وزير سابق وباحث يتنافسان على منصب رئيس حكومة المعارضة

يتنافس وزير سابق وباحث اقتصادي على الفوز بمنصب رئيس حكومة المعارضة السورية في اجتماع الائتلاف الوطني المعارض، الذي يبدأ اليوم في إسطنبول، بهدف اختيار أول رئيس حكومة تتولى إدارة «المناطق المحررة».

وقد تم ارجاء الاجتماع مرتين قبل ان يحدد عقده اليوم في أحد فنادق اسطنبول في تركيا، وأبرز بند على جدول اعماله اختيار رئيس حكومة بين اكثر من ‬10 اسماء اعلنها الائتلاف، وعلى رأس اللائحة وزير الزراعة السابق أسعد مصطفى والباحث الاقتصادي أسامة قاضي.

وقال عضو الائتلاف أحمد رمضان في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»: «اذا كان المطلوب شخصية تقنية، يمكن ان يفوز اسامة قاضي، واذا كان الاختيار سيتم على اساس من يملك خبرة اكثر في الممارسة السياسية، فسيكون أسعد مصطفى».

واسامة قاضي هو رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن. ولد في حلب عام ‬1968، ودرس في الولايات المتحدة. اما اسعد مصطفى فقد ولد في إدلب عام ‬1947، وكان وزيراً للزراعة في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد بين عامي ‬1992 و‬2000، قبل ان ينتقل الى الكويت ويعمل مستشاراً في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نشر على صفحته على موقع «فيس بوك» للتواصل على الانترنت اسماء ‬10 مرشحين، بينهم المعارض القديم ميشال كيلو الذي اعتذر عن عدم قبول الترشيح، بالاضافة الى اثنين لم يتم ذكر اسميهما، كونهما موجودين في الداخل السوري.

وسيعمد اعضاء الائتلاف الى اختيار رئيس الحكومة عن طريق الانتخاب، وبالتالي لا يستبعد حصول مفاجآت، لاسيما مع وجود تدخلات خارجية كثيرة، بحسب ما أبلغ معارضون سوريون وكالة «فرانس برس».

الأكثر مشاركة