<p align=right><font size=2>أهالي غزة يرحبون بسفينة «الكرامة» لدى وصولها إلى ميناء المدينة. رويترز</font></p>

سفينة «الكرامة» تصل إلى غزة

وصلت سفينة «الكرامة» أمس إلى قطاع غزة، التي تحمل نواباً أوروبيين وناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية، لكسر الحصار الإسرائيلي في ثالث رحلة من هذا النوع في اقل من ثلاثة أشهر.

ورست السفينة على شاطئ ميناء غزة قادمة من قبرص وعلى متنها شخصيات دولية، في محاولة للفت أنظار العالم للأزمة التي يعيشها قطاع غزة جراء الحصار المفروض منذ أكثر من عامين.

ونظّمت الرحلة «الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة»، و«مركز العودة الفلسطيني»، وحركة «غزة حرة» وبمشاركة لجان وقوى تضامنية فاعلة، في إطار سلسلة الفعاليات لكسر الحصار.

وقال اللورد في البرلمان البريطاني نظير أحمد، الذي قدم إلى قطاع غزة على متن السفينة «الكرامة»، إن قدوم أعضاء البرلمانات الأوروبية إلى غزة عبر البحر يلفت أنظار العالم إلى التصرف غير الإنساني الذي تمارسه إسرائيل، وتسبب في أزمات كبيرة للناس، وخصوصاً إغلاق المعابر ومنع المرضى والطلبة والعالقين من السفر.

وأشار أحمد، باكستاني الأصل وبريطاني الجنسية، خلال حديثه لـ«الإمارات اليوم» إلى أن إغلاق إسرائيل معابر قطاع غزة، ومنع مصر دخول 43 برلمانيا عبر معبر رفح، لم يمنعهم من القدوم إلى القطاع، حيث كان هناك إصرار كبير من قبل البرلمانيين الأوروبيين والمتضامنين لركوب البحر والوصول إلى غزة رغم التهديدات والصعاب.

وقال«لقد صممنا على القدوم إلى غزة لأنه من الضروري أن نطلع على حجم الكارثة الإنسانية التي يمر بها الناس في ظل الحصار، وخصوصاً نقص الأدوية والغذاء، ومنع إسرائيل إدخال كميات المحروقات».

وأضاف من المؤسف أن نجد العالم صامتا تجاه ما يجري في غزة، وخصوصاً العالم العربي الذي يمتلك المليارات من الدولارات ولا يؤدي واجبه تجاه الشعب الفلسطيني، كما يجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن أكثر من 80٪ من الشعب يعتمدون على المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة. ودعا أحمد مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط توني بلير الى القدوم الي قطاع غزة ليعرف ويكشف بنفسه مدى المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة، مطالباً إسرائيل بالإفراج الفوري عن النواب الفلسطينيين المختطفين في سجونها.

من ناحية أخرى قالت مصادر فلسطينية وشهود عيان إن الجيش الإسرائيلي توغل أمس في المنطقة المتاخمة للشريط الحدودي شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وقام بتجريف وتمشيط في الأراضي الزراعية.

من جهتها قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها أطلقوا 10 صواريخ على المدن الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة.

الأكثر مشاركة