حمد علي أخرج بطاقات كثيرة بين صفراء وحمراء في مباراة الأهلي والشباب في إياب الدوري. تصوير: أسامة أبوغانم

حمد علي: أنا أكثر من أخرج بطاقات حمراء في الدوري.. وكلها مستحقة

قال الحكم الدولي في كرة القدم، حمد علي يوسف، إنه راضٍ عن المستوى الذي يقدمه هذا الموسم على مستوى الصافرة في دوري الخليج العربي، وعلى الرغم من أنه أكثر من أخرج بطاقات حمراء بين كل قضاة الملاعب هذا الموسم حتى نهاية الجولة 25، وقبل جولة من ختام الموسم، إلا أنها كلها «مستحقة».

وأضاف حمد علي لـ«الإمارات اليوم»: «أخرجت هذا الموسم 14 بطاقة حمراء»، مؤكداً أنه قدم موسماً استثنائياً، وأنه راضٍ عن نفسه بنسبة 85%، لكنه يتطلع دائماً إلى الأفضل.

وأوضح حمد: «البطاقات الحمراء التي أخرجتها للاعبين في الدوري كانت كلها مستحقة، وأشادت بها لجنة الحكام، والخبراء والمحللون، لذلك فإنني راضٍ عن ما قدمته خلال الموسم الحالي، وكما ذكرت فإنني أكثر الحكام إخراجاً للبطاقات الحمراء في الدوري».

وأضاف: «بالنسبة لي، فإن لديّ طموحات كثيرة في مجال التحكيم، وأتطلع في الموسم المقبل إلى تقديم مستوى أفضل مما قدمته في الموسم الحالي».

وفي ما يتعلق بمكافآت قضاة الملاعب، قال إنه ورغم أن الزيادة التي بلغت 2000 درهم خلال المباراة الواحدة، ليصبح مجموع المكافأة 5000 درهم، إلا أن من المفترض أن تكون المكافأة أكبر نظير الجهد المبذول. وأشار إلى أنه يتابع مباريات الدوريات الأوروبية بهدف تطوير مستواه التحكيمي، وأن صافرته تعلمت الكثير من ذلك، للاستفادة من طريقة قيادة الحكام الأوروبيين وإدارتهم للمباريات المختلفة.

وتابع «متابعتي للدوريات الأوروبية اعتبرها أفضل طريقة تعليم بالنسبة لي، كوني أستفيد من طريقة إدارة الحكام للمباريات، وكيفية تعاملهم مع اللاعبين، فضلاً عن تحركاتهم في الملعب، لذلك فإن علينا كقضاة ملاعب أن نجتهد كثيراً في تطوير مستوياتنا التحكيمية، من خلال المواظبة على التمارين، ومتابعة مباريات الدوريات العالمية».

وقال حمد إنه أدار 22 مباراة في الدوري، أبرزها مباريات للأهلي والشباب والعين والنصر.

يذكر أن الحكم حمد علي بدأ مشواره في التحكيم سنة 2005، وحصل على الشارة الدولية في العام الجاري، ويعد من أفضل الحكام الدوليين في الدوري الإماراتي. وأوضح «هناك الكثير من الأمور التي ساعدتني على تطوير مستواي، من بينها المواظبة على التمارين بشكل دائم، فضلاً عن متابعة المباريات العالمية».

وكشف أنه يشجع ريال مدريد، ويتوقع فوزه على أتلتيكو مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للأندية خلال المباراة المرتقبة بينهما يوم 28 الجاري في نهائي البطولة، إلا أنه يستمتع دائماً بالأداء المميز للاعب برشلونة، الأرجنتيتي ليونيل ميسي.

وأكمل حمد: «رغم أن المباراة المرتقبة بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد صعبة، إلا أنني أتوقع فوز الريال، نظراً لامتلاكه ثقافة الفوز بالبطولة التي سبق أن فاز بلقبها 10 مرات، وأتمنى أن يكون اللقب المقبل رقم 11».

ورغم أن حمد علي توقف في الفترة الماضية عن التحكيم، لأسباب مختلفة، إلا أنه عاد بقوة في الفترة الأخيرة، وظهر بمستويات مميزة. وأوضح «مهمة الحكام تعد صعبة، لأنهم يضحون بأمور كثيرة، لذلك فإنهم يستحقون أكثر من هذا المبلغ الذي يتقاضونه حالياً عبارة عن مكافآت خلال إدارة المباريات».

الأكثر مشاركة