العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    بايدن ينتقد ترامب ويندد بـ"الكذبة الكبرى"

    الرئيس الأميركي جو بايدن. (أرشيفية)

    قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إقرار تشريع متعثر في الكونغرس يتيح حقوق تصويت واسعة هو "حتمية وطنية"، لكنه لم يحدد مسارا للتغلب على معارضة الجمهوريين للتشريع، وفي ذات الوقت ندد بمزاعم حدوث تلاعب في نتائج الانتخابات والتي رددها ترامب مراراً، واصفاً تلك المزاعم بـ"الكذبة الكبرى".

    وكانت العديد من الولايات التي يسيطر عليها الجمهوريون قد أقرت قيودا انتخابية جديدة هذا العام في خطوة لقيت تشجيعاً من الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

    وفي كلمة حماسية ألقاها بايدن في مدينة فيلادلفيا، انتقد بايدن ترامب ومؤيديه دون أن يذكره بالاسم لترديدهم مزاعم بأن انتخابات 2020 سُلبت من الرئيس الجمهوري السابق من خلال تزوير واسع النطاق.

    وقال بايدن أمام حشد أخذ يردد هتافات التأييد له "اسمعوني جيدا: هناك هجمة تشهدها أميركا اليوم، محاولة لكبت وتقويض الحق في التصويت في انتخابات حرة ونزيهة".

    وأضاف: "الكذبة الكبرى ليست سوى كذبة كبرى" مشيرا إلى اتهامات غير معضدة بالأدلة بحدوث تلاعب في نتائج الانتخابات رددها ترامب وحلفاؤه.

    وتابع بايدن: "في أميركا، إن أنت خسرت فإنك تقبل النتيجة وتتّبع الدستور وتحاول ثانية.. لكنك لا تصف الحقائق بأنها مزيفة وتحاول هدم التجربة الأميركية لمجرد أنك غير راض. هذه ليست فطنة سياسية.. بل أنانية".

    ويواجه تشريع حقوق التصويت معركة متصاعدة في الكونغرس حيث أعاق الجمهوريون في مجلس الشيوخ حتى مناقشته.

    وشبّه بايدن مساعي تقويض حقوق التصويت بقوانين العهد الماضي التي كانت تمنع السود والنساء من التصويت، وقال "إنهم يريدون تصعيب الأمر بشدة... يأملون ألا يصوت الناس على الإطلاق".

    طباعة