1.3 مليون دولار لتنمية المهارات الرقمية لذوي الاحتياجات الخاصة والنساء واللاجئين

«غوغل» تهدف إلى تزويد أصحاب المشاريع والباحثين عن عمل بالمهارات التقنية. من المصدر

أعلن برنامج «Google.org»، الذراع الخيرية لشركة «غوغل»، أنّه سيقدّم منحة قدرها 1.3 مليون دولار أميركي لثلاث منظمات غير ربحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بهدف تزويد أصحاب المشاريع والباحثين عن عمل بالمهارات التقنية اللازمة على مدى السنتَين اللاحقتَين. وينطوي دور المستفيدين من المنحة، أي «حلم» و«أنا أتجرأ للتنمية المستدامة» و«سبارك»، على الوصول إلى المزيد من الأفراد من مختلف الخلفيات في مصر والعراق ولبنان والأردن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة. ولتحسين فرص الوصول إلى سوق العمل وتعزيز شموليته، ستقدّم «Google.org» منحة قدرها 400 ألف دولار لمنظمة «حلم»، وهي منظمة غير حكومية، تعمل على تعزيز الشمولية، وتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وستطلق «حلم» بدورها ورش عمل باللغتَين الإنجليزية والعربية، وستوفّر ترجمة بلغة الإشارات، ومقاطع ترجمة وشرح. وستركّز ورش العمل هذه على المعرفة الرقمية، وكيفية استخدام اللغة الإنجليزية للتواصل في عالم الأعمال، وذلك بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الرقمية والمهارات المطلوبة في سوق العمل.

وسيتم عقد ورش العمل في مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، في الفترة اللاحقة الممتدة على مدار 18 شهراً، وسيشارك فيها أكثر من 1000 شخص. علاوةً على ذلك، ستتواصل «حلم» مع مجموعة من الهيئات من القطاع العام والخاص للمساعدة في إنشاء وتعزيز فرص العمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وربط أصحاب العمل بطالبي العمل الماهرين.

وفي ظلّ القيود المفروضة لمكافحة الجائحة، خسر العديد من اللاجئين والنازحين من فئة الشباب حول العالم وظائفهم ومصادر دخلهم. ولمعالجة هذه المشكلة، سيوفّر برنامج Google.org منحة بقيمة 600 ألف دولار إلى«سبارك»، وهي منظمة غير حكومية تزوّد الشباب بالأدوات اللازمة لمساعدتهم على تحقيق النجاح في المناطق المتأثرة بالنزاعات.

ولتوفير فرص متكافئة للنساء في الأردن، سيقدّم برنامج «Google.org» منحة قدرها 300 ألف دولار إلى «أنا أتجرأ للتنمية المستدامة»، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تعزيز النمو الإيجابي لدى الشباب من أجل إحداث تغيير مستدام.

طباعة