القوات العراقية تستعيد السيطرة على الشرقاط

استعادت القوات العراقية، أمس، السيطرة على قضاء الشرقاط، بعد ساعات من سيطرة تنظيم «داعش» على قائمقامية القضاء، في عملية عسكرية واسعة، في وقت تظاهر العشرات أمام السفارة التركية في بغداد، للمطالبة بخروج القوات التركية من العراق.

وأفادت مصادر عسكرية بأن القوات العراقية تمكنت، فجر أمس، من استعادة السيطرة على قضاء الشرقاط، بدعم من طيران الجيش العراقي وتعزيزات عسكرية مدرعة، بعد أن سيطر تنظيم «داعش» على قائمقامية القضاء.

وأوضحت أن العملية أسفرت عن مقتل ثمانية من «داعش» وهروب الآخرين إلى الضفة الثانية من نهر دجلة، مشيرة إلى أن القوات تبحث عن بعض عناصر التنظيم المتوارين في الشرقاط.

وكانت مصادر أمنية عراقية قالت إن التنظيم استعاد السيطرة على مركز قضاء الشرقاط ومبنى القائمقامية ومدينة الألعاب جنوباً، بعد هجوم شنّه الليلة قبل الماضية من محوري الشمال والجنوب.

من ناحية أخرى، تظاهر العشرات أمام السفارة التركية في بغداد، مطالبين أنقرة بسحب قواتها من العراق.

في السياق، طالبت خمس كتل كردستانية، أمس، تركيا بسحب قواتها من إقليم كردستان «فوراً»، معتبرة وجود تلك القوات «خرقاً لسيادة» الإقليم.

وقال بيان موقّع من قبل «حركة التغيير» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» و«الجماعة الإسلامية الكردستانية» و«الحركة الإسلامية الكردستانية» و«الحزب الشيوعي الكردستاني»، في برلمان كردستان، إن «قطعات من قوات الجيش التركي خرقت الحدود، وتمركزت داخل إقليم كردستان خلال الفترة الماضية»، مبيناً أن «وجود هذه القوات غير دستوري، وخرق لقرار البرلمان وسيادة الإقليم».

وطالب البيان الجيش التركي بـ«الانسحاب الفوري من كردستان»، مشدداً في الوقت نفسه على «عدم القبول بتحويل إقليم كردستان إلى ساحة للصراعات الإقليمية والدولية».

وكان المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي، أعلن الخميس الماضي، أن افتتاح المعسكرين التركيين في منطقة بعشيقة تم بعلم من وزارة الدفاع العراقية، بهدف تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى، وأوضح أن حكومة الإقليم قدّمت التسهيلات اللازمة لهذه العملية.

إلى ذلك، أفادت الشرطة العراقية، أمس، بمقتل خمسة مدنيين وإصابة 15 آخرين بتفجيرين منفصلين بالعاصمة بغداد، وقالت مصادر أمنية إن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق لبيع الأسماك في قضاء المدائن جنوب بغداد.

وكانت مصادر قالت في وقت سابق، إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت في شارع تجاري في منطقة الحماميات في ناحية التاجي شمال بغداد.

الأكثر مشاركة