ئاستقبال حاشد للبرلماني كمال الشاذلي الذي يمثل دائرة الباجور منذ عام .1960 الإمارات اليوم

انطـلاق الانتخـابات المصـرية وســـــــط كثافة أمنية ومواجهات مع «الإخوان»

وسط إجراءات أمنية مكثفة شملت جميع مقار مديريات الأمن في المحافظات المصرية، بدأت أمس عملية تلقي اوراق الترشيح لانتخابات مجلس الشعب المصري المقرر اجراؤها في الـ28 من الشهر الجاري، وبينما امتنع الحزب الوطني الحاكم عن تقديم أوراق مرشحيه انتظارا للساعات الأخيرة من يوم الاحد المقبل، سارعت جماعة «الاخوان المسلمين»، كبرى التيارات المنافسة، بتقديم أوراق مرشحيها، وأنهى عدد من مرشحي الاحزاب المعارضة تقديم أوراقهم من دون مشكلات أمنية.

وقال المسؤول الإعلامي بـ«الإخوان» جمال نصار، «ان أجهزة الامن منعت تماما مرشحي الاخوان في محافظة الفيوم من تقديم أوراق ترشيحهم».

وأوضح نصار لـ«الإمارات اليوم»، ان «رجال الامن منعوا مرشحي (الاخوان) من دخول مديرية الامن دون إبداء أسباب، رغم السماح لبقية المرشحين بتقديم اوراقهم». وقال «نخوض معركة شرسة لتقديم اوراق مرشحينا، ونعتبر مجرد تقديم الاوراق نجاحاً لنا في معركتنا مع اجهزة الامن والنظام الحاكم الذي يلقي القبض على جميع ناشطي (الاخوان) في المحافظات».

وأضاف أن التعنت شمل حتى اعضاء البرلمان السابقين، فقد منعت أجهزة الأمن بمحافظة الغربية، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب ونائب دائرة (سمنود)، النائب عبدالحليم هلال من دخول مديرية أمن الغربية لتقديم أوراق ترشحه في الانتخابات. وقال «احتدوا عليه ومنعوه من الدخول، وبعد اصرار النائب وتهديده تمكن من تقديم أوراقه وهو ما تكرر مع عدد آخر من المرشحين المستقلين، في الوقت الذي سمحت لعدد من المرشحين المنتمين للحزب الوطني وعدد من الأحزاب بتقديم أوراقهم وتسليمهم أرقاما ورموزا انتخابية».

وأضاف ان قوة من قسم شرطة زاوية غزال بالبحيرة اختطفت اثنين من «إخوان دمنهور»، أول من امس، وقامت بتحرير محاضر كيدية ضدهم، وهما رجب أحمد أبوعامر، ومحمد كمال الصاوي.

وكانت جماعة «الاخوان» أعلنت عن نجاح مرشحيها الأربعة في تقديم اوراقهم في محافظة دمياط، ومرشحي كفر الشيخ الستة ومجدي عاشور عن دائرة «النزهة والمرج»، والدكتورة هدى غنية مرشحة الإخوان علي مقعد «الكوتة النسائية» بالقليوبية وإبراهيم زكريا في الغربية. وقررت نيابة دمنهور حبس ثلاثة من «إخوان دمنهور» أربعة أيام على ذمة التحقيقات، ومن المقرر عرضهم صباح اليوم على قاضي المعارضات بمحكمة دمنهور للبت في تجديد حبسهم من عدمه. وقال نائب «الاخوان» عن مدينة نصر عصام مختار انه فوجئ بعدم وجود اسمه في جداول الانتخابات رغم انه ممثل الدائرة في البرلمان منذ خمس سنوات وانه أبلغ النائب العام ووزير الداخلية ومنظمات حقوق الانسان بالواقعة.

من جهته، قال امين حزب التجمع لـ«الإمارات اليوم» ان مرشحي الحزب تقدموا بأوراقهم في جميع المحافظات، وان الاجراءات الامنية المكثفة في مديريات الامن طبيعية نظراً للضغط الشديد على مقارها»، موضحاً ان «المرشح عادة لا يذهب بمفرده وانما معه عدد من أتباعه».

وكانت أحزاب التجمع والوفد والغد تقدمت، امس، بأوراق ترشيحها، في الوقت الذي تقدم عدد من قيادات حزب الجبهة الديمقراطية للترشيح رغم إعلان الحزب مقاطعته الانتخابات، فقد تقدم رئيس لجنة الحزب في الإسكندرية اللواء سعيد أيوب بأوراق ترشيحه بدائرة (غربال)، كما تقدم فتحي أبوطالب القيادي بالحزب في دائرة (كرموز) بالإسكندرية.

من جهتها، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، خلال اجتماعها برئاسة المستشار السيد عبدالعزيز عمر، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بها، وسيتضمن كل البيانات والمعلومات المتعلقة بانتخابات مجلس الشعب باللغتين العربية والإنجليزية.

الأكثر مشاركة