غوارديولا يبحث عن مهمة جديدة خارج القلعة الكاتالونية. رويترز

غوارديولا يطوي صفـحته الأخيرة مع برشلونة

أبلغ جوسيب غوارديولا مدرب برشلونة الاسباني لاعبي فريقه برحيله عن الفريق الكاتالوني نهاية الموسم الحالي، بحسب ما ذكرت صحيفة «ماركا» الاسبانية الواسعة الاطلاع أمس. ونقلت الصحيفة عن غوارديولا، من دون ان تحدد المصدر، قوله للاعبين: «يا شباب، سأترك برشلونة»، وذلك قبل ان يكشف رسمياً في وقت لاحق عن مستقبله. وذكرت اذاعة محلية الخميس ان المدرب قد يترك النادي بعد اربع سنوات احرز خلالها 13 لقبا محليا وقاريا ودوليا، فيما كتبت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الرياضية الصادرة في برشلونة: «الانطباع السائد هو ان غوارديولا قد يقرر ترك منصب المدرب، حتى ولو لم يصدر حتى الان اي تأكيد». وأكدت صحف عدة ان رئيس النادي ساندرو روسل «عرض على المدرب في محاولة لاقناعه بالبقاء، سلطة قرار على الفريق اوسع واكبر من السابق وشيكاً مفتوحاً». وكان غوارديولا (41 عاما) الذي ينتهي عقده في يونيو الجاري، اثار موضوع مستقبله في المؤتمر الصحافي، بعد خروج برشلونة من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الثلاثاء على يد تشلسي الانجليزي، وقال: «ساتحدث في الايام المقبلة مع روسل، وسأتخذ القرار المناسب».

وبالنسبة للمرشحين للمنصب، اشارت صحيفة «دايلي سبورت»، ان الابرز لقيادة برشلونة سيكون الفرنسي لوران بلان مدرب منتخب فرنسا الحالي، وارنستو فالفيردي مدرب اولمبياكوس اليوناني والارجنتيني مارسيلو بييلسا مدرب اتلتيك بلباو. وكان غوارديولا نفى منتصف الشهر الجاري الاخبار التي تحدثت عن تركه برشلونة، من اجل تولي الاشراف على تشلسي الانجليزي، معتبراً اياها من «نسج الخيال».

واشرف بيبي على الفريق الرديف في برشلونة وقاده الى دوري الدرجة الثالثة، قبل ان يختاره الرئيس جوان لابورتا ليكون مدرب الفريق الاول خلفا للهولندي فرانك رايكارد، اعتبارا من موسم 2008-.2009 وكان خيار لابورتا في مكانه، لان غوارديولا نجح، ورغم افتقاده الخبرة التدريبية المطلوبة، في خلق تجانس مميز في صفوف الفريق، مستندا الى فلسفة هجومية سلسة تتناسب مع مواهب اللاعبين الذين قرر الاعتماد عليهم، بعدما تخلص من الكاميروني صامويل ايتو، والبرازيلي رونالدينيو، والبرتغالي ديكو، والايطالي جانلوكا زامبروتا.

وعلى خطى كرويف اثبت غوارديولا يوما بعد يوم انه افضل من خلف «معلمه» يوهان كرويف في تطبيق الكرة الشاملة التي اشتهر بها النادي الكاتالوني خلال حقبة الهولندي الطائر.

وكان كرويف الذي لعب ايضا مع برشلونة، اول من طبق اسلوب اللعب الشامل والتبادل السلس والمتواصل في النادي الكاتالوني الذي اطلق عليه مع المدرب الهولندي لقـب «فريـق الاحــلام» بين 1988 و.1996

مالك تشلسي يعرض 16 مليون دولار

ذكرت وسائل الاعلام ان غوارديولا يعتبر الهدف الاول لمالك تشلسي، الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، الذي اقال المدرب البرتغالي اندري فياش بواش، وعين مساعده الايطالي روبرتو دي ماتيو بديلا له حتى نهاية الموسم، لكن اغراءات ابراموفيتش المستعد كي يمنح غوارديولا راتبا سنويا قدره نحو 16 مليون دولار، بحسب بعض التقارير، لم تلقَ طريقها الى المدرب الشاب الذي علق على هذه الاخبار عشية مباراة فريقه مع تشلسي الانجليزي في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا، قائلا: «انها من نسج الخيال، انها افتراضية. انا مدرب برشلونة حاليا وتشلسي يملك مدربا جيدا نجح في تحقيق نتائج رائعة. ليس من المفيد بالنسبة لتشلسي او برشلونة ان نتحدث عن هذه المسألة. لا يوجد هناك الوقت من اجل التحدث عن الموضوع».

الأكثر مشاركة