قوات الاحتلال تعتقل مصلين من ساحات المسجد الأقصى - الإمارات اليوم

قوات الاحتلال تعتقل مصلين من ساحات المسجد الأقصى

قالت مصادر فلسطينية إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت، أمس، عدداً من المصلين الفلسطينيين من إحدى ساحات المسجد الأقصى، وذكرت المديرية العامة للأوقاف بالقدس، في بيان، أن «شرطة الاحتلال والقوات الخاصة اعتقلت ما يقرب من 12 مصلياً من أمام الجامع القبلي بالمسجد الأقصى، أثناء اقتحام مجموعة من المتطرفين»، ونشرت المديرية تسجيلاً مصوراً قصيراً يظهر الشرطة الإسرائيلية وهي تعتقل مجموعة من الشبان كانوا يجلسون في إحدى ساحات المسجد ويقرأون القرآن بصوت مرتفع. ويوافق اليوم مرور 50 عاماً على احتلال إسرائيل للضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، وهو ما يطلق عليه «ذكرى النكسة» لدى الفلسطينيين العرب.

وبهذه المناسبة، دعت الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية إلى احتجاجات عند نقاط التماس مع الجيش الإسرائيلي، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهة أخرى، قالت مصادر فلسطينية، أمس، إن فتى فلسطينياً معتقلاً لدى إسرائيل تعرّض لفقد بصره كلياً بسبب «الإهمال الطبي» داخل السجن.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، أن «النتائج الأولية للفحوص الخاصة بالفتى حسان التميمي (18 عاماً)، تشير إلى فقدانه البصر كلياً وفقاً للفحوص التي أجريت له في مستشفى شعاري تسيدك الإسرائيلي صباح أمس».

وبحسب البيان، فإن الفحوص أثبتت أن السبب المباشر هو حدوث تلف في أعصاب العيون «التي جاءت نتيجة لجريمة الإهمال الطبي الذي تعرض له خلال فترة اعتقاله».

على صعيد آخر، أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بيت» أنه كشف مخططاً لاستهداف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس بلدية القدس نير بركات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية محلية أمس.

وأضاف جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي أنه اعتقل محمد راشدة، أحد سكان مخيم شعفاط للاجئين في القدس الشرقية، بسبب تورطه في المخطط المزعوم.

طباعة