سكريبال خلال جلسة محاكمة بموسكو في 2006. أرشيفية

الجاسوس الروسي السابق سكريبال يغادر المستشفى

أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا، أمس، أن الجاسوس الروسي السابق، سيرغي سكريبال، الذي تعرض لتسميم بغاز أعصاب في شهر مارس الماضي، غادر المستشفى بعد تحسن وضعه الصحي، وتجاوزه مرحلة الخطر. وقالت المديرة التنفيذية للمستشفى، كارا تشارلز باركس، في بيان «إنها لأنباء رائعة أن يتعافى سيرغي سكريبال، بشكل يتيح خروجه من المستشفى». وعثر على سكريبال فاقد الوعي على مقعد، يوم الرابع من مارس الماضي، في مدينة سالزبري بجنوب بريطانيا مع ابنته، التي خرجت من المستشفى الشهر الماضي.

واتهمت بريطانيا روسيا بالمسؤولية عن الهجوم بغاز الأعصاب، وطردت حكومات غربية بينها الولايات المتحدة أكثر من 100 دبلوماسي روسي، فيما نفت موسكو ضلوعها في الهجوم، وردت بطرد العدد ذاته من الدبلوماسيين الغربيين. وأكد خبراء الأمم المتحدة أنه تم استخدام غاز أعصاب بدرجة عالية من النقاء، دون تحديد اسم المادة، أو الإشارة إلى الجهة المسؤولة.

وكان سكريبال يعمل لدى الاستخبارات العسكرية الروسية برتبة كولونيل، قبل أن يسجن في بلده، لكشفه عملاء روساً لجهاز الاستخبارات البريطاني (إم آي 6). وانتقل إلى بريطانيا لاحقاً، في إطار صفقة لتبادل الجواسيس أبرمت عام 2010.

الأكثر مشاركة