دورية أميركية في إقليم لوغار. رويترز

مقتل 5 جنود أميركيين في معارك أفغانستان

أعلن حلف شمال الأطلسي السبت مقتل جنديين أميركيين في معارك في شرق أفغانستان لترتفع بذلك الحصيلة الاجمالية للعسكريين الاميركيين الذين قتلوا الجمعة الى خمسة. فيما قال مسؤول عسكري أميركي إن التعزيزات العسكرية المحتملة التي تطالب بها قيادة القوات الدولية، ستنتشر في شمال وغرب أفغانستان.

وتفصيلاً، قالت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي في بيان إن «عنصرين من القوات الاميركية توفيا متأثرين بجروحهما أثناء هجوم معاد في شرق افغانستان الجمعة».

وفي اليوم نفسه، قتل عسكريان أميركيان في انفجار شحنة يدوية الصنع في غرب مدينة قندهار عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، وتعتبر من معاقل طالبان في جنوب البلاد. كذلك توفي عسكري اميركي متأثرا بجروح أصيب بها في هجوم بقنبلة يدوية شرق البلاد. وأعلن قائد الشرطة المحلية في ولاية قندز، شمال افغانستان، الجنرال عبدالرزاق يعقوبي، أن ثلاثة مدنيين قتلوا أمس في الولاية وجرح ستة اشخاص بينهم شرطي في انفجار دراجة مفخخة في اقليم امام صاحب.

وقتل السنة الجارية 386 عسكرياً اجنبياً بينهم 228 اميركيا في افغانستان، حسب تعداد فرانس برس استناداً الى موقع «كاجواليتيز» على الانترنت.

وفي قاعدة قندهار العسكرية اعلن مسؤول عسكري اميركي امس، لوكالة «فرانس برس» ان التعزيزات العسكرية المحتملة التي تطالب بها قيادة القوات الدولية في افغانستان ستنتشر في شمال وغرب البلاد. واوضح مسؤول في القاعدة العسكرية طالباً عدم كشف هويته «لدينا هناك اقل عدد من القوات». وفي تقرير رفعه أخيراً قائد القوات الاميركية والدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال، اكد انه من دون ارسال تعزيزات خلال الـ12 شهراً المقبلة قد تؤول المهمة الافغانية الى الفشل. ورجحت الصحافة الاميركية انه قد يطلب حتى 40 الف جندي اضافي.

وشهد شمال وغرب افغانستان اللذين كانا هادئين حتى بداية السنة تدهوراً واضحاً في وضعهما الامني منذ اشهر عدة، مع تكثيف المقاتلين هجماتهم مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والاقليمية في 20 من أغسطس. وعلى غرار ما يجري في الجنوب والشرق باتت المعارك فيها بين المقاتلين والقوات الافغانية والدولية شبه يومية.

الأكثر مشاركة