الصحة العراقية تجيز 3 لقاحات لـ«كورونا».. تعرف إليها

 صرّح نائب في البرلمان العراقي، بأن اللجنة العلمية في وزارة الصحة والبيئة لانتقاء الأدوية والأمصال أجازت ثلاثة أنواع من اللقاحات العالمية المضادة لفيروس كورونا المستجد، وبأن هناك نوعاً رابعاً تُجرى دراسته.

وقال النائب حسن خلاطي، عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة اليوم (الأحد)، إن "النوع الأول المجاز في العراق هو لقاح سينو فارم الصيني، الذي بدأ استخدامه بـ50 ألف جرعة وصلت إلى العراق هدية من الصين، وستتبعها شحنة أخرى بمليون جرعة بشكل تعاقد، والنوع الثاني هو أسترازينيكا البريطاني، الذي تم التعاقد عليه من خلال مرفق كوفاكس بمعدل 16مليون جرعة سيصل إلى العراق خلال هذا الأسبوع، أما النوع الثالث لقاح شركتي (فايزر) الأميركية و(بايونتيك) الألمانية، بعد أن تم اعتماد هذه اللقاحات من قبل المؤسسات العالمية".

وذكر خلاطي أن «مباحثات التعاقد مع شركة فايزر وصلت إلى المراحل النهائية، لكن الشركة طلبت من وزارة الصحة والبيئة في العراق تشريع قانون في البرلمان العراقي، على الرغم من أن بقية الشركات المتعاقدة مع العراق لم تطلب تشريعات من البرلمان، واكتفت بتعهد من الحكومة ووزارة الصحة والبيئة للحصول على اللقاح».

وسجلت معدلات الإصابة في العراق بفيروس كورونا منذ أكثر من شهر زيادة كبيرة في عدد الإصابات، حتى بلغ إجمالي عدد الإصابات في أحدث إحصائية لوزارة الصحة والبيئة في العراق 754 ألفاً و318 إصابة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات  13ألفاً و719 حالة وفاة في أرجاء البلاد، بما في ذلك مدن إقليم كردستان.

وكان العراق قد شرع منذ الثاني من الشهر الجاري بعمليات تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بعد وصول شحنة مجانية من الصين من لقاح سينو فارم بمعدل 50 ألف جرعة جرى توزيعها على جميع المدن العراقية.

وتطبق السلطات العراقية بشكل متواصل حظراً وقائياً، في إطار تدابير للحد من زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

طباعة