«زد دي نت»: أبرزها تطبيق «هذه حياتك الرقمية»

حماية مستخدم «فيس بوك» من «التطبيقات المتلاعبة بالبيانات»

النظام الأساسي لـ«منصة التطبيقات العاملة بصورة شرعية» على «فيس بوك» يسمح بوصولها إلى بيانات المستخدم. غيتي

كشفت فضيحة شركة «كامبريدج أناليتيكا» لتحليل البيانات، التي جمعت بيانات خاصة من 50 مليون ملف شخصي على موقع «فيس بوك»، لفهم سلوك الناخبين والتأثير عليهم في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، تفاصيل مهمة عن الدور الخطير الذي تقوم به التطبيقات القانونية المشروعة الموجودة على «فيس بوك»، التي باتت تعرف بـ«التطبيقات المتلاعبة بالبيانات»، وفي مقدمتها تطبيق «هذه حياتك الرقمية» الذي ثبت أنه كان الأداة الرئيسة في تحويل بيانات مستخدمي «فيس بوك» إلى نزيف مستمر، يتيح استخدامها في أغراض خاصة بأطراف لا يعلم المستخدم عنها شيئاً، ولم يمنحها هذا الحق.

وللحماية من الجوانب السلبية لهذه التطبيقات، وضع تقرير حديث أعده خبراء شركة «زد دي نت» zdnet.com المتخصصة في التقنية، ونشر في 23 مارس الجاري، بعض الخطوات التي يمكن لمستخدم «فيس بوك» القيام بها لحماية نفسه وبياناته من التأثيرات السلبية للتطبيقات المتلاعبة بالبيانات.

تعطيل تطبيقات «فيس بوك»

يترتب على تعطيل منصة تطبيقات «فيس بوك»:

- عدم تسجيل الدخول إلى مواقع الـ«ويب» أو التطبيقات باستخدام «فيس بوك».

- عدم تسجيل الدخول إلى ألعاب أو تطبيقات على الهاتف المحمول.

- لن يتمكن أصدقاؤك من التفاعل والمشاركة معك باستخدام التطبيقات.

- إيقاف تشغيل ميزة التخصيص الفوري.

- إزالة التطبيقات التي سجلت الدخول إليها.

- إزالة المشاركات بواسطة التطبيقات من ملفك الشخصي.

- تعطيل إشعارات الألعاب والتطبيقات الواردة من الأصدقاء.

تطبيقات مشروعة

طبقاً للوصف الذي يقدمه «فيس بوك» نفسه لـ«منصة التطبيقات العاملة بصورة شرعية» من قبله، فإن النظام الأساسي لهذه المنصة يسمح لهذه التطبيقات بالوصول إلى بياناتك وتوفيرها لتطبيقات المحمول ومواقع الـ«ويب» الأخرى التي يتعامل معها المستخدم، كما تسمح لـ«فيس بوك» بتلقي معلومات حول استخدامك لتطبيقات ومواقع «ويب» تابعة لجهات خارجية لتزويدك بتجارب أفضل وأكثر تخصيصاً.

ومن هنا، ينصح الخبراء، المستخدمين، بضرورة التوجه إلى صفحة إعدادات التطبيقات في «فيس بوك»، والتي تعد واحدة من أهم واجهات التحكم في الخصوصية وحماية البيانات بالموقع، فهي تعرض التطبيقات أو البرامج المرتبطة بحساب المستخدم على «فيس بوك»، ويمكن للمستخدم من خلالها أن يعرف نوعية المعلومات التي تحصل عليها هذه التطبيقات، وتتيح لآخرين من متتبعي ومحللي البيانات، الوصول إليها، ومن هذه الإعدادات يمكن للمستخدم تعطيل خاصية مشاركة المعلومات وتحديدها، وإزالة التطبيق تماماً من حسابه، حتى لو كان تطبيقاً تم تحميله قبل سنوات عدة، مثل لعبة «فارم فيل».

إعدادات التطبيقات

للوصول إلى صفحة إعدادات التطبيقات، يمكن الضغط على المثلث الموجه للأسفل الذي يظهر أعلى يمين الصفحة في «فيس بوك»، ثم اختيار أمر «الإعدادات»، والضغط على التطبيقات.

وفي حال الدخول يتم من جهاز يعمل بنظام تشغيل «أندرويد»، فإنه يتم الضغط على مفتاح الأسطر الثلاثة الذي يظهر أعلى يمين تطبيق «فيس بوك»، وهنا يمكن تحديد إعدادات الحساب، ثم اختيار التطبيقات.

وفي الأجهزة العاملة بنظام تشغيل «آي أو إس»، يتم الضغط على زر الأسطر الثلاثة أسفل يمين تطبيق «فيس بوك»، ثم تحديد الإعدادات ثم إعدادات الحساب، ثم تحديد التطبيقات.

إلغاء الربط

عند الوصول إلى صفحة التطبيقات، قد يكون من الحكمة أن يلغي المستخدم أي عملية ربط قائمة بين حسابه على «فيس بوك» وأي من التطبيقات التي لم يعد يستخدمها، أو لم يتأكد مما تقوم به، فالتطبيق الذي استخدمته «كامبريدج أناليتيكا» كان تطبيقاً قانونياً ومشروعاً، وتم إقراره من قبل «فيس بوك»، وإظهاره ضمن التطبيقات المعروضة للاستخدام والارتباط من قبل المستخدمين.

وتتيح إعدادات التطبيقات في «فيس بوك» للمستخدمين التحكم في مستوى رؤية التطبيق، إذ يمكنهم ضبط ما إذا كان أصدقاؤهم يستطيعون معرفة ما إذا كانوا يستخدمون تطبيقاً أم لا، وصولاً إلى مرحلة تعطيل التطبيقات بشكل كامل، فبدلاً من اختيار تطبيقات «فيس بوك» وتعطيلها، فإنه يمكنك تعطيل نظام تطبيقات «فيس بوك» نفسه تماماً، ليصبح غير قادر على الوصول الى بيانات مثل قائمة الأصدقاء.

ويتم إيقاف تشغيل النظام الأساسي للتطبيقات في «فيس بوك» عن طريق الانتقال إلى «إعدادات التطبيق»، ثم تحرير التطبيقات ومواقع الويب والمكونات الإضافية

تويتر