عباس لدى استقباله غرينبلات في رام الله. إي.بي.إيه

مبعوث ترامب يناقش السلام مع عباس ونتنياهو

بحث المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المكلف المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، أمس، عملية السلام والاستيطان الإسرائيلي مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

واستقبل عباس غرينبلات بمقر الرئاسة في رام الله، في أول لقاء مباشر بين الرئيس الفلسطيني وممثل عن الإدارة الجديدة للبيت الأبيض. وبحث الطرفان سبل إحياء عملية السلام. وكان نتنياهو التقى غرينبلات لمدة خمس ساعات.

وقال مكتب نتنياهو، في بيان، إن الطرفين «أكدا مجدداً التزام إسرائيل والولايات المتحدة بالتوصل إلى سلام دائم، بين إسرائيل والفلسطينيين يعزز أمن إسرائيل والاستقرار في المنطقة».

وأضاف أن المسؤولين «تباحثا في بناء المستوطنات على أمل التوصل إلى مقاربة منسجمة مع هدف التوصل إلى السلام والأمن».

وأكد أن غرينبلات «أعاد تأكيد التزام الرئيس الأميركي إزاء أمن إسرائيل، والجهود من أجل مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على التوصل إلى سلام دائم عبر المفاوضات المباشرة».

وبحسب البيان، قال نتنياهو لغرينبلات إنه يعتقد أنه «من الممكن التوصل إلى السلام» خلال ولاية الرئيس ترامب. من جهته، غرّد غرينبلات على «تويتر» بأنه عقد «اجتماعاً إيجابياً جداً وبنّاء» مع نتنياهو، ناقشا خلاله «الوضع الإقليمي، وكيفية تحقيق تقدم نحو إحلال السلام، والمستوطنات».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، قال إن غرينبلات «سيستمع كثيراً، ويناقش وجهات نظر القادة في المنطقة، ويجمع آراءهم حول الوضع الراهن، وكيف يمكن إحراز تقدم نحو السلام في نهاية المطاف».

الأكثر مشاركة