كوريا الشمالية تحذر من نشوب حرب في حال التعرض لقمرها الاصطناعي

اعلنت كوريا الشمالية ليل الاحد - الاثنين انها سترد على اي محاولة لاعتراض القمر الاصطناعي الذي تنوي اطلاقه، ما سيؤدي في حال حصوله الى نشوب حرب. وقال متحدث باسم قيادة اركان الجيش الكوري الشمالي "سنرد على اي تحرك يهدف الى اعتراض قمرنا الاصطناعي المخصص للاستخدامات السلمية، عبر شن هجوم مضاد سريع باقصى الوسائل العسكرية". واضاف المتحدث في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الملتقطة في سيول "ان اطلاق النار على قمرنا الاصطناعي المخصص للاستخدامات السلمية يعني تحديدا نشوب حرب". وتابع البيان ان عمليات الرد قد تستهدف "ليس فقط وسائل الاعتراض، بل ايضا قواعد المعتدين الاميركيين واليابانيين ودماهم الكوريين الجنوبيين الذين يتآمرون لاعتراضه".

من جهة اخرى، اصدرت كوريا الشمالية اوامر لجيشها بأن يكون مستعدا للقتال حسب ما أعلنت وسائل اعلام رسمية عشية مناورات مشتركة بين الجيشين الاميركي والكوري الجنوبي وصفتها بيونغ يانغ بانها تمهيد للحرب. وجاء في اعلان نشرته وكالة انباء كوريا الشمالية ان جيش كوريا الشمالية يصف هذه المناورات المقررة من 9 الى 20 مارس "بانها غير مسبوقة لجهة عدد القوات المعادية المشاركة فيها ومدتها".
واضاف الاعلان ان "القيادة العليا لجيش كوريا الشمالية اصدرت اوامر الى كل قواتها بان تكون مستعدة للقتال".

وكان المبعوث الاميركي الجديد لكوريا الشمالية ستيفن بوسورث اكد السبت في سيول ان الولايات المتحدة تريد اجراء حوار مع بيونغيانغ. وقال بوسورث الذي يقوم بجولته الاسيوية الاولى منذ تعيينه في هذا المنصب الشهر الماضي، "نريد اقامة اتصالات ونرغب في الحوار". ودعا المبعوث الاميركي الجمعة في طوكيو بيونغيانغ الى التخلي عن اطلاق مركبتها سواء كانت قمرا صناعيا او صاروخا. واضاف في ختام لقاء مع وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني "اتفقنا على ان من الافضل الا تطلق كوريا الشمالية مركبة سواء كانت قمرا صناعيا او صاروخا". وكانت اللجنة الفضائية الوطنية الكورية الشمالية اعلنت في 24 فبرايران استعدادات كثيفة تجرى "لاطلاق المركبة اونها-2 لتضع قمر الاتصالات كوانغميونغسونغ- في المدار".

وفي 16 فبراير، الذكرى السابعة والستين لمولد زعيمها كيم يونغ-ايل، تذرع النظام الشيوعي ب "حقه السيادي" في متابعة برنامج فضائي واعلن عن الاطلاق الوشيك لمركبة، فأجج المخاوف من تجربة اطلاق صاروخ جديد بعيد المدى. ورفضت الصين آنذاك التعليق على اعلان حليفها المقرب عن اطلاق "قمر اصطناعي". وكانت كوريا الشمالية تسببت في اندلاع ازمة دولية في اغسطس 1998 عندما اطلقت صاروخا بعيد المدى عبر قسما من الاجواء اليابانية قبل ان يسقط في المحيط الهادىء. وتجري كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي مفاوضات سداسية مثمرة (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا) من اجل تفكيك منشآتها النووية في مقابل الحصول على مساعدة اقتصادية وضمانات امنية.

الأكثر مشاركة