شركة البترول الكويتية تتوقع ارتفاع أسعار النفط حتى 60 دولارا

توقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي  أن ترتفع أسعار النفط تدريجيا لتتراوح بين  50  و 60 دولارا في منتصف العام المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " عن الرشيدي ــ على هامش مشاركته في حفل الاستقبال السنوي الذي أقامه مكتب لندن للتسويق العالمي التابع لمؤسسة البترول الكويتية لممثلي الشركات النفطية العالمية ــ إن سوق النفط العالمي يمر بمرحلة تصحيحية حيث وصلنا الى القاع ووصل سعر النفط الى أدنى مستوياته خلال العقد الماضي .. موضحا أن أسباب الانخفاض متعددة أبرزها وجود فائض بالسوق النفطي إضافة الى ضعف الطلب في آسيا بشكل عام والصين بشكل خاص.

وبين أن السوق مشبع الآن وبالتالي سيكون الارتفاع تدريجيا حتى يصل / 50 / دولارا ولن يكون الارتفاع حادا كما حدث في عامي 2003 و2004.

وحول إمكانية أن تتخطى أسعار النفط حاجز الـ/ 100 / دولار .. استبعد الرشيدي وقال " من الممكن أن تصل الى أسعار تتراوح بين / 60 / و/ 80 / دولارا ولكن نحتاج الى ثلاث سنوات ".

وبشأن بيع شركة البترول العالمية مصفاة " روتردام " في هولندا لشركة جنفور العالمية.. قال إن الشركة احتفظت بمركز الأبحاث والتطوير الكائن في مدينة روتردام بهدف استمرار نشاط المركز في دعم عمليات الشركة بالقارة الأوروبية وخاصة عمليات زيوت " التزييت " ومراجعة المواصفات الفنية لمنتجاتها.

وقال إن بيع المصفاة يأتي ضمن خطة الشركة المبنية على استراتيجية 2030 وهي خطة تهدف بشكل اساسي الى النمو في أوروبا مع الحفاظ على اقتصاديات ايجابية لكل العمليات بما فيها المصافي او تسويق المنتجات.

وحول مدى تأثر أعمال الشركة ببيع مصفاة روتردام قال .. إن " المصفاة كان انتاجها / 88 / الف برميل في اليوم وهذه الكمية لن تؤثر على عملياتنا في أوروبا التي تعدت / 470 / الف برميل في اليوم ".

وقال الرشيدي أن نمو أعمال الشركة العام الماضي في أوروبا بلغ / 17 / في المائة بالرغم من هبوط الطلب على النفط هناك بسبب ارتفاع الأسعار وعوامل أخرى .. مؤكدا أن الشركة ستواصل الحفاظ على العمليات الربحية في أوروبا.

وذكر أن شركة البترول العالمية تمتلك وتدير نحو خمسة آلاف محطة بيع وقود في شتى أنحاء القارة الأوروبية وتزود أكثر من / 200/ شركة طيران في / 70 / مطارا دوليا بوقود الطائرات.

وقال الرشيدي إن مركز الشركة التسويقي في أوروبا يعد أكبر بكثير من حجم المصفاة .. لكن توقع أن يكون لدى شركته نمو وعمليات ربحية في أوروبا.

وحول أعمال الشركة المستقبلية في آسيا كشف الرشيدي أن الشركة بصدد تشغيل مصفاة فيتنام نهاية العام الحالي وهي باكورة مشاريعها في آسيا حيث يتوقع أن تكرر / 200 / ألف برميل في اليوم من النفط الكويتي وستغطي سوق فيتنام اضافة الى مشاريع قادمة في دول آسيوية أخرى.

تويتر