثات مع المؤسسة لطرح أجهزتها وفق باقات»، لافتا إلى أن المؤسسة لم تصل إلى أي خطوات جديدة في ما يخص خدمات «فيس تايم» مع شركة «أبل» بالنسبة للخدمات الخاصة في هواتف «أبل آي فون فور»، التي يتم الإعداد حالياً لإعلان الحجم الحقيقي لمشتركيه في الشبكة.

وأوضح أن «(اتصالات) ستطرح باقات لهواتف ذكية عدة مع شركات (أيسر)، و(بلاك بيري) خلال فترة المعرض، ما يوفر باقات متحركة عدة للهواتف الذكية في السوق بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، فريد فريدوني، إنه أصبح بإمكان المستهلكين التعامل مع أسرع خدمة إنترنت عبر شبكة الهاتف المتحرك، ما سينعكس على تجربة تصفحهم للإنترنت، والتطبيقات المختلفة، مثل مشاهدة الفيديو، وتلفزيون الهاتف المتحرك، والاستماع للموسيقى أثناء تنقلهم.

وكشفت «دو» عن وصلة البيانات المخصصة للإنترنت، عبر شبكة الهاتف المتحرك بالسرعة الجديدة.

وتعمل الوصلة الجديدة كما سابقتها، إلا أنها تمتاز بتصميم فريد مصمم لاستيعاب سرعات أعلى للإنترنت، عبر شبكة الهاتف المتحرك.

تويتر